تشهد الساحة السعودية حراكاً شبه يومي جديراً بالتحوط من آثار نتائجه ووقعها، وأتت أول فصوله بعد احداث 11 سبتمبر 2001. وعلى رغم ان ثقافة الإقصاء ومصادرة الآراء وأحادية الفكر لا تزال على المحك بين السعوديين، إلا أن استمرار الحرب على هذه الظواهر سيحكم عليها بالإعدام بفعل حراك المجتمع اليومي، وبفعل محاولات مستميتة من جانب بعض رجال الدين والمفكرين والمثقفين لتغليب ثقافة تقبّل الرأي والرأي الآخر مهما كان حجم الاختلاف والتباين. هنا أتذكر توصيات قدمها المحامي والمستشار القانوني الدكتور عبدالعزيز القاسم على هامش فعاليات اللقاء الوطني الثاني للحوار الفكري في مكةالمكرمة العام الماضي، وكان بينها إعادة النظر في المقررات المدرسية وتنقيتها من آثار المعارك الكلامية والسياسية، ومن النزعات التكفيرية التي تشوبها، لابراز ما دلت اليه النصوص واستقر عليه كبار فقهاء الأمة من الكف عن تكفير أهل القبلة ووجوب تقرير عصمة دمائهم وأموالهم وأعراضهم، ولإعادة التوازن إلى مضمون المقررات الدينية بما يتناسب مع حاجات المتلقي، ولضبط منظور فقهي متزن تجاه التعامل مع الآخرين في حالات السلم والعدوان والعهد، ولتقرير قواعد التعامل مع المخالف كالعدل والرحمة والمجادلة بالحسنى. في تلك الأيام شُنت الحرب على الدكتور القاسم وهو رجل متدين لا تفارق الابتسامة محياه، ووجد نفسه يدافع عن توصياته وأفكاره في الاتجاهات شتى، وزادت الاتهامات والضغوط عليه إلاّ أنه ظل يقاوم، رغبة في تعميم لغة التسامح وقبول الآخر من دون مصادرة الآراء والأفكار، عبر تطوير أسلوب الحوار. ويوم السبت الماضي، نشرت"الحياة"مقالة للكاتبة السعودية وفاء الرشيد بعنوان: من هو الآخر؟! سبقتني فيه إلى التساؤل عن: ماذا نعني بالآخر؟! وهو سؤال جدير بالتأمل والنقاش، خصوصاً ان بعض فئات السعوديين نشأ في بيئة متدينة جداً ومحافظة، ولا يتعاطى بعمق مع المعتنقين للديانات الأخرى، وهو ما لا يقرّه الدين الإسلامي الذي يدعو إلى حسن المعاملة والمجادلة كما قال تعالى:"ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن". ولعلي اذكر قصة ذلك الرجل الذي اجاب عندما سئل: لماذا اسمه فلان ولماذا دينه هذا؟ فرد بسرعة: لك ان تسألني عن كل شيء ما عدا أسمي وديني، فأهلي من اختاروا اسمي، ووجدتهم على هذا الدين. وفي الحديث المنقول عن النبي محمد ص قوله:"ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه". والكاتبة الرشيد لم تكتب عن ورش ملتقيات الحوار الوطني الخامس في أبها والعنوان المختار له إلا وهي خبيرة، فقد سكبت الدمع أربعاً أربعاً في مؤتمر الحوار الوطني الثالث في المدينةالمنورة بعدما صادر الدكتور محمد العريفي رأيها علناً أمام الحضور، وهي ضمن ال70 شخصاً المتحاورين عن موضوع"المرأة... حقوقها وواجباتها". ايضاً يوم الجمعة الماضي كتب الزميل حسين شبكشي مقالاً بعنوان"مهضومين"بعدما نفد صبره وبدا غير محتمل للعبارات المهينة التي تأتيه من كل حدب وصوب، تصفه بالكفر والفسق والزندقة والعمالة والخيانة، والتشكيك في أصوله، حتى ان الرجل كتب وقلمه ينزف ألماً جراء كره وحقد بعض المتعصبين المتشددين الذين لا يعنيهم سوى الاستمرار في رداءة التفكير وعمى البصيرة، وكأن المجتمعات والأمم لا تتحرك قيد أنملة من دون الحركة الإقصائية التي ينتهجونها، والتجييش ضد كل من يختلف معهم ولو كان على حق، وهم على باطل. التساؤل لماذا كل هذه الاختلافات والتباينات في وجهات النظر داخل بلد يعيش بلغة وثقافة ودين وعادات وتقاليد واحدة... لماذا هذا الحجم الكبير في الاختلاف؟ في زمن تحدق بنا الاخطار، ونحن نعيش وسط أمة عربية تائهة الخطى وفاقدة لبوارق المستقبل. لكنني لست متشائماً على رغم كل تلك الاختلافات بل علينا ان نحتفي لكوننا وضعنا انفسنا على عتبة الاختلاف الصحي المرئي الذي سيفضي إلى اتفاق أو اختلاف علني، وليس كما كنا في السابق نختلف من دون ان نتحاور، وعندما يسألنا أحد تكون اجابتنا"كل شيء تمام"... حتى ان"تمام"هربت منا وقالت"دعوني"واليوم ها نحن نتعرف الى حجم الاختلاف غير المرئي، ومدى البون الشاسع في التفكير بين الاجيال السعودية المتلاحقة. صحيح، ان الجنون هو فقدان العقل والصواب إلا ان الإصرار على الافكار المتطرفة والمتشددة سيذهب بصاحبه إلى بئس المصير، والأمثلة كثيرة والتاريخ بيننا.