محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو 53 في المئة اقترعوا ونحو 82 في المئة وافقوا . نتائج الاستفتاء على التعديل الدستوري تسجل أعلى مشاركة في تاريخ مصر
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2005

شهد الاستفتاء على التعديل الدستوري أول من أمس في مصر، أعلى نسبة مشاركة في تاريخ مصر، وفقاً للنتائج الرسمية. اذ أعلن وزير الداخلية السيد حبيب العادلي، في مؤتمر صحافي، أن 53.64 في المئة من المسجلين في جداول الناخبين شاركوا في الاقتراع على تعديل المادة 76 من الدستور، بما يجعل اختيار رئيس الجمهورية بالانتخاب الحر المباشر بين أكثر من مرشح بدل نظام الاستفتاء على مرشح واحد الذي كان معمولاً به سابقاً.
وكان رئيس مجلس الشورى الأمين العام ل"الحزب الوطني"الحاكم السيد صفوت الشريف أكد في معرض رده على مقاطعة أحزاب"الوفد"و"الناصري"و"التجمع"و"الغد"وجماعة"الإخوان المسلمين"وحركة"كفاية"، أن أعلى نسبة مشاركة في استفتاء في السابق لم تتجاوز 25 في المئة.
وأوضح العادلي أن مجموع الناخبين المسجلين بلغ 32 مليون و36353 ناخباً، وعدد الذين أدلوا بأصواتهم 17 مليوناً و184302 مصوتاً، وعدد الاصوات الصحيحة 16 مليوناً و405466 صوتاً، وعدد الاصوات الباطلة 787856 صوتاً. وأيد التعديل 13 مليوناً و593552 صوتاً، وعارضه مليونان و811894، لتبلغ نسبة الموافقين من مجموع الاصوات الصحيحة 82.86 في المئة ونسبة غير الموافقين 17.14 في المئة.
وقال وزير الداخلية في بيانه أن"الاشراف القضائي على كل مراحل التصويت وفرز الأصوات كان كاملاً من خلال 54 ألفاً و679 لجنة عامة وفرعية، وأن أجهزة الشرطة قامت بتأمين عملية الاستفتاء لتدارك أية محاولة للاخلال بانتظامها". واعتبر ان"موقف جموع الناخبين ممن توجهوا إلى صناديق الانتخاب... جسد الثقة في التوجه السياسي العام للدولة وقياداتها ومؤسساتها وجرت عملية الانتخاب في مناخ آمن ومستقر لم تؤثر فيه محاولات فردية شاذة عن الاجماع الوطني".
ولاحظ الوزير أن نسبة المشاركة"تعد مميزة مقارنة بمتوسط نسب الحضور في الانتخابات البرلمانية العام 2000 والتي تراوحت نحو 25 في المئة في الدوائر التي شهدت أكثر التنافسات الانتخابية حدة بما يعطي مؤشراً ايجابياً واضحاً للتفاعل الجماهيري مع التطور الديموقراطي في البلاد".
وشككت قوى المعارضة في نتائج الاستفتاء وطالبت بالتحقيق في"الاعتداءات"على ناشطي حركة"كفاية"من مناصري"الحزب الوطني". وأصدرت جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان بياناً أمس ذكر أن تقرير فريق عمل ميداني شكلته لمتابعة عملية الاستفتاء في محافظات القاهرة والجيزة والغربية والاسكندرية والمنيا أكدت"ضعف الاقبال على الاقتراع... وحدوث عمليات قبض من قبل الشرطة وعنف من أنصار الحزب الوطني في مواجهة أعداد قليلة من المعارضين السياسيين الذين حاولوا الاحتشاد للدعوة لمقاطعة الاستفتاء".
وتحدثت تقارير الجمعية عن بروز ظاهرة"كشوف الوافدين"، وهي تلك الكشوف الخاصة بالإدلاء بالأصوات لمن هم من خارج المحافظة، حيث أكدت التقارير قيام العديد من جحافل الموظفين والعاملين في القطاع العام والخاص تحت امرة رؤسائهم في العمل من أنصار"الحزب الوطني"بالإدلاء بأصواتهم مرات عبر استخدام تلك الكشوف، وهو الأمر الذي لاحظه فريق عمل الجمعية في محافظات الاسكندرية والغربية والمنيا.
من جهته قال المرشد العام ل"الإخوان المسلمين"السيد محمد مهدي عاكف، في رسالته الأسبوعية التي جاءت تحت عنوان"الحرية التي يراها الإخوان"والتي لم تشر مباشرة الى الاستفتاء ونتائجه، إن الحرية"هي التي تجعل من الأمة مصدراً للسلطات، تختار حاكمها عن رضى، ويَحيا الحاكم في كنف هذا الرضى متعايشًا"، وأضاف:"لا فرق عندنا بين أن تكون نصيحة لحاكمٍ عادل أو سلطان جائر، فاليقين أن أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر"، معتبراً أن"أولى خطوات الإصلاح تحطيم القيود والأغلال التي تقيِّد الناس، وتوفير أجواء الحرية لهم حتى يستطيعوا أن يتحركوا وأن يفكروا وتكون لهم طموحات وأهداف يسعون إلى تحقيقها حتى تعيش الأمة حرة الإرادة، تقرر لنفسها، وتختار لنفسها".
الى ذلك، يعقد مجلس نقابة الصحافيين اجتماعاً طارئاً الاسبوع الجاري لمناقشة أبعاد العراك بين أنصار"الحزب الوطني"وأعضاء حركة"كفاية"أمام مبنى النقابة، وتعرض بعض الصحافيين للعنف ومنعهم من دخول المبنى، ما اعتبره المجلس"سابقة خطيرة من نوعها". ويبحث المجلس في وسائل مواجهة مثل هذه الاعمال وعدم تكرارها، كما يستعرض تطورات الانتهاء من مشروع الغاء الحبس في قضايا النشر وأسباب عدم احالة هذا المشروع حتى الآن على مجلس الشعب لإقراره.
وأطلقت السلطات أمس نحو 70 من ناشطي"كفاية"اعتقلوا أول من أمس.
تغييرات في مؤسسات إعلامية
على صعيد آخر، علمت"الحياة"أن مجموعة العمل المصرية المكلفة إعداد التغيرات المتوقعة في المؤسسات الصحافية القومية السبع التابعة لمجلس الشورى انتهت من إعداد تصورين لعرضهما على الرئيس حسني مبارك قبل اقرارهما في مجلس الشورى في جلساته المقبلة. وقالت مصادر مطلعة إن التصور الأول يقوم على الابقاء على رؤساء مجالس إدارات المؤسسات السبع كمرحلة انتقالية مع تعيين قيادات جديدة لرئاسة التحرير، وإعداد صف ثان لتولي القيادة مع قيام لجنة حكومية بمراجعة الهياكل المالية لتلك المؤسسات وتصويبها في ضوء الديون المتراكمة عليها. وتضمن التصور الثاني اختيار قيادات جديدة لمجالس الإدارة والتحرير.
وسيطرت حال قلق وتوتر داخل مؤسسات صحافية، خصوصاً في ظل تداول أنباء عن تغييرات ستطيح بعض رؤساء مجالس الادارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.