محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة: صدامات بين أنصار «كفاية» وأنصار الحزب الوطني والشرطة
يوم الاستفتاء لم يمر بهدوء
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2005

لم يمض يوم الاستفتاء على تعديل المادة 76 من الدستور المصري هادئا تماما ، كما أرادته وزارة الداخلية التي استبقت الاستفتاء باصدار قرار يمنع خروج أي تيار من التيارات السياسية بتظاهرات في يوم الاستفتاء، لكن الحركة المصرية من أجل التغيير «كفاية» لم تلتزم بهذا القرار وحاولت التظاهر في منطقة المنيرة بالقرب من مجلس الشعب وأمام ضريح الزعيم الراحل سعد زغلول .
تظاهرات كفاية وجهت بقمع شديد من جانب أجهزة الأمن وفقا لما صرح به كمال خليل أحد قياديي كفاية ل «الرياض»، والذي تحدث معنا عبر هاتفه الجوال بصعوبة حيث كان يحاول الانضمام الى المتظاهرين الذين طوقتهم قوات الأمن والقت القبض على عدد منهم ومنعت وسائل الاعلام من الوصول الى مكان التظاهرة .
كانت كفاية أعلنت قبل ثلاثة أيام من الاستفتاء أنها ستنظم مسيرات صامتة في 21 محافظة في أنحاء مصر .
وفيما خرجت الصحف الحزبية صباح الأمس مطالبة جماهير الشعب بمقاطعة الاستفتاء ، ووصفت يوم أمس بأنه يوم الحداد والخديعة الكبرى جابت شوارع القاهرة سيارات تابعة للحزب الوطني تحمل لافتات التأييد لتعديل المادة 76 ، وللرئيس حسني مبارك وحملت بعض أنصار الحزب الذين هتفوا «عاشت مصر وعاش مبارك» كما خصصت هيئة النقل العام الكثير من الحافلات لنقل الموظفين من أماكن عملهم للأدلاء بأصواتهم ، كما بدأ التليفزيون المصري منذ الصباح الباكر نقل صورة الاقبال على صناديق الاقتراع مع استضافة كوادر الحزب الوطني ولجنة السياسات للحديث عن أهمية تعديل المادة 76 والربط بينها كانجاز تاريخي وبين مستقبل مصر وشعبها .
وأدلى الرئيس حسني مبارك والسيدة قرينته ونجليه جمال وعلاء وزوجته بأصواتهم أمام لجنة مدرسة مصر الجديدة النموذجية للبنات على تعديل المادة 76 من الدستور وأضافة المادة 192 مكرر الى نصوصه بما يتيح السماح لأكثر من مرشح بالتنافس في انتخابات رئاسة الجمهورية بالاقتراع السري المباشر للمرة الأولى في مصر .
وكان الناخبون بدأوا التوجه الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم .. ويبلغ عدد الناخبين المقيدين في الجداول الانتخابية ولهم حق التصويت بعد اجراء عمليات تنقية الجداول من الأسماء المكررة والوفيات 5،32 مليون ناخب، يدلون بأصواتهم أمام 54 ألفا و350 لجنة فرعية اضافة الى 329 لجنة عامة . وبدأ الاقبال على صناديق الاقتراع في ساعات الصباح الأولى متوسطا نتيجة توجه الكثير من الناخبين الى أعمالهم وتزايد الإقبال بعد انتهاء أوقات العمل الرسمية وتباعا قبيل اغلاق صناديق الاقتراع في الساعة السابعة مساء وستحدد نتائج الفرز عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في صناديق الاقتراع .
وأجريت عملية الاستفتاء تحت الاشراف الكامل للهيئة القضائية منذ لحظة بدء عملية الاستفتاء في الثامنة صباحا وحتى انتهاء عملية الاستفتاء مرورا بعملية اغلاق الصناديق بالشمع الأحمر بمعرفة رؤساء اللجان الفرعية والبالغ عددهم 120 ألفا من جميع العاملين بأجهزة الدولة بمحاضر رسمية ، بعد حصر عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعدد البطاقات الانتخابية التي تم وضعها في الصناديق، وسيتم فتحها بمحاضر رسمية بمعرفة الهيئات المشرفة وانتهاء بعملية الفرز وإعلان النتائج الرسمية وذلك بمقار اللجان العامة.
وتابع حبيب العادلي وزير الداخلية سير عملية الاستفتاء من خلال التقارير الواردة من جميع مديريات الأمن عن الموقف الأمني ساعة بساعة في تأمين اللجان الانتخابية وتوفير الأمن والاستقرار لكافة الناخبين والمشرفين على رقابة الاستفتاء من قبل أعضاء الهيئة القضائية ورؤساء اللجان الفرعية .
واقتصر دور الأجهزة الأمنية على عملية التأمين الخارجي فقط للجان الانتخابية ومراقبة أي خروج على الشرعية والقانون وعدم السماح بتعكير صفو اليوم الانتخابي في ذلك الحدث التاريخي واتباع سياسة ضبط النفس الى أقصى درجة مع مواجهة أي خروج بكل حسم وحزم وهو ما أكد عليه وزير الداخلية خلال اجتماعه مع كبار قيادات وزارة الداخلية وجميع مديري الامن إضافة الى تشديده على مساعدة الناخبين في ارشادهم الى لجانهم الانتخابية وتذليل كل العقبات أمامهم في الادلاء بأصواتهم بكل حرية والتزام مبدأ الحيدة الكامل ..وتعلن النتائج النهائية للاستفتاء رسميا صباح اليوم «الخميس » .
تدخلت الشرطة المصرية مستخدمة الهراوات لمنع تظاهرة لحركة «كفاية» الداعية لمقاطعة الاستفتاء أمس امام ضريح سعد زغلول في قلب القاهرة ما ادى الى اصابة بعض ناشطي الحركة كما ألقي القبض على عدد آخر منهم.
وإضافة الى الشرطة قام حوالي خمسين من انصار الحزب الوطني الذين تم استدعاؤهم على عجل الى المكان الذي كان انصار كفاية قد بدأوا التجمع فيه برفع لافتات كتب عليها «مش كفاية ، مش كفاية احنا معاك للنهاية» و«يا جمال (نجل الرئيس المصري حسني مبارك) قول لأبوك احنا معاك على طول».
كما كانوا يحملون مكبرات للصوت واخذوا يهتفون «بالروح بالدم نفديك يا مبارك».
ولوحظ ان الشرطة التي طوقت ناشطي حركة كفاية بعد ان ضربت مجموعة منهم بالهراوات وتركت انصار الحزب الوطني يتظاهرون بحرية من دون تدخل.
وكانت الشرطة انتشرت فور الاعلان عن تنظيم التظاهرة امام ضريح سعد زغلول (الزعيم الوطني المصري الذي قاد ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني آنذاك) حيث تمركزت عدة شاحنات لقوات الأمن المركزي (قوات مكافحة الشغب).
وبدت الساحة المقابلة لضريح سعد زغلول بحي المنيرة في قلب القاهرة اشبه بساحة قتال بعيد ظهر أمس.
فمجرد ان وصلت طلائع ناشطي كفاية امام ضريح سعد وتجمع عشرة منهم ضربتهم الشرطة بالهراوات وأكد الصحفيان جمال فهمي ومحمد عبد القدوس انهما كانا ضمن هذه المجموعة وتعرضا «لضرب مبرح».
وبعد أن أرغمت الشرطة ناشطي كفاية على التجمع فوق الرصيف وظهرهم للحائط وطوقتهم، تجمع انصار الحزب الوطني امامهم في عرض الشارع وأخذوا يدقون بأيديهم بعنف على السيارات المتوقفة بمحاذاة الرصيف لمنعهم من ترديد هتافاتهم.
وفي هذه الاثناء كان بعض رجال الشرطة الذين يرتدون زيا مدنيا يتدخلون بين الحين والآخر لسحب احد ناشطي كفاية الى احد الشوارع الجانبية حيث كان يتعرض للضرب «!!»..
وشاهد مصورو ومراسلة فرانس برس على الاقل اربعة من ناشطي الحركة يضربون بعنف وكانت الدماء تسيل من اسنان واحد منهم.
وقال طالب يدعي محمد شفيق لوكالة فرانس برس «جئنا للاحتجاج على التعديل الشكلي للدستور ولكني وجدت نفسي محاطا بالشرطة وأخذوا يضربونني وكسرت نظارتي الطبية». وبينما كان شفيق يروي ما حدث عاد رجال من الشرطة في زي مدني واقتادوه بعيدا ولم يعرف ما اذا كان ألقي القبض عليه ام لا.
وقالت طالبة اخرى رفضت ذكر اسمها «لقد ادخلوني وسط بلطجية الحزب الوطني وضربوني».
وكان من بين متظاهري كفاية الكاتب الروائي صنع الله ابراهيم الذي قال لفرانس برس: «جئنا للاحتجاج على تمثيلية الاستفتاء».
وأضاف «ان ما تقوم به الشرطة هو وحشية ونازية جديرة بهذا النظام الذي قام على أساس قمع الشعب ومنعه من التعبير عن رأيه».
وتابع «لقد بلغت كلفة هذا الاستفتاء مليار جنيه مصري، ألم يكن من الاجدى ان تخصص هذه الاموال لمساعدة الفقراء».
وكان ناشطو كفاية يهتفون «يسقط، يسقط حسني مبارك» ويرفعون لافتات كتب عليها «لا للتجديد (للرئيس المصري) ، لا لتوريث (الحكم لنجله جمال) و«كفاية دكتاتورية واستبداد».
وتجمع ناشطو كفاية بعد ذلك امام مبنى نقابة الصحفيين (وسط القاهرة) وتبعهم ان هناك انصار الحزب الوطني ايضا.
وقالت مراسلة فرانس برس ان مجموعة من المراهقين الذين يبدو عليهم انهم من المشردين حاولوا اقتحام مبنى النقابة وأخذوا يلقون بزجاجات بلاستيكية فارغة على متظاهري كفاية كما تحرشوا ببعض الشابات ومزقوا ثوب واحدة منهن.
وفي الاسماعيلية (على قناة السويس) نظمت تظاهرة احتجاج على التعديل الدستوري المقترح شارك فيها حوالي 50 من ناشطي احزاب المعارضة الاربعة ومن الاخوان المسلمين وحركة كفاية.
وقالت الشرطة انه ألقي القبض على ثلاثين ممن شاركوا في هذه التظاهرة. ودعت حركة كفاية منذ عدة اسابيع الى مقاطعة الاستفتاء على تعديل الدستور الذي جرى أمس والذي يتيح انتخاب رئيس الجمهورية بين اكثر من مرشح لأول مرة في تاريخ مصر.
كما وجهت احزاب المعارضة الرئيسية (التجمع اليساري والناصري والوفد والغد الليبراليين) اضافة الى حركة الاخوان المسلمين نداءات لمقاطعة الاستفتاء على العديل الدستوري الذي يتضمن، وفقا لها، «شروطا تعجيزية ومانعة».
ووفقا لنص التعديل الذي يجرى الاستفتاء عليه يتعين على من يرغب في الترشيح لرئاسة الجمهورية الحصول على تأييد 300 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى والمجالس المحلية التي يهيمن عليها الحزب الوطني الحاكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.