هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلاميون وتجربة السجن : رؤية من الداخل أم دعوة للمصالحة ؟
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2005

من كتابه "أيمن الظواهري كما عرفته، 2002" إلى كتابه الجديد "الجماعة الإسلامية: رؤية من الداخل، دار مصر المحروسة، 2005" ظل منتصر الزيات مدفوعاً باتجاه ثقافة مراجعة، إذ أقضت مضجعه هذه التحولات المتضادة المعاكسة، فقد تحول أيمن الظواهري من السعي إلى إقامة دولة إسلامية في مصر إلى مجرد جناح تابع لتنظيم القاعدة، وارتضى أن يتحول من بطل إلى مساعد بطل، بعد انضوائه تحت جناح بن لادن، على أن التحول الأهم هو في تغيير الاتجاه من مجاهدة العدو الأقرب إلى مجاهدة العدو الأبعد ممثلاً بالجبهة الكبيرة التي تضم الصليبية الجديدة والصهيونية. وما أقض مضجع الزيات هو تلك التفسيرات الثقافوية، التي تجعل من دار الغرب ودار الإسلام الحالية، داراً للجاهلية، فقد بقي خطاب"الجماعة الإسلامية"ثاني أهم التنظيمات الإسلامية في مصر بعد الإخوان المسلمين، مشدوداً إلى مفهومي"الحاكمية"و"الجاهلية"اللذين جاء بهما الشهيد سيد قطب، فقد"ظلت فكرة المجتمع الجاهلي"كما يرى الزيات"تداعب مخيلة قادة الجماعة الإسلامية في مصر"وكانت هذه الفكرة بمثابة الرحم الايديولوجي للنظرية التكفيرية التي اعتمدها معظم قياديي هذه الجماعة، والتي خرجت بدورها من عباءة الأخوان المسلمين. فقد كان شكري مصطفى بشخصيته الكارزمية مشدوداً إلى فكرة الحاكمية والجاهلية، وفي هذا الإطار عمل شكري مصطفى الذي يعتبره جيل كيبيل صاحب"نظرية في الإسلام"وأنه لم يكن معتوهاً ولا مجرماً كما تصوره أجهزة الاعلام التابعة أو الخطابات المؤدلجة، أقول عمل على تطوير"نظريته التكفيرية"وتقنينها وبدأ كما يقول الزيات بتكفير الحاكم الذي لا يحكم بشرع الله... وتكفير المجتمع وذهب في ذلك مذهباً لم يذهب إليه أحد من قبله، فبدأ بتكفير الحاكم الذي لا يحكم بشرع الله. وقال إن الذي يتخلف عن تطبيق شعيرة من شعائر الإسلام يكفر. وأنكر كما يقول الزيات ما ورد في الفقه الإسلامي في هذا الشأن.
في محاولته تفسير سلوك طالبان ومواقفهم المتشددة، راح فهمي هويدي في كتابه"طالبان: جند الله في المعركة الغلط"وهو عنوان دال، يعزو ذلك إلى أمرين: إلى تخلف المدرسة الهندية الباكستانية"المدرسة الديوبندية نسبة إلى مدينة ديوبند الهندية"وإلى ضعف الخبرة البصرية عند هؤلاء الشباب الذين لا يعرفون شيئاً عن هذا العالم. أما منتصر الزيات فهو يعزو ذلك إلى السجن، لنقل إلى الوطن الذي هو بمثابة قفص، فقد تلقى شكري مصطفى وقبله وبعده كثيرون، ثقافة التكفير التي نهل منها من داخل السجن. فما بين العزلة في الجبال بحكم الحنين إلى الأصول الذي يغذي عند قادة الجماعة الإسلامية حنيناً إلى إعادة إحياء وتحيين التجربة الإسلامية الأولى وتقليدها في مواجهة المجتمع الكافر والدولة الكافرة، وما بين تجربة السجن، كانت النظرية التكفيرية تمتح مجمل رؤاها وتصوراتها من عالم حقيقي يجهله هؤلاء الشباب ويجهلون العلاقات السياسية التي تحكمه. الأنكى من ذلك هو جهلهم بمصادرهم الإسلامية، وهذا ما يفسر ولعهم وأخذهم ب"ظاهر النص"والابتعاد ما أمكن عن أسباب التنزيل التي ترافق النص كظله والتي من شأنها أن تخفف من غلواء التفسيرات النصية التي أخذ بها الأخوان المسلمون ولاحقاً قادة"الجماعة الإسلامية"، وهذا ما يفسر أيضاً، رفضهم الصريح للمؤسسات الإسلامية التقليدية الكبرى، كالأزهر مثلاً، فهم لا يصمدون أمام العلم الصحيح، كذلك عندما كانوا يلتقون العلماء علماء الأزهر وغيرهم ليناظروهم، فإنهم كانوا يضحدون حجج هؤلاء الشباب باعتمادهم أسباب التنزيل والإحاطة بالنص الإسلامي من كل جوانبه، وإدراكهم الضرورات التي تبيح المحظورات وتبعد عن الغلواء.
من هنا مصدر"رفض التلقي من الآخر"، وهذا ما يفسر لاحقاً اغتيال الشيخ الذهبي من جانب"الجماعة الإسلامية". فثمة رغبة في الانتقام يعود بها محمد حافظ ذياب في كتابه"سيد قطب: الخطاب والإيديولوجيا"إلى سيد قطب، ويصلها منتصر الزيات ب"الجماعة الإسلامية". وثمة رغبة في الانتقام كما يقول الزيات عند قادة الجماعة الإسلامية، ورغبة ملحاحة وانقلابية تستعجل التغيير وتسبق كل الرغبات كما يقول الزيات، وهذا ما يفسر كل تلك المراهقة السياسية التي حكمت سلوك الجماعة الإسلامية ومنظريها الكبار من عبدالله السماوي الذي يعتبره الزيات"المنظر الأول لتيار الجهاد داخل مصر"ويضيف:"وهو المعلم لجيلنا في فكر أو فقه الجهاد. فكل الذين قتلوا أنور السادات كانوا تلامذته، حتى لو تنكر له البعض بعد ذلك..."من هنا، وعلى رغم النيات الكبيرة والمخلصة التي حكمت سلوك"الجماعة الإسلامية"، إلا أن غياب المشروع كان بمثابة علامة فارقة، كذلك غياب التأصيل الذي يصفه الزيات بأنه كان ضعيفاً.
لا يبدي منتصر الزيات ولعاً ب"العقلية التآمرية"التي يأخذ بها أصحاب الرؤية من الخارج، والتي تكثر من الحديث عن الكيفية التي استخدم بها السادات"الجماعة الإسلامية"و"الإخوان المسلمون"ضد القوى اليسارية. وهو لا يظهر في شهادته كشاهد عيان، بل يأتي من داخل هذه الجماعة، معنياً بقصورها وطامحاً إلى تجاوز عثراتها، ومراجعاً مواقفها الانتقائية وقراءتها العجلى ونزوعها إلى تغيير العالم بالعنف. من هنا تقديره للمراجعة التي تعيشها هذه الجماعة. فرب ضارة نافعة. فقد كانت سنوات السجن الطويلة فرصة لقادة هذه الجماعة للسباحة في بطون أمهات الكتب الإسلامية وفي المراجع الفقهية، مما وسع من مدارك هذه الجماعة وأزال عن وجهها الكثير من الغشاوة.
من هنا أهمية هذه ال"رؤية من الداخل"كما يقول العنوان الفرعي للكتاب، التي من شأنها أن تحد من غلواء العنف وأن تساعد في تصحيح المفاهيم وفي توسيع المدارك، فاحتكار فهم الفقه الإسلامي وبخاصة في الموضوع الجهادي وإلزام الآخرين به، جلب من الويلات على الأمة ما لا حدود له. ولذلك فالمطلوب كما يرى الزيات"عودة إلى المفاهيم الوسيطة التي سادت أيام عز المسلمين ومجد دولتهم"، المفاهيم التي تؤكد ضرورة الآخر والاستماع اليه وتأكيد الاعتقاد الذي كان سائداً بين الفقهاء بأن كل رأي يحتمل الصواب كما يحتمل الخطأ، وأن الحكمة ضالة المؤمن وليس المتحزب فقط.
من"أيامي في حياتي"كتاب زينب الغزالي الذي روت فيه تجربتها في السجن والذي تفضح فيه آلية عمل السلطة السياسية في مرحلة معينة، والذي يوفر مسرداً لا يستهان بقيمته حول تجربة الاضطهاد في السجن، كما يقول"تيموثي ميتشل"، إلى كتاب"نهر الذكريات"الذي يمثل الذاكرة الجمعية للجماعة الإسلامية، ثمة تحول يشهد على مراجعة، وليس على مجرد توظيف سياسي لتجربة السجن. ومن هنا أهمية هذه الرؤية من الداخل التي من شأنها أن تكون فاتحة لرؤى أخرى تكون بمثابة علامات فارقة على طريق المراجعة الطويل.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.