الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرت ان العملية العسكرية تستهدف سورية . "هيئة علماء المسلمين" تعترف بمشاركة عرب في قتال القوات الأميركية في القائم
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2005

انتقد عمر سعيد، مسؤول"هيئة علماء المسلمين"في الفلوجة، العملية العسكرية الاميركية في مدينة القائم على الحدود العراقية السورية. وقال ل"الحياة"ان"هدف التصعيد العسكري ضد القائم، ضبط الحدود مع سورية، والأميركيون لديهم أجندة خاصة والعملية في القائم جزء من السياسات الاميركية الموجهة ضد سورية، خصوصاً ان هذه المنطقة حيوية للتجارة وانتقال البضائع بين بغداد ودمشق". واشار الى وجود مقاتلين عرب في المنطقة يدعمون المقاومة ضد قوات الاحتلال، نافياً وجود أبي مصعب الزرقاوي فيها. وقال:"أتحدى الأميركيين ان يثبتوا وجوده في مدن محافظة الأنبار أو في القائم".
واتهم حكومة ابراهيم الجعفري ب"مسايرة"السياسة العسكرية الاميركية، مشيراً الى ان هذه الحكومة"افتتحت أجندتها بتحريك قوات الأمن لاعتقال أئمة المساجد وأعضاء هيئة علماء المسلمين، وهذه بداية سيئة للجعفري، لا تعكس جديته في الحوار الوطني".
الى ذلك، نقل عن وزير الداخلية العراقي بيان جبر قوله ان قوات الأمن بدأت اجراءات"حاسمة"لتطويق تصاعد العنف. وافادت معلومات ان هذه الاجراءات شملت"فرض حصار"على بعض الأحياء"الساخنة"في العاصمة مثل الدورة والرحمانية والأعظمية، حيث يُعتقد بأن بعض السيارات المفخخة وانتحاريين عرب يأتون من هذه المناطق.
وذكرت أوساط في"المجلس الأعلى للثورة الاسلامية"ان وزير الداخلية السابق فلاح النقيب أخفى كثيراً من الوثائق المهمة عن"إرهابيين"، و"سلم حقيبة وزارة الداخلية الى الوزير الجديد بلا أرشيف معلومات، كانت أجهزة الوزارة حصلت عليه على مدى شهور".
سياسيون في حزب النائب مشعان الجبوري حزب المصالحة والتحرير قالوا ل"الحياة"ان"تياراً ايرانياً"يصفونه بالتيار الصفوي نسبة الى الدولة الصفوية التي حكمت في ايران، موجود داخل كتلة"الائتلاف"الشيعية ذات الأكثرية في البرلمان،"يدعم السياسة الأمنية الأميركية ضد القائم ومدن محافظة الانبار".
وأشاروا الى معلومات حصل عليها الجبوري تفيد بوجود"صراع بين الخط الوطني داخل الائتلاف والذي يؤيد الحوار مع المناطق الساخنة، وبين الخط الصفوي الذي يريد استخدام القوة المفرطة ضد هذه المناطق، ويجري اتصالات بالأميركيين لدعم هذا التوجه".
في الوقت ذاته، طالبت"هيئة علماء المسلمين"الحكومة بتأمين الخدمات الصحية للعائلات النازحة من مدينة القائم التي شهدت معارك ضارية بين القوات الاميركية وبين أنصار الزرقاوي، وأدت الى نزوح اكثر من 250 عائلة من المدينة التي يصل عدد سكانها الى 150 ألف شخص.
وقال حارث العبيدي عضو مجلس شورى الهيئة ل"الحياة"ان"العائلات النازحة تعيش أوضاعاً مأسوية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وانعدام الخدمات الصحية اللازمة لإغاثة الجرحى من النازحين"، لافتاً الى ان"بعض العائلات انتقل من المدينة للعيش مع أقرباء في الأقضية الأخرى، فيما فضلت عائلات أخرى نصب خيم عند أطراف نهر الفرات هرباً من القصف الجوي"الاميركي.
واعترف العبيدي بوجود عناصر"ارهابية"في مدينة القائم، لكنه قال ان على الحكومة"ألا تمارس الأساليب التي مارسها النظام السابق في قمع المدن". وشدد على ان"هيئة علماء المسلمين تدين كل عمليات قتل المدنيين الأبرياء، من قبل الجيش الأميركي والحرس الوطني العراقي".
واعتبر فصال الكعود محافظ الأنبار الذي اقصاه أهالي المدينة ورفضت الحكومة استقالته، ان العدد المعلن للنازحين مبالغ فيه، وان العائلات التي غادرت المدينة لا تتجاوز مئة، لافتاً الى ان الاهالي يتعرضون الى نار القوات الاميركية والعناصر المسلحة، ما دفع بعضهم الى مغادرة المدينة باتجاه منطقتي عانة وراوه والقرى المحاذية لنهر الفرات.
ونفى أنباء عن اشراك قوات"البيشمركة"الكردية وميليشيات بدر في المعارك التي تخوضها القوات الاميركية في المدينة، مشيراً الى ان القوات الاميركية أحكمت قبضتها على الحدود مع سورية و"اغلقت المنافذ التي عبر منها مئات من المتسللين". واكد دخول أكثر من مئة سيارة مفخخة العراق من منفذ القائم في الاسبوعين الماضيين"وفق المعلومات الاستخباراتية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.