إذا كانت ثمة قاعدة تقول ان سياسة الوسيلة الإعلامية تُعرف من «سلة المهملات»، أي مما تتجاهله هذه الوسيلة أو تلك، فإن ثمة قاعدة أخرى يمكن من خلالها استنتاج سياسة هذه الفضائية أو تلك، وتتمثل، هنا، بالمصطلحات التي تستخدمها. المصطلحات ليست بريئة، أو بتعبير أدق لا توظف بصورة بريئة، فحتى مصطلحا «قبل الميلاد» و «بعد الميلاد» اللذان يستخدمان للإشارة الى أحداث ومراحل تاريخية، وجدت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) في استخدامهما معضلة قد تثير حساسية غير المسيحيين، باعتبار ان الميلاد في هذين التعبيرين يشير الى ميلاد السيد المسيح. وإذا كان هذان المصطلحان اللذان يتمتعان بكل هذا المقدار من الإجماع والشيوع والألفة قد أربكا مؤسسة عريقة كهيئة الإذاعة البريطانية التي قد تستبدلهما ب «قبل العهد الشائع أو بعده»، وفقاً لما تناوله بعض التقارير الإعلامية، فكيف، إذاً، ستكون الحال مع مصطلحات أخرى لا تخفى دلالاتها السياسية والاجتماعية والدينية والنفسية على أحد. لكل فضائية خطابها الإعلامي الخاص والمميز، وهذا الخطاب له مستويات وجوانب، لعل أحدها هو «المصطلح»، وبهذا المعنى فإن حدثاً واحداً ينعكس عبر الشاشات بأشكال وتعابير وصيغ مختلفة. وهذا الاختلاف، بدوره، يبين، فضلاً عن مؤشرات اخرى، الى أية جهة تقف هذه الفضائية أو تلك. في هذا الربيع العربي المزدهر، مثلاً، سنسمع مصطلحات وتعابير متباينة: ثورة، انتفاضة، أزمة، إرادة التغيير... الى غير ذلك من النعوت التي لا تأتي على نحو عشوائي، بل في شكل مدروس. وتتوضح الصورة أكثر لدى الحديث عن مجموعات تناضل لأجل نيل حقوق معينة، سنجد، عندئذ، أن فضائية ستطلق عليهم صفة المسلحين، وأخرى ستقول عنهم الثوار، وثالثة ستختار المتمردين أو الانفصاليين او المتطرفين أو الارهابيين... وسيغدو كفاحهم إما ثورة وإما تمرداً وإما عصياناً وإما إرهاباً، والحال ان كل هذه التعابير هي تنويعات تشير الى الشيء ذاته، بيد ان سياسة الفضائية هي التي تشكل المعيار لاختيار هذا التعبير دون ذاك. حرب المصطلحات الخفية هذه لا تقتصر على الجانب السياسي، بل تشمل الجانب الديني والاجتماعي والنفسي وحتى الرياضي والفني، وكثيراً ما أشعلت هذه المصطلحات معارك إعلامية صاخبة بين حكومات ودول، الى درجة ان النبرة البريئة التي يقال فيها هذا المصطلح أو ذاك تخبئ إرثاً هائلاً من الكراهية والعداء أو من الوئام والمودة. ومع كل ذلك نجد ان فضائيات تستخدم المصطلح على نحو هادئ ومتقن، وأخرى تستخدمه في شكل فاقع ونافر، ولعل الحالة الأولى هي الأكثر تأثيراً بينما في الحالة الثانية الأمر مكشوف ولا يحتاج المشاهد الى عناء كبير ليعرف الى أي من الضفتين يأخذه المصطلح الصريح.