ولعل أبرز دليل على وجود حرب للمصطلحات، ما نراه أن المصطلح الواحد يستعمل في وسيلة إعلامية مرة للقدح وفي وسيلة أخرى للمدح بنيوية المصطلحات تعد المصطلحات عنصراً بنيوياً في طبيعة العلوم، ولذا ينظر لها العلماء على أنها في غاية الأهمية، ولا يستثنى من ذلك علماء الشريعة، فإن المصطلحات بالنسبة لهم قد تفوق في الأهمية ما لدى أصحاب العلوم المادية أو الأدبية، ذلك لأن المصطلحات الشرعية تترتب عليها أحكام دنيوية وأخروية، كمصطلح "التكفير"، "الجهاد"، "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، "البدعة"، "الردة"، "الاجتهاد"، "البغاة"، "الخوارج"، "الولاء والبراء"، "الهجر" . . . الخ كما أن العالم أو طالب العلم الشرعي يبني أحكامه على ما استقر لديه من معاني ومفاهيم لبعض المصطلحات المعاصرة، فمصطلح ك "العلمانية" يحمل مضموناً مناقضاً لمفهوم (العبودية المطلقة لله) وشمولية الدين لكل أحوال الفرد، وكذا مصطلح ك "الديمقراطية الليبرالية" يقرب من ذلك إذا أخذناه بمنطلقاته وعمومياته كما هي في الفكر الغربي. وعلى المستوى الآخر ستجد أن مصطلح "الأصولية" ، أو "الجهاد" يحمل مضموناً - في نظر كثير من العلمانيين - يناقض التقدمية والمعاصرة والحرية والعقلانية. يظهر للمتابع للإعلام بمختلف أنواعه ووسائله أن هناك شكوى من أزمة المصطلحات ، ويعبر عنها أحياناً بتعابير من قبيل: "حرب المصطلحات" ، "مشكلة المصطلحات" ، "غزو المصطلحات"، "أزمة المفاهيم" ونحو ذلك. ولعل أبرز دليل على وجود حرب للمصطلحات، ما نراه أن المصطلح الواحد يستعمل في وسيلة إعلامية مرة للقدح وفي وسيلة أخرى للمدح، كما أنه توجد دماء تراق حول مصطلح "التكفير" فجماعات الغلو ترى أن كثيراً من الحكومات في العالم الإسلامي اليوم كافرة ، ويخالفهم آخرون من علماء الشريعة ويرون أن للتكفير شروطاً وموانع لابد من مراعاتها، وينتج عن هذا الاختلاف في فهم المصطلح ولوازمه وضوابطه بروز حركات العنف المسلح في أوساط جماعات الغلو الديني. وأزمة المصطلح أزمة قديمة فابن تيمية يؤكد وهو الخبير بأن أول خلاف وقع في الأمة في قضايا العقيدة كان في مسائل الأسماء والأحكام كمسألة من هو "الفاسق الملي"؟ وهل يكون مرتكب الكبائر إذا لم يتب قبل موته كافراً كفراً مخرجاً من الملة موجباً للخلود في النار؟ فالخوارج خالفوا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة. إن مستويات أزمة المصطلحات متفاوتة فهي تصل أحياناً كما رأينا إلى عنف مسلح، وأحياناً إلى خصومة عقدية، أو فكرية، وربما لا يتعدى الاختلاف في بعض المصطلحات درجة الاختلاف في وجهات النظر. سلبيات الأزمة لعل أبرز سلبيات حرب المصطلحات: سوء الفهم ، المنتج لقصور في التصور، يؤدي إلى غموض في المعاني وعدم وضوح الرؤيا، وهذه كله ينتهي بنا إلى خلل في التفكير وفشل في التخطيط، وكوارث على مستوى اتخاذ القرارات. ولذا يتعين على المسلم الحذر من المصطلحات المحدثة التي تحمل دلالات غير بريئة كمصطلح "التبشير" أو "المثلية الجنسية" ، فالمصطلحات هذه تعكس موقفاً فكرياً صريحاً وقيماً مخالفة لديننا، والموقف الصحيح أن يقال: "التنصير" أي الدعوة إلى الدخول في الديانة النصرانية، ويقال: "اللواط" أو الشذوذ الجنسي بدلاً عن مصطلح "المثلية الجنسية" الذي يقف من هذه الكبيرة المنهي عنها موقفاً حيادياً، والحياد هنا لا مرحباً به. مظاهر مصطلحية من مظاهر هذه الحرب أنه يتم تغييب مصطلح ما، ويبرز غيره كبديل عنه، وذلك لأن المصطلح الأول تشوه وتلوث في أذهان الجماهير المعنية، ولنأخذ مثالاً مصطلح "العلمانية" لم يعد يملك ذلك الحضور القوي في خطاب النخب المثقفة في العالم العربي ، وحل محله مصطلح "المجتمع المدني" وما يتبعه من مصطلحات ك"حقوق الإنسان "، و"الديمقراطية" . . . الخ، وعند التأمل في لوازم الديمقراطية نجد أن من أهم شروط تحققها"علمنة المؤسسات الاجتماعية"، ولهذا يصرح بعض المفكرين الغربيين بكل وضوح: لا يمكن أن تكون هناك ديمقراطية حقيقية وفق النموذج الغربي إلا من خلال علمنة مؤسسات المجتمع. صفوة القول إذا كانت اللغة أداة التفكير الأولى.. فإن المصطلحات من أهم مكونات الوعي..