تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الثاني من زيارته شمل لقاء حمود والحص وقباني وقبلان . ساترفيلد : ال"1559" منسجم حرفياً مع الطائف
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2005

جدد نائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية السفير دايفيد ساترفيلد التأكيد ان بلاده تريد رؤية التطبيق الكامل لقرار مجلس الامن الرقم 1559 الذي يتضمن الانسحاب الكامل للقوات السورية من لبنان بما فيها الاستخبارات العسكرية. وأشار الى ان القرار الدولي منسجم حرفياً مع روح اتفاق الطائف، وآن الأوان لتطبيقه. وأوضح ان بلاده لا تدعم المعارضة بل مبدأ حرية التعبير، والمبادئ التي تقوم عليها المعارضة للحكومة. وبعد لقائه اول من امس البطريرك نصرالله صفير ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، زار ساترفيلد امس وزير الخارجية والمغتربين محمود حمود، ورئيس الوزراء السابق سليم الحص ومفتي الجمهورية محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان.
وأكد حمود"ان لبنان الذي خسر بالفقيد الكبير الرئيس رفيق الحريري شخصية مميزة لها حضورها البارز محلياً وخارجياً، يعير موضوع التحقيق في الجريمة المنكرة والمستنكرة اولوية مطلقة، اذ ان الخسارة للبنان كله سياسياً واقتصادياً، وقد أحالها الى المجلس العدلي، أعلى المحاكم، كما رحبنا بالفريق الدولي الذي أوفده الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بتقديم تقرير لمجلس الامن حول ظروف الجريمة وأسبابها ونتائجها. كما اكدت للزائر ايضاً ان لبنان ملتزم باتفاق الطائف وتنفيذه، وان اعادة انتشار الجيش السوري المرتقبة تبحث على صعيد قيادة الجيشين اللبناني والسوري".
أما في شأن القرار الرقم 1559 فأشار حمود الى ان لبنان المتمسك بالشرعية الدولية وقراراتها، يتعاون مع السيد تيري رود لارسن، موفد الامين العام للأمم المتحدة للوصول الى نقاط التقاطع مع اتفاق الطائف والقرار 1559."وكما تعلمون فإن زيارة لارسن الى لبنان، كانت باعترافه"زيارة جيدة"ونتوقع عودته خلال آذار مارس لاستكمال مهمته... وعلى الجميع لا سيما في الخارج عدم تعطيل مهمته بل المساعدة على استكمالها وصولاً الى ما يخدم مصلحة لبنان واستقراره الذي كلفنا غالياً، ونحرص عليه حرصنا على لبنان الوطن".
وعن تحرك وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في كل من القاهرة والرياض والكلام عن تعريب تطبيق اتفاق الطائف بدلاً من القرار الرقم 1559، قال حمود ان"الوزير الشرع يشدد على التزام سورية ولبنان باتفاق الطائف بحرفيته وبتنفيذه بالاتفاق بين البلدين"، لافتاً الى انه اكد لساترفيلد ان"بين إعادة الانتشار والانسحاب ليس هنالك من فارق الا في الكلمات، لأن اعادة الانتشار اذا كانت باتجاه سورية فهي انسحاب".
من جهته، اشار ساترفيلد الى انه جدد للوزير حمود المصلحة القوية التي تراها الولايات المتحدة هي في رؤية التطبيق الكامل للقرار الرقم 1559،"وهو منسجم حرفياً مع روح اتفاق الطائف الذي وقّع قبل 15 عاماً، وحان الوقت للتطبيق الكامل بكل اجراءاته، لأنه يخدم مصلحة لبنان وسورية، حان الوقت للشعب اللبناني ان يكون قادراً على مواجهة قراره الوطني الخاص، ونحن نريد ان تجرى انتخابات حرة وعادلة في الربيع المقبل".
وزار ساترفيلد ايضاً المفتي قباني وأعلن عقب اللقاء"نحن نتفق على ان الوضع يحتاج الى قرارات حكيمة، وأكدت دعم الولايات المتحدة لسلام عادل ومحق ومتساوٍ، وأعربت له عن دعمنا لتطبيق القرار الرقم 1559، الذي يتماشى مع روح اتفاق الطائف ونصه".
وأكد قباني ان"اتفاق الطائف يحظى باجماع اللبنانيين، والعمل على تنفيذه، فضلاً عن انه يغني عن أي صيغة اخرى، وهو حظي بموافقة الدول العربية والأمم المتحدة، وبالذات مجلس الامن والولايات المتحدة وأوروبا". وشدد على"ان دار الفتوى، تعتبر ومعها المسلمون جميعاً، ان الوحدة الداخلية وصيغة العيش المشترك هي ضمانة سلامة لبنان واستقراره".
والتقى ساترفيلد الرئيس الحص، وأوضح انه اراد الاستماع الى وجهة نظره في ما يجرى على الساحة الداخلية،"وعبرت له عن وجهة نظري من خلال لقاءاتي في اليومين الماضيين". وأشار الى ان بلاده تريد رؤية سلام شامل مبني على اساس القرارين 242 و338 يشمل السلام في كل من سورية ولبنان واسرائيل وهذا في مصلحة العالم أجمع. لكن حتى الآن، هناك رفض مستمر من الحكومة السورية لاتخاذ اجراءات ضد مجموعات ودول تقوم انطلاقاً من اراضيها او عبرها، بأعمال عنف وإرهاب... ولا يمكن لصناعة السلام ودعم الارهاب والعنف ان يتماشيا معاً". وأضاف:"الرئيس بوش والوزيرة كوندوليزا رايس اوضحا اننا نريد ان نرى علاقة افضل بين سورية والولايات المتحدة".
وزار ساترفيلد الشيخ قبلان، الذي طالب الولايات المتحدة ب"أن تعمل على توطيد الحل الشامل للمنطقة ومن ضمنها اعادة الحقوق العربية المسلوبة والاراضي المحتلة بما فيها الجولان ومزارع شبعا والمطالبة بإقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين اليها، وسبق للرئيس بوش ان تعهد امام العالم باعطاء الفلسطينيين دولتهم المستقلة". وشدد على"ان الحوار المباشر مع القيادة السورية هو اساس تحقيق السلام في الشرق الاوسط"، ناصحاً الادارة الاميركية بإعادة جسور الحوار معها. ورأى "ان المطالبة بتطبيق القرار الرقم 1559 يشكل مشروعاً خلافياً بين اللبنانيين". داعياً الى تنفيذ اتفاق الطائف نصاً وروحاً.
وزار ساترفيلد آل الحريري في قريطم معزياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.