تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1.4 بليون دولار عائدات للحكومة من صادرات النفط . توقع تراجع النمو في اليمن في 2006 بسبب القطاعات غير النفطية
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2007

أعلنت الحكومة اليمنية أنها تتوقع تراجع النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي من 4.6 في المئة العام 2005 إلى 4.2 في المئة خلال العام 2006، "بسبب التراجع المحدود في نمو القطاعات غير النفطية من 6.1 في المئة إلى 4.8 في المئة خلال الفترة ذاتها".
وأوضح البيان المالي لمشروع موازنة السنة المالية 2006 والذي تلاه أمس في مجلس النواب نائب رئيس الوزراء وزير المال علوي صالح السلامي، أن الإيرادات المتوقعة من النفط والغاز خلال العام المقبل تبلغ 651.4 بليون ريال، بزيادة 45 في المئة عن تقديرات العام 2005، في الوقت الذي قدرت حصة الدولة من النفط الخام بنحو 81 مليون برميل.
الريع النفطي
وكشف البيان المالي لمشروع الموازنة ان الكمية المتوقع إنتاجها من النفط الخام والمتوقع تصديرها إلى الخارج تبلغ 36.9 مليون برميل في السنة، بقيمة بليون وپ477 مليون دولار، على أساس نحو 40 دولاراً للبرميل في المتوسط، وسعر صرف الريال في مقابل الدولار 185 ريالاً، وهي تعادل بالعملة المحلية 273 بليوناً وپ254 مليون ريال، فيما تقدر الكمية المنتجة من النفط والمخصصة للاستهلاك المحلي بحوالى 44 مليون برميل بقيمة 326 بليون ريال. أما كمية الغاز المتوقع إنتاجها السنة المقبلة فتقدر بحوالى 742.281 طن متري بسعر 379 دولاراً للطن، وبما يعادل نحو 52 بليون ريال.
وورد في المشروع أن هناك توقعات بتراجع قطاعات الزراعة والصناعة التحويلية والكهرباء والمياه وتجارة الجملة والتجزئة والتمويل والتأمين، في مقابل تحسن متوقع في معدل نمو قطاعات أخرى مثل استخراج النفط الخام والغاز والبناء والنقل والتخزين والاتصالات.
وأوضح البيان المالي أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يتوقع أن يرتفع بنسبة 1.5 في المئة، أما الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية فينتظر أن ينمو بمعدل 9.4 في المئة مقارنة بحوالى 18.9 في المئة العام 2005.
وأظهر البيان المالي تراجع معدل نمو الطلب الكلي عام 2006 إلى 12 في المئة مقارنة بنحو 18.7 في المئة جراء تراجع معدل نمو الاستهلاك النهائي الخاص، واستمرار تدني معدل الاستثمار الخاص بمقدار أكبر من الزيادة المتوقعة في الاستهلاك الحكومي.
كما أشار البيان المالي إلى أنه من المتوقع ارتفاع الفجوة التمويلية للاستثمار من 23 إلى 25 في المئة، ما سيجعل سياسات حفز الإستثمار ضرورة بما في ذلك إستثمار شركات النفط لرفع معدلات النمو وترشيد الإستهلاك النهائي وخصوصاً الحكومي، وتحفيز العمالة اليمنية على زيادة تحويلاتها إلى داخل البلاد والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار.
الاحتياطات الخارجية
وقال البيان المالي في معرض الإشارة إلى الاحتياطات الخارجية، أنه من المتوقع نمو الاحتياطات الخارجية للجهاز المصرفي بمعدل 3.2 في المئة بسبب الاستمرار في تحقيق فائض في ميزان المدفوعات وبما يمكن المحافظة على مستوى تغطيتها للواردات عند 16.5 شهر.
كما يتوقع تراجع العرض النقدي من 15.1 عام 2004 إلى 13 في المئة، فضلاً عن تراجع معدل التضخم لأسعار المستهلك خلال العام 2006 إلى أقل من 10 في المئة مقارنة بنحو 12.5 في المئة عام 2004، وأكثر من 10 في المئة العام 2005. كما توقعت الموازنة الجديدة"استمرار الاستقرار النسبي في سعر العملة المحلية في مقابل العملات الأخرى، وأن أي تغييرات في أسعار الصرف ستكون طفيفة".
ويرى مشروع الموازنة اليمنية تحقيق فائض في ميزان المدفوعات بمقدار 31.4 بليون ريال وهو معدل يقل بنسبة 1 في المئة عن الناتج المحلي الإجمالي، لأن الحساب الجاري سيحقق عجزاً بمقدار 27.1 بليون ريال وبما نسبته 0.9 من الواحد في المئة من الناتج المحلي.
وقال البيان المالي أنه من المنتظر تنامي العجز التجاري الناجم عن تراجع الصادرات بمعدل سالب بنحو 11 في المئة، في ظل نمو الواردات السلعية بمعدل 6 في المئة وتراجع نمو عجز ميزان الخدمات والدخل جراء تراجع تحويلات أرباح شركات النفط المدفوعة إلى جانب تراجع حساب رأس المال.
الإيرادات
وقدرت الإيرادات العامة في مشروع الموازنة اليمنية الجديدة بنحو تريليون و 52 بليون ريال، بزيادة عن تقديرات السنة الحالية بنسبة 38.2 في المئة.
أما النفقات العامة فقدرت بنحو تريليون و 179 بليون ريال بزيادة نسبتها 41.1 في المئة عن العام الجاري، وبالتالي فإن العجز الكلي في المشروع يبلغ 171.8 بليون ريال بنسبة 5.18 في المئة من الناتج المحلي، ويقدر العجز الصافي بنحو 127.3 بليون ريال بنسبة 3.84 في المئة من الناتج المحلي.
وقدر المشروع المخصصات الرأسمالية والإستثمارية والمشاركة في أسهم رأسمال الوحدات الإقتصادية بپ282.9 بليون ريال بنسبة نمو 20.9 في المئة عن تقديرات العام الجاري. وأظهر مشروع الموازنة اليمنية زيادة في إيرادات الجمارك والضرائب، فقدرت الإيرادات الجمركية بمبلغ 56.4 بليون ريال بزيادة نسبتها 10.4 في المئة عن تقديرات السنة الحالية، وإيرادات الضرائب بمبلغ 178.9 بليون ريال بزيادة نسبتها 41.2 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.