المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتوقع استمرار التباطؤ في النمو وتراجع البطالة الى 10.6 في المئة . الحكومة اليمنية تقدم موازنة 2004 الى البرلمان
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2003

أعلنت الحكومة اليمنية، أمس الأحد، انها تتوقع استمرار التباطؤ في النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة الى 3.3 في المئة، ليصبح إجمالي الناتج 2115 بليون ريال.
وأوضح البيان المالي لمشروع الموازنة العامة، الذي قدّمته الحكومة الى البرلمان، ان نسبة البطالة ستنخفض من 11 في المئة عام 2003 الى 10.6 في المئة بنهاية سنة 2004، "ما سيساعد على خفض نسبة الفقر". وذكر البيان الذي تلاه نائب رئيس الوزراء، وزير المال علوي صالح السلامي، ان الحكومة "ستواصل إجراءاتها للتحكم بمعدل تضخم آمن لا يتجاوز 10 في المئة".
وتُقدر الايرادات العامة في مشروع الموازنة بنحو 681.15 بليون ريال نحو 3.7 بليون دولار، بزيادة عن تقديرات 2003 بمبلغ 76.7 بليون ريال، أو ما نسبته 12.7 في المئة، فيما تُقدر النفقات العامة بنحو 744.6 بليون ريال، بزيادة 76 بليون ريال أو ما نسبته 11.4 في المئة عن اعتمادات عام 2003.
ويصل العجز في مشروع الموازنة الجديدة الى نحو 84.3 بليون ريال، في حين يُقدر العجز الصافي ب63.4 بليون ريال بزيادة 3.9 في المئة و3 في المئة على التوالي من إجمالي الناتج المحلي.
وتُشير البيانات الرئيسية للمشروع الى أن ايرادات النفط والغاز تُقدّر بنحو 411 بليون ريال في 2004، بزيادة نسبتها 9.9 في المئة. وتُقدّر حصة الحكومة من النفط الخام ب96.3 مليون برميل السنة المقبلة، فيما تُقدر حصتها المخصصة للتصدير ب58 مليون برميل، بمبلغ 1.276 بليون دولار، حيث احتُسب البرميل بنحو 22 دولاراً تقريباً. وقُدرت الكمية المخصّصة للاستهلاك المحلي بنحو 38.3 مليون برميل.
وتتوقع الموازنة أن تشهد القطاعات السلعية "نمواً حقيقياً" بنسبة 5 في المئة في المتوسط، حيث من المنتظر أن تنمو قطاعات الصناعات التحويلية بنسبة 5.9 في المئة، والزراعة بنسبة 5.2 في المئة والأسماك 7.8 في المئة والبناء والتشييد 6 في المئة والنقل والمواصلات 6 في المئة والنفط بنسبة 3.8 في المئة.
كما تتوقع الموازنة أن يصل النمو في قطاع الخدمات الحكومية الى 3 في المئة، وأن تُحقق بقية القطاعات الخدمية نمواً في المتوسط يصل الى 4.8 في المئة.
وفي الجوانب النقدية، تعهّدت الحكومة بأن يكون سعر الفائدة في مستوى يُحقّق "استقرار الأسعار"، الى جانب استقرار سعر الصرف، وأن يكون "مواتياً لإنعاش الادخار والاستثمار وتحفيز النمو". وتعهدت أيضاً بمواصلة سياسات إصلاح القطاع المالي وتطوير نظام المدفوعات ومحاربة أموال الجريمة المنظّمة والأموال غير المشروعة وتطبيق قانون غسل الأموال.
وأكد البيان المالي أهمية "تحديث وظيفة الدولة" وتحقيق الإصلاح القانوني كي يواكب الإصلاح المؤسسي والوظيفي، وتطبيق نظام البصمة والصورة في الخدمة المدنية للتخلص نهائياً من ظاهرة الموظفين المزدوجين والوهميين.
ويركّز مشروع الموازنة على التوسع في تطبيق نظام السلطة المحلية، حيث تبلغ نفقاتها المخصصة 137.34 بليون ريال، مقابل 104.98 بليون ريال في موازنة 2002.
وتُخصص الموازنة اعتمادات لقطاع التعليم قيمتها 162.7 بليون ريال، بزيادة نسبتها 19 في المئة عن عام 2003. كما انها تُخصص لقطاع الصحة مبلغ 35.5 بليون ريال، بزيادة نسبتها 3 في المئة. وقُدّرت مخصصات الدفاع في الموازنة الجديدة بمبلغ 117 بليون ريال، فيما قُدّرت مخصصات وزارة الداخلية ب35.4 بليون ريال.
وذكر البيان ان الحكومة خصّصت أيضاً مبلغ 189.4 بليون ريال في المشروع للنفقات الرأسمالية والاستثمارية، بخلاف 36 بليون ريال كمشاركة في أسهم رأس مال الوحدات الإقتصادية. ويتضمن المشروع رصد مبلغ 38 بليون ريال للفوائد ورسوم الخدمات، فضلاً عن مبلغ 17.9 بليون ريال لسداد أقساط القروض الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.