تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغالبية ضد التشكيك بخياراتها الوطنية وموقفها الثابت من المقاومة . الثنائية الشيعية تعترف بطلب الحماية للسلاح بحجة الخوف من لعبة الأكثرية والأقلية !
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2006

اعترف مصدر نيابي بارز في الثنائية الشيعية بأن قيادتي حركة"أمل"وپ"حزب الله"قدمتا الى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اقتراحاً اوردتاه في ورقة العمل التي ناقشتاها معه واعتبرتاه اطاراً سياسياً عاماً يؤمن المخرج المطلوب لعودة الوزراء الشيعة عن تعليق حضورهم جلسات مجلس الوزراء. وقال ان هذا الاقتراح يقضي بأن يوجه مجلس الوزراء مجتمعاً رسالة الى مجلس الامن الدولي يؤكد فيها ان القرار الرقم 1559 نفذ لبنانياً.
وعزا المصدر السبب الوحيد لإصرار الثنائية الشيعية على الرسالة الرسمية الى مجلس الامن الى انها باتت في امس الحاجة الى تطمينات حول سلاح المقاومة.
وأضاف:"ان لدى الحركة والحزب مخاوف من مبادرة البعض في مجلس الوزراء الى طرح سلاح المقاومة على بساط البحث بغية فسح المجال للتصويت عليها، وصولاً الى احداث انقسام حول هذا الموضوع في داخل الحكومة".
ولدى سؤاله ما ذا كانت هناك مخاوف جدية دفعت بالثنائية الشيعية الى استحضار سلاح المقاومة مادة للنقاش في مجلس الوزراء، قال المصدر:"ان اقتراحنا بتوجيه رسالة رسمية الى مجلس الامن يهدف الى توفير الحماية لهذا السلاح"، مشيراً الى ان لدى الحركة والحزب قناعة بضرورة اتخاذ تدبير كهذا من خلال ايداع المجتمع الدولي رسالة يمكن ان تكون بمثابة خطوة وقائية لقطع الطريق على أي طرف محلي يفكر في الالتفاف على سلاح المقاومة.
وفي هذا السياق يستحضر المصدر النيابي ما حصل من اختلاف في وجهات النظر بين الغالبية والاقلية في مجلس الوزراء حول تشكيل محكمة خاصة ذات طابع دولي لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وتوسيع صلاحية لجنة التحقيق الدولية لتشمل الجرائم التي حصلت منذ محاولة اغتيال الوزير مروان حمادة الى جريمة اغتيال النائب الشهيد جبران تويني بدلاً من ان يقتصر دورها على جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق، ليسأل عن الضمانة من عدم اثارة وزراء لاحقاً مسألة سلاح المقاومة.
ويؤكد المصدر ان لا شيء بعد الآن يطمئن الحزب على سلاح المقاومة ما لم تسارع الحكومة الى توجيه رسالة الى مجلس الامن تتعلق بتنفيذ القرار الرقم 1559 لبنانياً، خصوصاً ان هناك من يحاول اخضاع القرارات في مجلس الوزراء الى معادلة الاكثرية والاقلية.
وإذ يتجنب المصدر الخوض في التفاصيل المترتبة على رد فعل المجتمع الدولي حيال مضمون الرسالة التي تتعارض مع موقف الحكومة من ان سلاح المقاومة خاضع للحوار الداخلي لمصلحة البلد والى حين انتفاء التهديدات والخروق الاسرائيلية، يقول:"ان الحزب يتعهد في المقابل معالجة مشكلة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات اعتقاداً منه بأنه قادر على ايجاد حل له يرضي اللبنانيين ولا يتعارض مع منطق اصرار الحكومة على فرض سيادتها على كل الاراضي اللبنانية".
كما ان المصدر لا يعلق على ما يقال بأن لا مصلحة للحزب بربط سلاحه بالسلاح الفلسطيني الذي من شأنه ان يشكل استفزازاً للمجتمع الدولي الذي قد لا يأخذ بدعوة الغالبية في البرلمان الى الفصل بين السلاحين اللبناني والفلسطيني وبالتالي سيصر على اعادة فتح الملف الخاص بالشق اللبناني من القرار الرقم 1559.
إلا ان المصدر يحاول في الوقت نفسه ان يتحاشى اتهام الغالبية النيابية للثنائية الشيعية بأن الاصرار على هذه الرسالة يعني ان الاخيرة تشكك بموقفي رئيسي كتلتي"المستقبل"النيابية سعد الحريري وپ"اللقاء النيابي الديموقراطي"وليد جنبلاط، مشيراً الى ان لا مشكلة معهما على هذا الصعيد لكن لا بد من توفير الضمانات لتأمين شبكة الأمان السياسية لحماية المقاومة.
وفي الاطار نفسه يقول مصدر نيابي مقرب من الحريري وجنبلاط ان اصرار الحزب على توجيه رسالة الى مجلس الامن يعني ان هناك من يشكك بموقفهما في موضوع السلاح.
ويضيف المصدر ذاته ان الحريري وجنبلاط أصرّا على موقفهما الثابت من سلاح المقاومة في الوقت الذي بدأت علاقتهما بسورية تتدهور، وفي خلال بلوغ الانقسام الداخلي ذروته بين تجمعي"البريستول"وپ"عين التينة"اللذين توزعا لاحقاً بعد اغتيال الحريري على ساحتي الشهداء ورياض الصلح.
ويؤكد ان جنبلاط والحريري لم يتوقفا امام هذا الاختلاف السياسي لقناعتهما بأن سلاح المقاومة غير مدرج على جدول اعمال الخلاف بين التجمعين السياسيين وانهما يتمسكان بموقفهما لأن لا مجال للتفريط بالثوابت الوطنية، مشيراً الى انهما لم يترددا في الاصرار على موقفهما في جولاتهما على عدد من عواصم القرار.
ويعتبر المصدر ان مجرد اصرار الحزب على الرسالة يعني ايضاً ان هناك من يشكك بالانتماء الوطني لجنبلاط والحريري، خصوصاً ان هذا الانتماء بقي خارج السجال السياسي ولم يتأثر بالاختلاف حول الادارة السياسية للبلد.
ويعتقد بأن لا مصلحة للحزب في استحضار الموقف من سلاح المقاومة ليكون مادة اساسية في البازار السياسي القائم بين اللبنانيين لا سيما ان هذا السلاح بقي في منأى عن الصراع السياسي وبالتالي من الخطأ اللعب به وكأن هناك انقساماً بين اللبنانيين حول المقاومة.
اما القول بأن المخاوف من التفريط بسلاح المقاومة ليست من الحريري وجنبلاط وانما من الآخرين، فإنه ? وبحسب المصدر ? يسيء الى الحلف الرباعي بمجرد ايهام الرأي العام بأن هناك من يستطيع التأثير سلباً في"تيار المستقبل"وپ"اللقاء الديموقراطي"وبالتالي دفعهما للانقلاب على موقفهما، نظراً الى ان الثوابت لا يمكن ان تتحول الى متغيرات حتى لو اشتد الاختلاف بين اركان هذا الحلف.
وسأل المصدر عن الفائدة السياسية من التفريط بالإجماع السياسي حول المقاومة او ربطه بالسلاح الفلسطيني؟ وقال:"لماذا نريد افتعال ازمة مع المجتمع الدولي والدخول في مواجهته، خصوصاً ان اللبنانيين ليسوا في وارد التسليم بهذا الربط اولاً او استدراج مجلس الامن الى مشكلة مع الحكومة؟".
وأضاف:"ان جنبلاط والحريري وان اختلفا مع الثنائية الشيعية حول المحكمة الدولية وتوسيع صلاحية لجنة التحقيق فإنهما ليسا في وارد الضغط على الحزب للدخول معه في مقايضة من اجل اعادة النظر في موقفه والا سيكون لهما موقف آخر من المقاومة".
وأعرب المصدر عن خشيته من أي محاولة يراد منها التأثير سلباً في الإجماع الوطني حول المقاومة التي لا يحميها الا الغطاء السياسي المحلي دون أي حماية من نوع آخر ومن قوى لم تعد فاعلة في الساحة المحلية، الا اذا كان هناك من بدأ يخطط لضرب التحالفات لمصلحة قيام تحالفات من نوع آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.