الجامعة العربية تؤكد دعمها لإنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    جمعية المسؤولية المجتمعية تنظم مؤتمرًا صحفيًا بوكالة الأنباء السعودية    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الواحة
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2006


1
المخطوطات المصورة
تَمَكَّنَ العاملونَ في تَصْوِيْرِ الْمَخْطُوْطاتِ في مكتبة الغازي خسرو بك من تَصْوِيْرِ جميع المخطوطات التي تمت فهرستها حتى المجلد الرابع عشر، ويبلغ تعدادها 8287 مخطوطة، وما زالوا يحاولون تصوير ما بقي من المخطوطات التي شملت محتوياتها معظم أنواع العلوم والمعارف الدينية والإنسانية، ومن بين المخطوطات المصورة عَدَد مِنْ مَخُطْوطاتِ عِلْمِ التَّفْسِيْرِ التي نَذْكُرُ بعضها، ونترك البقية لهمة الباحثين.
2
تفاسير القرن الرابع الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الرابع الهجري/ العاشر الميلادي: تفسير القرآن تفسير أبو الليث 15، وقد ترجمهَ الإزنيقي16 إلى اللغة التركية العثمانية بعنوان: أنفس الجواهر في تفسير القرآن ترجمة تفسير أبي الليث السمرقندي.
3
تفاسير القرن الخامس الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي: حقائق التفسير تفسير حقائق السلمي 17، وتاج التراجم في تفسير القرآن للأعاجم 18، والتفسير الوجيز الوجيز في التفسير 19 كتاب الكشف والبيان في تفسير القرآن20.
4
تفاسير القرن السادس الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي: التيسير في علم التفسير21، والكشاف22 وهذه النسخة منقولة من خط المصنف الزمخشري وقد تم نقلها من الأصل بالمدرسة المستنصرية في بغداد سنة 660 ه / 1262 م، وتفسير سورة الفاتحة 23.
5
تفاسير القرن السابع الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي: تلخيص تبصرة المتذكر تفسير الكواشي 24، وأنوار التنزيل وأسرار التأويل 25، تفسير سورة البقرة 26، وقطعة من تفسير البيضاوي27، وقطعة من تفسير فخر الدين الرازي 28.
6
تفاسير القرن الثامن الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي: عيون التفاسير للفضلاء السماسير 29، وحاشية على الكشاف30، وتفسير النسفي مدارك التنزيل وحقائق التأويل 31 وتفسير الخازن لباب التأويل في معاني التنزيل 32، غرائب القرآن ورغائب الفرقان"نظام الدين حسن بن محمد بن الحسين الأعرجي القُمِّي النيسابوري 33 ت: 728 ه/ 1327 م.
7
تفاسير القرن التاسع الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي: حاشية السيد الشريف الجرجاني على الكشاف34، وتفسير الجلالين35 وحاشية جامعة للعلوم حاشية على خطبة تفسير القاضي البيضاوي 36 بخط تلميذ المؤلف محمد بن حسين المولوي القنوي. رقم: 314/ 1، اللباب من علوم الكتاب، أبو حفص عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي 37 ت: 880 ه / 1475 م.
8
تفاسير القرن العاشر الهجري
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي: تفسير أبو السعود العمادي الإسكليبي المسمى: إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم 38، وقطعة من تفسير أبو السعود العمادي، وفصل الخطاب في تفسير أم الكتاب 39، وحاشية على تفسير القاضي البيضاوي 40 من النسخة الجديدة للمصنف رحمه الله، وقوبلت معه في مجالس دراسته، وكتبه إبراهيم الشهير ببرهان زاده على سبيل التسويد وحاشية العصام على تفسير القاضي البيضاوي 41.
9
تفاسير القرن الحادي عشر
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي: تفسير سورة الكهف42، وتفسير سورة الفتح43، وتفسير آخر من سورة الفتح44، وتعليقة على أوائل سورة هود45، وحاشية على تفسير القاضي البيضاوي للشهاب46، وعناية القاضي وكفاية الراضي، حاشية على تفسير القاضي البيضاوي 47 وحاشية صبغة الله على تفسير القاضي البيضاوي48، والتعليقات حاشية على أماكن من تفسير القاضي البيضاوي 49، وحاشية الشرواني على تفسير القاضي البيضاوي50.
10
تفاسير القرن الثاني عشر
الْمَخْطُوْطَاْتُ الْمُصَوَّرَةُ مِنَ التَّفَاْسِيْرِ التي أُلِّفَتْ فَيْ الْقَرْنِ الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي: حاشية على ديباجة البيضاوي51، وشرح على تفسير الجزء الأخير للقاضي البيضاوي52، ونور الأفئدة، حاشية سورة النبأ من تفسير القاضي البيضاوي53، رسالة في تفسير المتشابه، أبو بكر القاري الآمدي كوجك أحمد زاده: ابن أحمد الصغير ت: 1190 ه / 1776 م.
الهوامش
15 - أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي ت: 393 ه/ 1003 م معجم المؤلفين "عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 24
16 - موسى بن الحاج حسين الإزنيقي ت: 833 ه/ 1429 م .
17 - محمد بن الحسن بن موسى السلمي الأزدي النيسابوري ت: 412 ه/ 1021 م ، انظر معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة.
18 - طاهر بن محمد الإسفراييني، والمخطوط باللغة الفارسية ت: 471 ه/ 1078 م
19 - المفسر المشهور أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي المتوفى سنة : 468 ه/1075م.
20 - أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري ت: 427 ه / 1035 م كُتِبَتْ سنة 571 ه ، معجم المؤلفين "عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 238.
21 - عمر بن محمد النسفي ت: 537 ه / 1142 م.
22 - جار الله محمود بن عمر الزمخشري ت: 538 ه / 1143 م
23 - محمد بن عمر بن الحسين بن الخطيب الرازي ت: 606 ه / 1209 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج3 / ص: 558.
24 - أحمد بن يوسف الشيباني الموصلي الكواشي الشافعي ت: 680 ه/ 1281 م ، معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 327 - 328.
25 26 27 - القاضي عبد الله بن عمر البيضاوي ت: 685 ه/ 1586 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 2 / ص: 266.
28 - محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي التيمي البكري، فخر الدين، أبو عبد اللّه الرازي، الطبرستاني الاَصل، ويقال له ابن خطيب الري. كان فقيهاً شافعياً، مفسّراً، مصنّفاً، ولد في الريّ سنة أربع وأربعين، وقيل ثلاث وأربعين وخمسمئة للهجرة، وتوفّي في هراة سنة ست وستمئة للهجرة.
وقد صنّف الرازي كتباً كثيرة، منها: مفاتيح الغيب مطبوع في تفسير القرآن المجيد، ولوامع البينات في شرح أسماء اللّه تعالى والصفات مطبوع، وشرح"الوجيز"للغزالي في الفقه، والمسائل الخمسون في أُصول الكلام مطبوع، ونهاية الاِيجاز في دراية الاِعجاز مطبوع في البلاغة، وله شعر بالعربية والفارسية. أنظر سير أعلام النبلاء للذهبي ج21/ ص: 500 برقم 261، والاَعلام للزركلي 6|313، ومعجم المؤلفين ج:11/ ص: 79.
29 - أحمد بن محمود السيواسي ت: 803 ه / 1400 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالةج 1 / ص: 305.
30 - حسن أو الحسين بن محمد الطيبي ت: 743 ه / 1342 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالةج 1 / ص: 639.
31 - عبد الله بن أحمد بن محمد النسفي ت: 710 ه / 1310 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 2 / ص: 228.
32 - علي بن محمد بن إبراهيم الشيحي نسبة إلى الشيحة من قرى حلب الحلبي البغدادي الصوفي الخازن ت: 741 ه / 1340 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 2 / ص: 492.
33 - قال حاجي خليفة في كشف الظنون: نظام الدين حسن بن محمد بن حسين القُمِّي النيسابوري المعروف بنظام الأعرج المتوفى سنة 728، قال فيه:"وفقني الله تعالى لتحريك القلم في أكثر الفنون كما اشتهر في ما بين أهل الزمان ورزقني من أيام الصبا حفظ لفظ القرآن وطالما طلبني بعض أجلة الإخوان أن أجمع كتاباً في التفسير مشتملاً على المهمات فشرعت، ولما كان التفسير الكبير المنسوب إلى الإمام النحرير اسمه مطابقاً لمسماه، وفيه من اللطائف والبحوث ما لا يحصى، ومن الزوائد والغثوث ما لا يخفى، فحاذيت سياق مرامه، وأوردت حاصل كلامه من غير إخلال، وضممت إليه ما وجدت في الكشاف وفي سائر التفاسير من المهمات..".
34 - السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني الحنفي ت: 816 ه/ 1413 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 305.
35 - محمد بن أحمد المحلي ت: 864 ه/ 1459 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 305. و عبد الرحمن السيوطي ت: 911 ه م 1505 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 305.
36 - صنفها الشيخ حسين بن أحمد المكي المعروف بابن القاوان الكيلاني الشافعي ت: 889 ه / 1484 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 603.
37 - قال حاجي خليفة في كشف الظنون:"اللباب في علوم الكتاب، في ست مجلدات، لسراج الدين بن عادل أبي حفص عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي المتوفى سنة.. وهو تفسير مشهور". وقال الباباني في هدية العارفين:"ابن عادل: عمر بن علي بن عادل الدمشقي أبو حفص الحنبلي النعماني، من تصانيفه: اللباب في علوم الكتاب، في تفسير القرآن، فرغ من تأليفه في رمضان من سنة 879".
38 - شيخ الإسلام العثماني، أبو السعود محمد بن محمد العمادي، الإسكليبي الحنفي ت: 982 ه / 1574 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 3 / ص: 693.
39 - فصل الخطاب في تفسير أم الكتاب، عبد الكريم أفندي الوارداري خوجه سنان باشا ت: 1003 ه / 1594 م. كان والياً على القاهرة من سنة 1580 حتى سنة 1582م، ثم من سنة 1589 حتى سنة 1591م، ثم من سنة 1593 حتى سنة 1593م. وهنالك وارداري آخر هو محمد بن علي الوارداري، الرومي، المعروف بشيخ زاده شيخ زاده ت 1055 ه/ 1645 م. مفسر مشارك في بعض العلوم.
40 - شيخ زاده محمد بن مصطفى القوجوي الزيني التركي الحنفي ت: 950 ه/ 1543 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 3 / ص: 721.
41 - إبراهيم بن محمد الإسفراييني ت: 951 ه / 1544 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 67.
42 - أبو الوفاء تاج العارفين بن محمد بن علي البكري المصري ت: 1008 ه/ 1599 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالةج 1 / ص: 456.
43 - محمد بن موسى البوسنوي ت: 1045 ه/ 1635 م.
44 - محمد الأمين بن صدر الدين الشرواني ت: 1036 ه/ 1626 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 3 / ص: 142.
45 - محمد بن شيخ محمد شيخ زاده الوارداري الإسطنبولي ت: 1057 ه/ 1646 م.
46 - شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي الحنفي المصري ت: 1069 ه/ 1659 م ، معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 286.
47 - شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي الحنفي المصري ت: 1069 ه/ 1659 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 286.
48 - صبغة الله بن روح الله بن جمال الله البروجي الحسيني النقشبندي الهندي ت: 1015 ه/ 1606 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 837.
49 - محمد أمين بن صدر الدين الشرواني ت: 1036 ه/ 1626 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 3 / ص: 142.
50 - محمد بن جمال الدين بن رمضان الشرواني السكري ت: 1022 ه/ 1613 م في معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 3 / ص: 198. 1063 ه/ 1653 م.
51 - إبراهيم بن شيخ الحاج إسماعيل الموستاري الهرسكي البوسنوي ت: 1124 ه/ 1712 م.
52 - إسماعيل حقي البروسوي ت: 1137 ه / 1725 م ، معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 1 / ص: 362.
53 - عثمان بن يعقوب بن حسين بن مصطفى الكماخي الإسلامبول الحنفي ت: 1171 ه/ 1757 م معجم المؤلفين"عمر رضا كحالة ج 2 / ص: 370.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.