الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    انطلاق النسخة الثانية من المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأهلي والنصر يواصلان التألق آسيوياً    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمراً دولياً يحصلون على الإقامة المميزة    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    في خامس جولات دوري أبطال أوروبا.. قمة تجمع البايرن وباريس.. ومانشستر سيتي لاستعادة الثقة    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالس - نفائس المخطوطات المتقنة في مكتبة السليمانية
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2010

تحتفظ مكتبة السليمانية الأُمّ في إسطنبول بعدد من المخطوطات المتنوعة المواضيع، والتي تحتوي على إجازات العُلماء للعُلماء، كما تحتفظ بعدد من المخطوطات الْمُتقنة التي تَمَّتْ مقابلتُها على مخطوطات مُعتبرة، وتحتفظ بعددٍ من المخطوطات المكتوبة برسم مطالعة السلاطين والعُلماء والأمراء، وبمخطوطات تَمْتاز برُقيّ الصنعة وحُسن الخطّ المضبوط، والتذهيب والتجليد الْمُتقن، بالإضافة إلى مخطوطات نادرة. وقد بدأ تجميع تلك المخطوطات منذ عهد أمير المؤمنين السلطان سليمان القانوني يرحمه الله، ثم الذين جاؤوا بعده من السلاطين والخلفاء والأمراء ورجال الدولة والعلماء.
وتفتخر مكتبة السليمانية الأُم باقتناء «إجازات» قَيِّمِها السابق العالم العامل محمد بن محمود الطربزوني المدني الذي حصل على تلك الإجازات من الشيخ مُحَمَّد بن الطيب المغربي الفاسي، ثم المدني المَكِّيّ سنة (1156ه/1743م)، ومن الشيخ مُحَمَّد بن حسن بن همّات الحلبي سنة (1170ه/1757م)، ومن الشيخ يحيى بن صالح الحنفي المَكِّيّ المدرّس بالمسجد الحرام، وهي تحت الرقم الحميدي: (1071) في مكتبة السليمانية. كما تحتفظ مكتبة السليمانية الأُم بمخطوطات تحتوي على إجازات ؛ كما هي الحال في مخطوطات كُتُب: « تفسير البغوي»، وهي تحت الرقم الحميدي: (139). و «مصابيح السنة» للبغوي، وهي تحت الرقم الحميدي: (333). وعليه إجازة بسند متصل إلى المؤلف. والرقم: (335)، عليه إجازةُ قراءةٍ وفَهْمٍ وإتقانٍ وبحثٍ للناسخ يوسف البلغاري من الشيخ منهاج سنة (747 ه/1346م). ومخطوطة «الوافي بالوفيات» للصفدي، وهي تحت الرقم الحميدي: (841)، وفي أولها أربع إجازات. و «مفتاح العلوم» للسكاكي، وتاريخ نسخه سنة (721ه/1221م)، وهو مضبوط بالحركات، وهو تحت الرقم الحميدي: (906). وفيه إجازتان من سنة (721 ه)، وسنة (723ه/1323م)، وبلغ مقابلة ثلاث مرات، وهو مضبوط بالحركات، ومقروء على عدد من العلماء. ومخطوطة «الأحكام الشرعية الصغرى في الحديث» لعبد الحق لأزدي، وهي تحت الرقم الحميدي: (376). وفيها ست إجازات من المحدِّثين أُعطيت لناسخها في مدينة السَّلط الأردنية، والقدس، ودمشق، وبغداد في القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. و «دلائل الخيرات» للفاسي، وهي تحت الرقم الحميدي: (214)، وعليها إجازة من الشيخ محمد بن أحمد النخلي المكي لصالح باشا سنة (1122ه/ 1710م). وإجازة من عبدالله بن سالم بن محمد بن سالم البصري المكي في السنة نفسها. ومخطوطة «صحيح البخاري»، وهي تحت الرقم الحميدي: (310)، وهي مكتوبة سنة (829 ه/ 1425م)، ومقروءة: على الإمام شمس الدين علي بن عطية بن مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الدملوي، وغيره بأسانيد متصلة إلى البخاري، وعليها إجازة من المحدث ابن الخياط. والرقم: (302) بإسناد متصل حتى البخاري. والرقم: (309) بإسناد متصل من الناسخ أحمد بن مُحَمَّد البالسي ثم الدمشقي الشافعي حتى البخاري.
ومخطوطة «صحيح مسلم»، وهي تحت الرقم الحميدي: (311). و «مطالع المسرات شرح دلائل الخيرات» للفاسي، وهي تحت الرقم الحميدي: (251). وعليها إجازة من المحدِّث ابن همّات الحلبي لأحمد قاضي زاده المشهور بخيالي. و «المحاكمات بين حاشية قطب الدين الرازي على الكشاف واعتراضات الأقسرائي»، وهي تحت الرقم الحميدي: (190). و «حلبة المجلي وبغية المهتدي» لابن أمير الحاج، وهي تحت الرقم الحميدي: (510)، وهي مخطوطة خزائنية مذهّبة، وعليها إجازة من المؤلف. و «عمل اليوم والليلة» لابن السنّي. وهي تحت الرقم الحميدي: (729)، وعليها إجازة من الشيخ أحمد النخلي المكي سنة (1107 ه/1695م).
وتوجد في السليمانية مخطوطات مُتقنة حيث تمت مقابلتُها على مخطوطات مُعتبرة ؛ كما هي الحال في مخطوطات: «الجامع المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز» لابن عطية، وهي تحت الرقم الحميدي: (65)، والرقم: (66). و «تفسير ابن كثير»، وهي تحت الرقم الحميدي: (67). و «تفسير أبي السعود»، المُسَمَّى ب «إرشاد العقل السليم»، وهي تحت الرقم الحميدي: (71-72)، والرقم: (74). و «الوافي بالوفيات»، وهي تحت الرقم الحميدي: (841- 842) ؛ وهي مخطوطة مملوكية خزائنية برسم يشبك الداودار، وقد تمت مقابلتها على مخطوطة بخط المؤلف سنة (873 ه/ 1468م)، وطالعها المؤرِّخ ابن دقماق.
وتحتفظ مكتبة السليمانية الأُم بمخطوطات مكتوبة برسم مطالعة السلاطين والعلماء والأمراء ؛ كما هي الحال في مخطوطات: «النهاية في غريب الحديث» المكتوبة برسم مطالعة السلطان محمد الفاتح. وهي تحت الرقم الحميدي: (830)، وهي بخط أحمد العينتابي، ومُقابلة محمد بهادر المومني الشافعي.
وتوجد في السليمانية مخطوطات نادرة مثل مخطوطة: «كتاب اللؤلؤ المنضود فيما بمصر من معدوم وموجود»، وتسمى أيضاً: الدر المنظوم في ما ورد في مصر واستمر موجوداً ومعدوم، في فضائل مصر مختصراً. وهي تحت الرقم الحميدي: (838). و «رسالة في بيان الفِرق الضالة» للشيرازي، وهي تحت الرقم الحميدي: (1033/4). و «التيسير في علم التفسير» لعمر النسفي الإسلام (ت537 ه/1142م)، وهي تحت الرقم الحميدي: (93). و «دلائل الخيرات» بخط الشيخ محمد المدني الطربزوني، وقد كتبها بثلاثة ألوان بحسب النسخ المنقولة منها. وهي تحت الرقم الحميدي: (213)، وهي منقولة من النسخة السهلية المكتوبة قبل وفاة المؤلف بخط تلميذه السهلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.