اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحصاء 307 عمليات تحرش من جنود أميركيين بمجندات وثائق لسلاح البر الأميركي تظهر انتهاكات جديدة بحق السجناء
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2005

كشفت وثائق لسلاح البر الأميركي عن وجود انتهاكات جديدة مفترضة بحق سجناء في العراق وأفغانستان، لا سيما في مسألة التعذيب خلال الاستجواب، ولو لم تنته التحقيقات الى نتائج لعدم توافر الأدلة.
وتعتبر الوثائق هذه التابعة لفرقة التحقيق الجنائية في سلاح البر الأميركي، الأخيرة في سلسلة تم الحصول عليها بعد صدور قرار من القضاء تقدمت به منظمة أميركية للدفاع عن الحريات الفردية.
أفغانستان
وفتح تحقيق بعد اكتشاف شريط مدمج في أفغانستان في تموز يوليو 2004، يتضمن صوراً لجنود يصوبون أسلحتهم نحو الوجه أو الظهر لسجناء ملثمين في قاعدة فاير بايس في داي راهوود جنوب البلاد.
واتهم جندي بضرب معتقل في الجزء الخلفي من رأسه، فيما اتهم ثمانية آخرون بترك مواقعهم. ولم يتوصل التحقيق إلى إثبات نية هؤلاء في جرح المعتقلين، ولا ما إذا كان السجناء يخشون الموت أو ما إذا أصيبوا بجروح بالغة، أو ما إذا كانوا يعلمون فعلاً أن أسلحة مصوبة إليهم، بحسب ما جاء في التقرير. ونقلت وثائق أخرى عن أطباء نفس عسكريين قولهم انهم شاهدوا عمليات تعذيب بحق مدنيين خلال عمليات دهم جرت في أيار مايو 2004، في بلدتي غورجاي وسوكهاغين. ولكن التحقيق لم يتوصل إلى أي نتيجة بحجة انه لم يكن في الإمكان استجواب القرويين. وأظهرت الملفات انه في حال أخرى، أوهم جنود أميركيون سجناء مقيدين وضعت أكياس على رؤوسهم، بعمليات إعدام وهمية لالتقاط صور تذكارية، فيما دمرت غيرها من الصور لتجنب إحراج علني .
العراق
وتعتبر حال عراقي اعتقل في تكريت الأكثر خطورة، لا سيما أنه أكد تعرضه للرفس على كتفيه من أميركيين بالزي المدني، قاموا أيضاً بالسير على وجهه وضربوه على رجليه بقطعة حديد، ووضعوا مسدساً فارغاً في فمه ووضعوا الإصبع على الزناد وحاولوا خنقه بحبل، خلال أيام عدة من الاستجواب الذي أخضعوه له.
وقال هذا العراقي الذي اعتقل في أيلول سبتمبر 2003، انه أجبر في تشرين الثاني نوفمبر على توقيع إعلان يتراجع فيه عن شكوى من سوء المعاملة، قال انه وقع عليها تحت التهديد.
ولم ينجح التحقيق في"إثبات أو نفي أعمال العنف وسوء المعاملة التي جرى الحديث عنها". وجاءت نتائجه مع ذلك لمصلحة العسكريين الأميركيين على أساس أن"أقوال هذا العراقي غير مترابطة وان الملف الطبي لم يثبت أقواله".
في المقابل، اتهم جنود بممارسة التعذيب بالقرب من الموصل نهاية العام 2004، بعدما التقطت"صور لهم تظهرهم وهم يعذبون ويضربون ويرفسون"عراقياً كانوا اعتقلوه على حاجز عسكري بتهمة اغتصاب امرأة عراقية.
تقارير وردود
وأشار ملف آخر إلى أن كبار ضباط العمليات النفسية شاهدوا جنود العمليات الخاصة الأميركية يرتكبون اعتداءات من دون تمييز ضد مدنيين في قريتين أفغانيتين في أيار مايو 2004. لكن التحقيق أغلق لعدم القدرة على استجواب القرويين باعتبارهم يعيشون في منطقة خطرة. ووصفت وثائق أخرى مزاعم عدة لإساءة معاملة معتقلين في العراق وأفغانستان والقاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو، من بينها وثيقة لمكتب التحقيقات الفيديرالي أف بي آي تقول إن محققي وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون في غوانتانامو استخدموا"أساليب في التعذيب".
جرائم جنسية
من جهتها، أحصت جمعية مايلز لدعم الضحايا ومقرها كونتيكت وقوع 307 عمليات تحرش جنسي قام بها جنود أميركيون خلال خدمتهم العسكرية في العراق والكويت وأفغانستان والبحرين.
وقالت الجمعية في بيان زاد المخاوف في شأن خدمة النساء العسكرية، إن الضحايا هم من أعضاء الجندية، من الحلفاء والغرباء، وغالبيتهم من النساء.
وأضاف البيان ان ثلاثة أرباع الحالات جرى الإبلاغ عنها للقيادات العسكرية، لافتاً إلى أنه"كشف عن تعرض 39 امرأة لاعتداءات جنسية خلال استعدادهن للسفر إلى الخارج أرض المعركة".
وكان البنتاغون أعلن في كانون الثاني يناير عزمه الحفاظ على السرية لكل ضحية تبلغ عن تعرضها لاعتداء جنسي، بهدف تشجيع الأفراد على التقدم بشكاوى في هذا الإطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.