عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ثمّنت مواقف الدول الشقيقة الرفضة لها.. «الخارجية»: تصريحات نتنياهو عن «التهجير» لصرف النظر عن جرائم الاحتلال    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    البرهان: تشكيل «حكومة حرب» لاستكمال مهام الانتقال    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاشق الغرامافون سمير فؤاد : ضحيت بالموسيقى والشهرة من أجل المقتنيات النادرة
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2006

عازف الناي السابق سمير فؤاد استطاع أن يستدعي الزمن الجميل مرة أخرى بعدما وقع في"غرام"اقتناء التحف و"الانتيكات"النادرة التي يعود تاريخها إلى عشرات السنين. وهو احترف هذا المجال وأصبح أحد أشهر العاملين في مجال بيع وشراء المقتنيات النادرة الانتيكات التي تحمل ملامح الماضي. ولم يكتف بذلك فقط بل أقام معرضاً لهذه المقتنيات يحمل شعار"القاهرة 30".
"الحياة"التقت سمير فؤاد أو عاشق الغرامافون كما يلقبونه وكان معه هذا الحوار.
يقول سمير فؤاد:"بداية عملي في تجارة التحف والانتيكات تعود إلى مطلع الستينات من القرن الماضي, ولكن على سبيل الهواية فقط، وذلك أثناء عملي كعازف على الناي في إحدى الفرق الموسيقية وكنت مغرماً بشكل أو جمال أي تحفة أو انتيكة أو قطعة أثرية نادرة تقع عليها عيني في القصور والفيلات والبيوت التي كنا نحيي فيها الحفلات".
ويضيف فؤاد:"على رغم الأضواء والشهرة التي اكتسبتها من خلال عملي لفترة طويلة كعازف على الناي ومشاركتي في وضع الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وكذلك في بعض حفلات"أضواء المدينة"إلا أنني قررت اعتزال هذا المجال والاتجاه إلى اقتناء التحف والانتيكات القديمة والنادرة، بعدما وقعت في غرامها. وبدأت في جمع كل ما أستطيع الحصول عليه من هذه المقتنيات ووضعها في بيتي حتى تحول"متحفاً"من الكلاسيكيات الجميلة. ومع الوقت استهوتني فكرة إنشاء معرض للتحف والانتيكات القديمة والنادرة والتي يعود تاريخ صنعها إلى عشرات السنين مثل أجهزة الراديو القديمة من كل الماركات العالمية التي كانت معروفة في ذلك الوقت. وكذلك أجهزة الغرامافون اليدوي الفونوغراف والاسطوانات النادرة والآلات الموسيقية والساعات والفازات أو المزهريات واللوحات التشكيلية والتابلوهات والموبيليا وسواها.
وقبل تأسيس المعرض كان لا بد أن أتعرف على أسرار وخبايا هذه المهنة من خلال الاحتكاك والافادة من خبرات بعض العاملين في هذا الحقل وجمعتني فعلاً لقاءات مع بعض هؤلاء ومنهم شخص يدعى علوي فريد الذي كان يعد واحداً من أبرز وأشهر المتخصصين في اقتناء التحف والانتيكات. وتعرفت منه على كيفية تقدير قيمة أو أهمية أي تحفة وطريقة ترميمها وتجديدها إذا كانت معطوبة.
قررت في البداية أن أتخصص في شراء او بيع أجهزة الغرامافون والراديو القديم لحبي الشديد لهذه الأجهزة تحديداً، اضافة إلى الإقبال الشديد آنذاك على شرائها من المغرمين والهواة. ولم يتوقف نشاطي على بيع وشراء هذه المقتنيات بل قررت إنشاء ورشة ملحقة بالمعرض وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، واختصاصها ترميم او إصلاح الأجهزة والمعدات والانتيكات المتهالكة لإعادتها إلى حالتها الأولى".
ويضيف فؤاد:"معظم التحف والأشياء النادرة التي يضمها المعرض يتم شراؤها من خلال المزادات التي يعلن عنها في الصحف أو في الميادين والشوارع ويتم الحصول على بعضها من خلال المترددين والزبائن الذين يأتون إلى المعرض لبيع ما يريدون الاستغناء عنه من هذه الأشياء القديمة".
بين محمود عبد العزيز ومحمد حلو
وعن أسعار هذه التحف وتقدير قيمتها يقول فؤاد:"أن سعر أي تحفة أو انتيكة يتوقف على الحالة أو الهيئة التي هي عليها وتاريخ صنعها فكلما كانت التحفة أو الانتيكة بحالة جيدة ونادرة ارتفعت قيمتها وسعرها".
ويرى فؤاد"أن على رغم التطور التكنولوجي والثورة الصناعية التي طرأت على الأجهزة الترفيهية والكهربائية في هذا العصر، وخصوصاً المشاهير والأثرياء لا يزالون يحرصون على اقتناء بعض التحف والانتيكات القديمة، ومنهم الفنان محمود عبدالعزيز والفنانة سهير المرشدي والمطرب محمد الحلو وهؤلاء يزورون المعرض باستمرار للإطلاع على المثير والغريب والنادر من التحف والانتيكات القديمة.
ولم أتوقف عند هذا الحد فقط بل حرصت على فتح أسواق خارجية لهذه المقتنيات من خلال إقامة بعض معارض في عواصم اوروبية مثل باريس ولندن ومدريد وبرلين لتكون فرصة أمام المغرمين للتعرف على تاريخ مصر وحضارتها وتراث أجدادنا.
ويقول:"أقوم أحياناً بتلبية قطاعات الانتاج السينمائي والتلفزيوني التي تصور في مصر حيث يحرص القائمون والمخرجون على الاستعانة ببعض التحف والانتيكات والتابلوهات والبراويز والصور القديمة وساعات الحائط لاستخدامها في بعض المشاهد التي تتحدث عن حقبة أو فترة تاريخية معينة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.