تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر إيرانية تتحدث عن تهديد أميركي أعقب قرار استئناف العمل في منشأة أصفهان . تفاصيل اقتراحات لحل الأزمة قدمتها إيران إلى الأوروبيين
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2005

كشفت مصادر ديبلوماسية أن إيران تلقت في الأيام القليلة الماضية، عبر قنوات ديبلوماسية غربية تهديدات أميركية جدية بإمكان أن تقوم الولايات المتحدة بهجوم عسكري محدود على بعض المنشآت الإيرانية ذات العلاقة ببرنامجها النووي، وذلك عقب قرار طهران استئناف عمليات تحويل اليورانيوم وإنتاج غاز الهغزافلورايد اليورانيوم في منشآت أصفهان.
وأكدت المصادر أن التهديدات تلك استدعت تحركاً إيرانياً عاجلاً تمثل بعقد جلسة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، نتجت عنه تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وإعلانه عن اقتراحات جديدة ستقدمها إيران لحل الأزمة النووية والخروج من المأزق الذي أحدثه قرار بلاده استئناف العمل في أصفهان.
وبحسب المصادر عينها، قرر المجتمعون ايفاد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الجديد مسؤول الملف النووي علي لاريجاني إلى مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا للوقوف مباشرة على تطورات المباحثات الجارية في الوكالة.
وقالت هذه المصادر ان الوضع الجديد دفع القيادة الإيرانية، لا سيما وزير الدفاع المنتهية ولايته علي شمخاني إلى التأكيد على قدرة بلاده مواجهة أي اعتداء عسكري ضدها في آخر مؤتمر صحافي عقده في طهران الأسبوع الجاري.
من جهة أخرى، رأت المصادر أن في حال أصر الأوروبيون على حرمان إيران من حقها القانوني والطبيعي في الحصول على التكنولوجيا النووية، فإنها ستعاود التأكيد على نص الاقتراح الذي قدمته للأوروبيين في آذار مارس الماضي للخروج من الأزمة، والذي يؤكد على التزام كلا الطرفين بالتعهدات المتبادلة التالية، مع إمكان إدخال بعض التعديلات عليها:
- الضمانات العينية:
1 - علاقات وثيقة ومفيدة بين الطرفين ايران والاتحاد الاوروبي.
2 - مجال البرنامج:
أ - دورة وقود مفتوحة من دون اعادة التخصيب.
ب - الحد الاعلى للتخصيب على مستوى LEU يورانيوم قليل التخصيب.
ج - التحويل السريع لليورانيوم المخصب الى قضبان وقود.
د - العمل الجدي والمرحلي للقيام بالخطوات العملية.
3 - المعايير القانونية والرقابية:
أ - البروتوكول الاضافي للفتيش المباغت.
ب - المنع الدائم لانتاج مخزون والاستفادة من الاسلحة النووية.
ج - مراقبة الصادرات.
4- الرقابة الموسعة:
أ - الاستمرار في تنفيذ البروتوكول الاضافي.
ب - حضور دائم لمفتشي الوكالة الدولية في منشآت ال"يو سي في"ومنشآت ناتانز، وإمكان أن تكون جنسية هؤلاء المفتشين من دول الاتحاد الأوروبي.
ويرى هذه الاقتراح الذي يحمل عنوان"الاطار الكلي للضمانات العينية، الضمانات المحكمة والتعهدات المحكمة"أن:
الفترة الزمنية للمرحلة الاولى تمتد من نيسان ابريل إلى تموز يوليو 2005، على أن تقوم ايران بالخطوات التالية:
- إقرار البروتوكول الإضافي في مجلس الوزراء الايراني.
- إصدار بيان سياسي حول الوقود النووي الايرانية المفتوح من دون إعادة التخصيب وإقرار قانون في البرلمان الايراني حول الافادة السلمية من التكنولوجيا النووية، يتضمن تشديداً على المنع الدائم للانتاج والتخزين والافادة من الاسلحة النووية.
- استئناف العمل في منشآت أصفهان"يو سي أف".
تخزين مادة ال"يو أف 6"غاز الهغزافلورايد اليورانيوم تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
أما الإجراءات التي يجب على الدول الأوروبية القيام بها في المرحلة الأولى فهي:
- الإعلان عن السياسة الأوروبية وضمانات وصول القطاعين الخاص والرسمي الإيرانيين إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.
- إعلان الاتحاد الأوروبي عن أن إيران هي المصدر الرسمي لتأمين الطاقة لأوروبا.
- دراسة إمكان بناء مفاعلات نووية جديدة لإنتاج الكهرباء في إيران.
الإجراءات التي يجب على كلا الطرفين القيام بها في شكل مشترك:
- تشكيل قوات تدخل لمكافحة الارهاب.
- تشكيل قوات مشتركة لمراقبة الصادرات.
- ما يجب على إيران القيام به في المرحلة الثانية:
- تقديم البروتوكول الإضافي إلى البرلمان لإقراره.
- تفعيل آلية مراقبة الصادرات غير القانونية.
- تعهد سياسي حول سقف التخصيب على مستوى"أل إي يو"يورانيوم قليل التخصيب.
تعهد سياسي بتحويل كل اليورانيوم المخصب الى قضبان وقود، ومونتاج وتركيب واختبار ثلاثة آلاف وحدة طرد مركزي في منشآت ناتانز.
أما الإجراءات الأوروبية في المرحلة الثانية فهي التالية:
- إعلان سياسي من الاتحاد الأوروبي عن ضمانات لإيران بالحصول على التكنولوجيا النووية المتقدمة.
- الإعلان عن استعداد أوروبي للمشاركة في بناء مفاعلات جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية في إيران.
- توقيع اتفاقات لبناء مفاعلات نووية جديدة لانتاج الكهرباء في ايران مع دول الترويكا الأوروبية.
الإجراءات التي يجب على الطرفين اتخاذها في المرحلة الثانية:
- تعهد مشترك بأصول العلاقات الرسمية.
- التعاون في مجال امن منطقة الخليج العربي.
الإجراءات التي يجب على ايران القيام بها في المرحلة الثالثة:
- الافادة من كل المعايير المناسبة من اجل إقرار قانون في البرلمان في شأن سبل الافادة من التكنولوجيا النووية السلمية وما يرافقها من منع دائم لإنتاج وتخزين والافادة من الأسلحة النووية.
- السماح بالحضور الدائم لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشآت أصفهان وناتانز. ويمكن أن يكونوا من جنسيات تابعة لدول الترويكا.
- بدء العمل في وحدات الطرد المركزي التي أشير إليها في ناتانز.
- التحويل السريع لكل ما ينتج سابقاً الى قضبان وقود.
- تصنيع وحدات الطرد المركزي وتوليفها وتركيبها وزيادتها للوصول إلى العدد المقرر في ناتانز.
- الإجراءات الواجب أن تقوم بها أوروبا في المرحلة الثالثة:
- تسهيل تحرك إيران في ما يتعلق بقرارات مراقبة صادرات مجموعة الثمانية.
- ضمانات محكمة حول تأمين الوقود النووي اللازم للمفاعلات النووية للطاقة الكهربائية الضرورية لتأمين الاحتياجات الداخلية.
- تقديم ومتابعة المقترح الأوروبي حول شرق أوسط عار من أسلحة الدمار الشامل.
- الإجراءات المشتركة بين الطرفين:
- تشكيل قوات خاصة للتعاون الاستراتيجي.
- تشكيل قوات خاصة من اجل المسائل الدفاعية.
الإجراءات الإيرانية في المرحلة الرابعة:
استخدام جميع الوسائل المناسبة من اجل اقرار البروتوكول الاضافي في البرلمان.
البدء في المرحلة المقرر من العمل في ناتانز.
تحويل كل ما يتم انتاجه في ناتانز بسرعة الى قضبان وقود.
الإجراءات الأوروبية في المرحلة الرابعة:
توقيع اتفاقات في ما يتعلق بالمواضيع الدفاعية.
بدء دول الترويكا في بناء مفاعلات نووية جديدة للطاقة الكهربائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.