محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتصارات عربية "مبللة" بالمطر الغزير في مونديال القوى في هلسنكي . شاهين "سيد" الموانع وبنحسي "أساسية" في ال800 م
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2005

يصوب العداء الاميركي جاستين غاتلين بطل ال 100 م أنظاره اليوم الى سباق ال200 م في بطولة العالم العاشرة لالعاب القوى المقامة حالياً في هلسنكي، وطموحه كله"احراز ثنائية"، على غرار ما حققه مواطنه موريس غرين في اشبيلية عام 1999.
وكان غاتلين أصبح اول عداء ينجح في الفوز بهذين السباقين في التجارب الاميركية منذ 20 عاماً، غير ان مهمته لن تكون سهلة في ظل وجود مواطنه الصاعد بقوة والاس سبيرمون والجامايكي اوسين بولت.
ويشارك سبيرمون في اول بطولة كبرى له واذا نجح في المحافظة على أعصابه ولم يسقط في امتحان الرهبة فانه قد يفاجئ أبرز المنافسين على احراز الذهبية.
ويتلمس بولت 18 عاماً خطواته الاولى في المحافل الكبيرة وسجل افضل رقم شخصي له في لقاء كريستال بالاس عندما حل ثانياً وراء سبيرمون محققاً 19.99 ثانية.
وستكون المنافسة مفتوحة على مصراعيها في مسابقة القفز بالزانة لان احداً من المشاركين لم يفرض نفسه هذا الموسم او في الاعوام الاخيرة كما كان يفعل الاوكراني الطائر سيرغي بوبكا في عقدي الثمانينات والتسعينات. وخير دليل على ذلك فشل اي مشارك في هذا الاختصاص في الفوز مرتين متتاليتين او الجمع بين اللقب الاولمبي واللقب العالمي.
وبعدما افتقدت هذه المسابقة الى الاثارة، ولم يتردد منظمو لقاءي لندن ولوزان من اعتماد مسابقة السيدات فقط في برنامجيهما الرسمي هذا الموسم نظراً للشعبية الفائقة التي تتمتع بها الروسية ايلينا ايسينباييفا التي تحطم الرقم القياسي تلو الاخر، علماً ان المشاركين في هذا الاختصاص لا يحبذون ملعب هلسنكي لان الرياح غالباً ما تكون شديدة ما يعيق محاولاتهم، على رغم ان الملعب عينه شهد الانطلاقة الحقيقية لبوبكا في بطولة العالم الاولى عام 1983.
ولن يشارك في المسابقة اليوم البطل الاولمبي الاميركي تيم ماك لانه حل سابعاً في التجارب الاميركية، كما يغيب الاسترالي بول بيرغيس الذي سجل افضل رقم هذا الموسم عندما تخطى حاجز الستة امتار بداعي الاصابة. وبالتالي يبدو"معتمر الخوذة"الاميركي توبي ستيفنسون، ثاني دورة أثينا، أبرز المرشحين الى جانب حامل اللقب الايطالي جيبيليسكو، لا سيما انه أثبت ان فوزه بالذهبية عام 2003 لم يكن صدفة لانه احرز برونزية أثينا...
وتبدو حظوظ الروماني ماريان اوبريا مرتفعة جداً لاحراز ذهبية مسابقة الوثبة الثلاثية في غياب البطل العالمي الاولمبي السويدي كريستيان اولسون بداعي الاصابة في ساقه.
ومن المرشحين لمنافسة اوبريا على المركز الاول، البرازيلي العملاق جاديل غريغوريو 2.02 م والكوبي يواندري بيتانزوس صاحب برونزية أثينا.
وتعتبر الطريق ممهدة امام الكندية برديتا فيليسيان للاحتفاظ بلقبها في سباق100م حواجز، علماً انه ظهر وجه جديد في هذا السباق يتمثل بالاميركية ميشيل بيري التي كانت تشارك في السباعية لاعوام خلت، وهي فازت بالمركز الاول في التجارب الاميركية امام مواطنتها البطلة الاولمبية جوانا هايز المرشحة ايضاً للمنافسة على المراكز الثلاثة الاولى.
وتقام اليوم أيضاً مسابقة رمي القرص التي كانت مقررة اول من امس وتأجلت بسبب الامطار الغزيرة التي هطلت وادت الى تعليق المنافسات نحو ساعتين.
وتلفت الانظار البطلة الاولمبية الروسية ناتاليا سادوفا مرشحة لتدوين اسمها للمرة الاولى في السجل الذهبي، وتنافسها الالمانية فرانكا ديتش وكلتاهما سجل أفضل رقم هذا الموسم 66.29م... كما أجلت اللجنة المنظمة مسابقة القفز بالزانة للسيدات الى الغد.
مطر الخير
وكان المطر فأل خير على العدائين العرب في اليوم الرابع من المنافسات، بعد ان نجح العداء القطري سيف سعيد شاهين في احراز ذهبية سباق 3 آلاف م موانع 8.13.31 د، قبل ان تنال المغربية حسناء بنحسي بعده بدقائق معدودة فضية سباق800 م 1.59.42 د. وأفلتت برونزية سباق 3 آلاف م موانع من العداء المغربي ابراهيم بولامي عند خط الوصول.
وأثبت شاهين انه سيد هذه المسافة الذي يحمل رقمها القياسي 7.53.63 د سجله في لقاء بروكسيل الدولي العام الماضي ولم يهزم في هذه المسافة منذ ما نحو العامين ونصف العام، واعلن انه يسعى الى تحطيمه هذه السنة في بروكسيل أيضاً. وهو أكد تميزه في هذا الاختصاص مهما كانت الأحوال الجوية وظروف المنافسة وتكتيك العدائين، فاحتفظ باللقب وتقدم فيه على مواطنيه السابقين الكينيين ايزيكيل كيمبوي 8.14.95 د وبريمين كيبروتو 8.15.30 د... وجاء بولامي رابعاً 8.15.32 د، والقطري عبيد موسى عامر تاسعاً 8.20.22 د والبحريني طاهر مبارك خامساً عشر 8.37.62 د.
وأوضح شاهين ان السباق"كان اسهل بكثير منه قبل سنتين، اعتمدت تكتيكاً مختلفاً لا انتهجه عادة وقد نجح". وأضاف"لم يسبب لي العداؤون الكينيون اية متاعب، كنت ادرك بانهم جيدون لكن بعد اجتياز خمس لفات أيقنت بانني سأفوز". واعتبر ان الذهبية"تعويض لي لغيابي عن أثينا".
ولفت بولامي الى ان"البرونزية على الاقل كانت في متناولي لكنني ارتكبت خطأ عند الحاجزين الاخيرين فلحق بي منافسي الكيني وخطف المركز الثالث عند خط النهاية".
ونالت الكوبية زوليا كالاتايود ذهبية ال800 م 1.58.82د، متفوقة على بنحسي والروسية تاتيانا ادريانوفا البرونزية 1.59.60د....وحلت بطلة العالم السابقة ماريا موتولا رابعة، مؤكدة"انه ليس من
السهل العودة الى السباقات بعد اصابتي البالغة في اوتار الساق لان ذلك يؤثر على تدريبات السرعة".
واعترفت بنحسي، التي حققت الفضية أيضاً في أثينا، وتتصدر الترتيب العالمي للمسافة بعد سيطرة موتولا عليها على مدى 273 أسبوعاً، بارتكابها خطأ في توقيت السرعة الاخيرة، مشيرة الى ان الايقاع كان سريعاً عموماً في البداية"بيد انه سرعان ما هبط وهو ما أثر على ادائي.
وفي اللفة الاخيرة اصطدمت بالاميركية هازيل كلارك فتأخرت قليلاً. كنت أطمح الى منح بلادي ميدالية ذهبية بيد ان الحظ لم يحالفني وانا سعيدة بالفضية التي سترفع معنوياتي مستقبلاً".
وتوج الاميركي بيرشون جاكسون بذهبية سباق 400 م حواجز 47.30 ثانية امام مواطنه جيمس كارتر 47.43 ث والياباني داي تاميسو 48.10 ث.
واضطر البطل العالمي والاولمبي الدومينيكاني فيليكس سانشيز الى الانسحاب بسبب تفاقم الاصابة في فخذه الايسر بعد الانطلاقة بأمتار معدودة.
وسيطر الاميركيون على مجريات السباق منذ البداية وتحديداً جاكسون وكارتر وكيرون كليمانت، فكانت الكلمة الاخيرة لجاكسون بفضل السرعة النهائية. وفشل كليمانت في ضمان الوقوف على منصة التتويج عند خط النهاية بعدما انتزعه منه الياباني تاسيمو الذي ارتمى ليسبقه الى المركز الثالث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.