محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضية الموسم في العاصمة الإيطالية . توتي هداف روما على مر العصور ... يبقى أم يرحل؟
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2005

خفتت أصوات أنصار نادي روما الإيطالي الغاضبين من تدنّي مستوى فريقهم وضياع آماله في الفوز ببطولة الدوري المحلي وخروجه من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ولم تكن الهزيمة الثقيلة أمام جارهم اللدود لاتسيو 3-1 في دربي العاصمة روما ذات تأثير عنيف عليهم، انشغلت جماهير روما بسؤال واحد في قضية الموسم، هل يبقى كابتن الفريق ونجمه الأسطوري وهدافه على مر العصور فرانشيسكو توتي في صفوف روما الموسم المقبل؟ أم يرحل إلى ناد أوروبي آخر؟
توتي أحرز قبل أسبوعين هدفين في مرمى بارما في الدوري، ورفع رصيده من الاهداف في روما طوال تاريخه إلى 108 أهداف، وأصبح الهداف الأول لفريقه في التاريخ متخطيا روبرتو بروتسو الذي سجل 107 أهداف لروما، وكان آخرها في ليفربول الانكليزي عام 1984.
فرانشيسكو توتي أدلى بتصريحات صريحة للصحافة الايطالية بعد التّدنّي الشديد لمستوى فريقه في الموسم الحالي، مؤكداً أنه لن يبقى في روما إذا خرج فريقه من دائرة المنافسة على البطولات، وأشار الى رغبته في اللعب مع فريق قوي ينافس على أعلى مستوى، وهو الأمر الذي يدفعه لقبول أكثر من عرض من أندية انكلترا أو أسبانيا.
تصريحات توتي لم تغضب أنصار روما من اللاعب الاسطوري، ولكنها اغضبتهم من إدارة النادي ورئيسه المليونير سينسي، الذي لم ينفق كثيراً في الأعوام الأخيرة لدعم صفوف الفريق، واقتصرت صفقاته على لاعبين غير معروفين، بينهم المهاجم المصري احمد حسام "ميدو". المدير التنفيذي لنادي روما وهي ابنة رئيس النادي روسيلا سينسي بادرت بإجراء حديث مع أكبر صحف العاصمة وقالت: "سنبقي توتي عندنا بأي ثمن، وسنبني فريقا قوياً ينافس على البطولات، ليس لدينا استعداد لترك هدافنا الأول ونجمنا المحبوب، الاستغناء عن توتي يعادل إغلاق الملعب الاولمبي بالنسبة لروما أو إغلاق الكوليسيوم بالنسبة لإيطاليا".
وبعيداً عن الصراع والقلق في أوساط روما حول بقاء أو رحيل توتي، فإن النجم الكبير لا يقدم في الموسم الحالي ما يعكس مستواه العالي أو إمكان تدفق أندية أوروبا الشهيرة عليه، ومنذ حادث ايقافه في بطولة أوروبا 2004 بعد بصقه على الدنماركي بولسين في المباراة الافتتاحية لايطاليا، تدنى مستوى توتي كثيراً مع ناديه وغاب عن معظم مباريات المنتخب، وكثرت إصاباته وقلّت أهدافه، وكان توتي الهداف الاول لروما في الموسم الماضي برقم قياسي شخصي وسجل 20 هدفاً، وهو سجّل لفريقه باستمرار عبر 11 موسماً، علماً أنه خاض مباراته الاولى مع الفريق في 28 آذار مارس 1993 ضد بريشيا وعمره دون 17 عاماً، وسجل هدفه الاول ضد فوجيا في 4 أيلول سبتمبر 1994 قبل 23 يوماً من احتفاله بعيد ميلاده الثامن عشر. لم يتخل توتي مطلقاً عن ناديه روما عبر 14 موسماً متتالياً على غرار الايطاليين باولو مالديني مع ميلان وديل بييرو مع يوفنتوس، واحرز توتي بطولة أمم أوروبا للشباب مع منتخب إيطاليا عام 1996، وتوِّج بطلاً للدوري مع روما في موسم 2001-2000 ونال لقب أحسن لاعب في بلاده في العام ذاته، ورصيده الدولي 8 أهداف في 41 مباراة منذ 1998.
ويرى توتي أن لحظة احرازه الهدف 107 لروما في مرمى بارما هي الأسعد في حياته بالقميص الاحمر لناديه، وتعادل الفوز ببطولة الدوري، ولم يعبأ بالانذار الذي ناله لنزع قميصه بعد الهدف حيث كشف عن قميص أبيض مكتوب عليه "107.. كلها لكم" ويقصد جمهور روما، وهو القميص نفسه الذي ارتداه كل الأطفال المحيطين بالملعب لإحضار الكرات، و الطريف أنهم اندفعوا جميعاً نحوه بعد الهدف في مشهد مسرحي جميل، ووقفت الجماهير في المدرجات لمدة دقيقتين لتحية توتي الذي أضاف هدفاً ثانياً له في المباراة ذاتها ورفع رصيده الى 108 أهداف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.