محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الزائر" مسرحية بصوتين بول شاوول يكتب النص الدرامي ببعد بصري
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2005

الكتابة عن مسرحية قبل تحوّلها عرضاً حياً أمر محفوف ببعض المخاطر. العمل المسرحي الموجود بين دفتي كتاب هو، على الأرجح، نص لا يملك هوية واضحة ونهائية يمكن التعامل معها. الكتابة المسرحية هي عرض مؤجل أو نسخة مرشحة للاعداد والحذف والاضافة وإعادة الكتابة والاقتباس الحر والمونتاج... الخ. لكن هذه الاقتراحات اللاحقة والممكنة والضرورية تجعل من اي نص مسرحي مكتوب عملاً أدبياً يحمل في داخله إمكانات متفاوتة وعديدة للتحول الى مسرح حقيقي.
مسرحية"الزائر"للشاعر بول شاوول دار رياض الريس - 2004 تطرح، عند قراءتها، أفكاراً من هذا النوع، وتتلخص، جميعها، في كيفية الكتابة عن عمل مسرحي ما زال في طور الكتابة. المسرحية أو العمل المسرحي المتكامل لا ينحصر في النص فقط. النص هو أحد أطوار أو مستويات العمل المسرحي المتكامل والمتحقق في عرض يراه الجمهور. صحيح ان معظم المؤلفين ينظرون الى نصوصهم كأعمال مستوفية لشروط الكتابة المسرحية، لكن القراءات المختلفة للمخرجين والممثلين هي التي تُبقي هذه النصوص حية ومستمرة. بعض المخرجين يقوم بخيانة النصوص كلياً أو جزئياً وبعضهم يكتفي باعدادها او اقتباسها او توليفها او تهجينها مع نصوص اخرى... ولهذا يمكن القول ان"هاملت"شكسبير، على سبيل المثال، باتت لها نسخ عدة بعضها يتجاوز تصورات شكسبير نفسه ولا يُحتفظ أحياناً من"هاملت"سوى بالقشور او الفكرة الأولية. وينطبق ذلك، في أسلوبيات مختلفة، على مسرحيات مثل"في انتظار غودو"و"فاوست"و"الملك لير"وغيرها. هذا اذا حصرنا الكلام بمسرحيات قديمة وخالدة، أما العروض الطليعية الحديثة وما بعد الحداثية فمعظمها ينضوي تحت توقيع المخرجين، حتى النصوص باتت تكتب في البروفات، وتخضع لمنطق الارتجال وتجريب الاقتراحات التفاعلية بين المخرج والممثلين. النصوص المسرحية، في هذا المعنى، قليلة. وهي في لبنان نادرة. كم مسرحية تصدر في السنة مقارنة بعدد المجموعات الشعرية والروايات؟
مسرحية"الزائر"، بعد هذا الاستطراد، تدفع القارئ الى التفكير في ما يتجاوز عملية القراءة العادية الصافية. قراءة مسرحية تختلف عن قراءة رواية او اي نص آخر. صحيح ان"الزائر"ما زالت نصاً مكتوباً الا انها"تورّط"القارئ في قراءة متعددة. والشاعر بول شاوول، بحكم خبرته في الكتابة للمسرح وعن المسرح، وبحكم وجوده في قلب الحركة المسرحية الراهنة، لا يكتب نصاً أدبياً. إنها مسرحية ولكنها مكتوبة بالشروط القصوى المطلوبة في اي نص يسعى أو هو في طريقه ليكون عرضاً مسرحياً مرئياً."الزائر"، هي مسرحية مكتوبة بمنطق العرض المسرحي. انها خاضعة لمونتاج حواري يقوم به المخرجون عادة، لكن الحوار شبه جاهز هنا ليكون بتصرف المخرج والممثلين، سبق ان قُدمت مسرحية"الزائر"في الأردن، لا أعرف ما الذي حُذف منها أو أضيف اليها أو كيف أعدت، لكن المونتاج الحواري الذي كتب به بول شاوول الحوار يجعله أقرب الى صيغة أو مخيلة اي مخرج قد يفكر بتقديم النص وإخراجه. وأهم ما في هذا المونتاج هو التقشف والاقتضاب وضآلة الاسترسال في الحوار وتنظيفه من الطابع الأدبي والبلاغي غير المفيد. وبالتالي نقل الحوار من مستوى اللغة ونبرتها الأدبية الى مستوى الكلام العادي ذي الطبقة اليومية والبصرية غير المثقلة بهواجس الكتابة التي غالباً ما تتحوّل الى عبئاً على الشخصية أثناء"البروفات". اضافة الى ان القارئ نفسه قد يشعر بهذا العبء أثناء القراءة من دون الحاجة الى تخيّل نسخة بصرية للنص. يستطيع ان يتصور العوائق والصعوبات التي تفرضها ترجمة الكتابة الأدبية الى حوار مشهدي مدعوم بالأداء والتعبير الحي والمباشر.
مسرحية"الزائر"مكتوبة لشخصيتين: الأولى"حليم"صاحب الشقة والثانية"أنيس"الضيف أو الزائر. انهما بطلا العمل الى جانب بطل ثالث غير معلن هو الكرسي كان يمكن"الكرسي"ان يكون عنواناً آخر للمسرحية الذي سيدفع الزائر أنيس صاحبه حليم الى الصعود عليه. يصعدان معاً في البداية ثم ينزل أنيس ويتناول حليم حبلاً ويساعده في الانتحار.
المسرحية في البداية لا توحي ان"حليم"هو الذي سينتحر. الاثنان مرشحان لذلك. المزاج المتوتر والهستيري أحياناً للحوار بينهما يضعهما على قدم المساواة في توديع العالم. الاثنان يشكوان من اللاجدوى والعبث وعدم الانسجام مع الحياة. طريقة الاستلام والتسليم في الحوار خاضعة لايقاع لاهث وانسيابي، ويتعزز هذا الايقاع بتكرار لفظ كلمات بعينها وتبادلها بينهما، إذ غالباً ما يلتقط الاول كلمة او فكرة من حوار الثاني ليؤلف على أساسها حواره. فعل الاول ورد الفعل الثاني مصنوعان من عصب واحد، عصب نفسي وفردي موغل في حياة حديثة تطرح مجموعة هائلة من الاسئلة المقلقة حول الوجود والغاية من العيش، أسئلة عن الحرب والخراب الروحي واستيهامات القتل المتوهم والحقيقي.
بول شاوول يكتب مسرحية طليعية ليس بسبب تجريبيتها او لا معقولية أحداثها فقط، إنها كذلك مسرحية راهنة وقابلة للعرض وفق قراءات إخراجية عدة. مسرحية مكتوبة بلا قيود تأليفية. إنها مكتوبة بنبرة الاخراج والأداء وليس بنبرة الكتابة وحدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.