ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    غزة.. لم يتبق شيء    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    السياسة وعلم النفس!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوركهايمر وأدورنو حين شككا بتفاؤلية الحداثة والتنوير
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2005

عندما ألف هوركهايمر وأدورنو كتابهما"جدلية التنوير"في بداية الأربعينات من القرن الماضي، طرحا الإجابة عن التساؤل الحاسم: لماذا تخوض الإنسانية في حالة جديدة من البربرية بدلاً من أن تصل إلى حالة إنسانية حقيقية؟
وللإجابة نطرح بايجاز شديد العلاقة بين الإنسان والطبيعة من جهة، وبين الإنسان والمحيط من جهة ثانية، باعتبارها علاقة سيطرت على تاريخ الإنسانية وكذلك على تاريخ الفكر في أوروبا بصورة مطلقة، وكذلك مناقشة العلاقة الجدلية بين عقلانية عصر التنوير والتفكير الفلسفي - الاجتماعي، وانعكاس هذه العلاقة في واقع المجتمع الغربي، في الماضي والحاضر. ذلك انه حينما نزلت الأفكار التي نادى بها عصر التنوير كالحرية والعقلانية والتقدم إلى الواقع الاجتماعي بدأ عصر التنوير يمهد الطريق لتحرك الأنظمة الشمولية.
وعلى رغم أن الواقع الأوروبي المعاصر لا يتطابق مع مرحلة الفاشية، إلا أن هوركهايمر وادورنو يؤكدان بأن العالم الحديث يقاد اليوم من قبل إدارة شمولية لم تأت عبثاً، وان تنامي النظام الشمولي وانقسام المجتمع العالمي إبان الحرب الباردة إلى معسكرين متصارعين، والصراعات الحادة التي تسود"العالم الثالث"لا تجعل الرعب مستمراً فحسب، بل تتركه ينمو باستمرار. ومن هنا فإن الفكر النقدي الذي لم يتضمنه عصر التنوير، يدعونا اليوم إلى الالتزام بما تبقى من الحرية في اتجاهاتها الإنسانية والواقعية.
والحقيقة، فإن"جدلية التنوير"كانت ولا تزال من أهم اطروحات مدرسة فرانكفورت النقدية التي وضعت حجر الأساس للنظرية النقدية التي تقوم على الفهم الجدلي للذات الإنسانية، هذا الفهم الذي لا يصف الصيرورة التاريخية للحاضر فحسب، بل يحاول إدراك قوتها الحقيقية المتحولة وتأثيرها في الصراعات الواقعية في عصرنا الحاضر. كما أن أهمية النظرية النقدية تظهر في نقدها الجذري للمجتمع الذي يساعد الإنسان على الوقوف على رجليه وليس على رأسه، حتى يستطيع الإنسان تحدي عملية التغبية التي تعيق تقدمه.
"جدلية التنوير"هو نقد جذري للعقلانية والتفاؤلية والتقدم التي دعا إليها عصر التنوير، وجاء على شكل اطروحات فلسفية تطورت نتيجة للنقاش الذي دار بين هوركهايمر وأدورنو في منفاهما في لوس انجليس وكولومبيا. وقد صدرت للمرة الأولى في كراس في امستردام عام 1944 جاء تحت عنوان"شذرات فلسفية"ثم في كتاب عام 1947. واعتبرت اطروحات الكتاب محاكمة لأسباب ونتائج النكوص التاريخي لعصر التنوير في أوروبا، الذي لم يكن حادثاً عرضياً في التاريخ. وما الأعمال البربرية الفظيعة التي ميّزت التاريخ الأوروبي إلا دليل على الانهيار الفعلي للمدنية الغربية، وهي، في الوقت ذاته، دليل على عجز عصر التنوير الذي نظر إلى التقدم التاريخي للعقل على أنه ضمانة مطلقة لتقدم الإنسانية.
والكتاب يتناول، في ثلاثة محاور رئيسية، جدلية التنوير كفلسفة تاريخ تحاول عرض مجمل سيرورة التطور الإنساني الذي يمكن وصفه كتقدم يأخذ معنى عقلانياً. فالإنسان ينبغي أن يتحرر، بواسطة التنوير والعقل، من النظام القديم ومن الأساطير القديمة، وينطلق إلى آفاق أوسع لتحقيق السعادة، لكن الاختراعات العظيمة واكتشاف الطباعة والأسلحة وغيرها التي قامت في ظل أفكار التنوير والعقلانية سرعان ما تحولت إلى أدوات عنف وتسلط وقادت إلى الحرب العالمية وإبادة البشرية. لذلك فالتنوير لم يعد يعني التحرر من السلطة وإنما تثبيتها.
هذه الجدلية تنطبق أيضاً على النظام الاجتماعي بصورة عامة. فالتنوير تحول إلى تسلط، حيث اعيد انتاج السلطة من قبل البشر. وقاد هذا التحليل إلى اطروحة أخرى هي أن الدولة الشمولية لا تجعل النظام الاقتصادي قوياً وثابتاً فحسب، بل ترسّخه كبُنية سيكولوجية في وعي الناس أنفسهم. وهو ما يعكس نموذجاً من التفكير الجدلي المتبادل بين العقل والسلطة.
إن الشك والريبة وعدم الثقة بعصر التنوير دفعت هوركهايمر وادورنو إلى معالجة جدلية التنوير انطلاقاً من حقيقة مفادها أن ذاك العصر حطم الذات الإنسانية ودحرها. وهذه الحقيقة تقوم على أن حرية المجتمع لا يمكن أن تنفصل، جدلياً، عن الحرية التي دعا إليها عصر التنوير، والتي نجدها في اشكال تاريخية ونظم ومؤسسات نراها اليوم تتراجع في كل مكان. ولئن لم يستطع العصر المذكور انتشال نفسه من هذه الهوة، فإنه كان قد قرر قدره المحتوم حين ترك لأعدائه، بوعي، هدم ما بناه من تقدم، وبذلك فقد علاقته بالحقيقة. ومن خلال هذه الحقيقة حدد هوركهايمر وادورنو الأسباب التي أدت إلى نكوص عصر التنوير وانتكاسته التي تتمظهر في مقولتين أساسيتين هما:
1- ان الزمن الاسطوري كان عصراً منوراً.
2- وعصر التنوير تراجع ليصبح اسطورة.
هذه المقولتان تبحثان في جدلية الاسطورة واسطورة عصر التنوير استناداً إلى ملحمة هوميروس"الأوديسة"باعتبارها إحدى الوثائق الأساسية للمدنية الغربية القديمة.
ويقارن هوركهايمر وأدورونو هذه الاسطورة بوضعية جمهور في قاعة موسيقى في مجتمع صناعي، حيث يبقى المستمعون، مثل اوديسيوس، مقيّدين من أجل التمتع بسحر الموسيقى، في حين يتماثل غناء السرينيات مع نموذج الثقافة الرفيعة. فأوديسيوس يمنع بحارته من الاستمتاع بغناء السرينيات، لكنه يرغب بالاستمتاع به وحده!
يقول هوركهايمر وأدورنو:"إن سلبية الجماهير تتمثل اليوم في عدم قدرتها على أن تسمع بآذانها ما لم يسمح لها بأن تسمعه، وان تمسك بيدها ما لم يسمح لها بأن تمسكه، انه شكل جديد من أشكال التغبية وغسل الدماغ". و هذا الوعي العقلاني المزيف شيء سلبي للفرد الذي يذوب في التراث الثقافي والمجتمع الاستهلاكي بواسطة وسائل الاتصال والدعاية والإعلان المتقنة التي تحيط به، وهذه الوسائل ليست سخرية فحسب، وإنما هي تسلط وقهر، ولذلك تصبح بضائع السعادة للإنسان أسباب تعاسة له.
ويعلق هابرماس في كتابه"الخطاب الفلسفي للحداثة"بأن"جدلية الأنوار"من أكثر الكتب سواداً لتحويل سيرورة التدمير الذاتي للتنوير إلى مفاهيم. فتحليلهما، بالتالي، لم يترك لهما أي أمل بقوة المفهوم المحررة!
تأملات لا تزال اليوم راهنة ومُلحّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.