البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحطات الاساسية لعملية نقل السيادة الى العراقيين
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2005

تمثل الانتخابات محطة جديدة على طريق استعادة هذا البلد سيادته بعد اكثر من ستة اشهر على نقل السلطات الى العراقيين.
في ما يأتي تسلسل زمني لأهم محطات هذه العملية السياسية منذ الاعلان الرسمي عن انتهاء المعارك في اول ايار مايو 2003 :
2 ايار: تشكيل قوة دولية لإرساء الاستقرار بقيادة اميركية.
12 ايار: وصول الحاكم المدني الاميركي بول بريمر الى العراق وتقسيم البلاد الى قطاعات.
16 ايار: بريمر ينشئ سلطة الائتلاف الموقتة ويحظر تبوؤ المسؤولين السابقين في حزب البعث الوظائف العامة. وفي 23 من الشهر ذاته، أعلن بريمر حل الاجهزة الامنية.
6 تموز يوليو: بريمر يوافق على انشاء"مجلس الحكم الانتقالي"الذي يضم 25 عضواً ويمارس سلطات تنفيذية حقيقية، غير انه يحتفظ بحق الفيتو على قراراته.
8 آب اغسطس: انشاء الجيش العراقي الجديد.
14 آب: صدور قرار الامم المتحدة 1500"يقر بتشكيل"مجلس الحكم الانتقالي من دون ان يعترف به صراحة كما طالبت واشنطن.
1 ايلول سبتمبر: مجلس الحكم يشكل اول حكومة في عراق ما بعد صدام حسين وضمت 25 وزيراً من دون رئيس وزراء.
3 ايلول: بولندا اصبحت ثالث دولة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا تتولى القيادة في منطقة احتلال مكونة من خمس محافظات في جنوب العراق. وفي آب 2004، سلمت العراقيين السيطرة على اثنتين من هذه المحافظات.
15 تشرين الاول اكتوبر: بدء التداول بالدينار الجديد.
16 تشرين الاول: صدور قرار الامم المتحدة 1511 الذي ينص على تشكيل قوة متعددة الجنسية غير انه يحفظ لواشنطن، السيطرة شبه التامة على العراق.
15 تشرين الثاني نوفمبر: اتفاق بين بول بريمر ومجلس الحكم على جدول زمني لنقل السلطات ينص على صوغ دستور وتشكيل حكومة موقتة قبل حزيران يونيو 2004 وتنظيم انتخابات قبل نهاية 2005.
8 آذار مارس 2004: توقيع قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية. وتنص هذه الوثيقة"التاريخية"على ان الاسلام هو الديانة الرسمية للدولة من دون ان يكون المصدر الحصري للتشريعات وتؤكد نظام الحكم الذاتي في كردستان. ولقي النص انتقادات حادة من رجال الدين الشيعة ولا سيما المرجع الشيعي آية الله العظمى علي السيستاني.
28 آذار: بول بريمر يسلم العراقيين مفاتيح وزارة الصحة، اول وزارة من اصل 25 تستعيد سيادتها، وتلتها الوزارات الاخرى ومنها وزارة الدفاع التي استعادها العراقيون في 4 نيسان ابريل.
23 نيسان: التخفيف من اجراءات"اجتثاث حزب البعث"التي ادت الى تسريح نحو 30 الف موظف.
28 نيسان: عرض العلم الجديد وهو الخامس في تاريخ العراق المعاصر غير ان غالبية ساحقة من الشعب العراقي رفضته وتم التخلي عنه بعد جدل محتدم.
17 ايار: مقتل الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي عز الدين سليم في عملية انتحارية في بغداد.
1 حزيران: الائتلاف ومجلس الحكم يعينان غازي الياور اول رئيس لعراق ما بعد صدام حسين.
حل مجلس الحكم الانتقالي وتولي الحكومة الجديدة برئاسة اياد علاوي مهامها.
8 حزيران: الامم المتحدة تتبنى القرار 1546 حول نقل السيادة الى العراق الذي يحدد مراحل الانتقال الديموقراطي وينص على"دور محرك"للامم المتحدة في العملية السياسية.
20 حزيران: علاوي يعلن توليه السيطرة على الاجهزة الامنية.
28 حزيران: بعد 14 شهراً نقل الاحتلال السلطة الى الحكومة العراقية الموقتة قبل يومين من الموعد المحدد لذلك خوفاً من وقوع اعتداءات.
وتم حل سلطة"التحالف"الموقت وأدى المسؤولون الجدد اليمين الدستورية.
وغادر بول بريمر البلاد فيما وصل السفير الاميركي الجديد جون نيغروبونتي وأُعيدت العلاقات الديبلوماسية مع العراق.
وخلال العام 2004 عين العراق 43 سفيراً واعاد فتح 52 سفارة وبعثات ديبلوماسية في العالم.
30 حزيران: الرئيس العراقي غازي الياور يعلن معاودة العمل بعقوبة الإعدام.
وينتقل صدام حسين الذي اعتقلته القوات الاميركية في 13 كانون الاول ديسمبر 2003، مع 11 من كبار معاونيه الى المسؤولية القضائية العراقية.
5 تموز: الطيران العراقي يشن اول غارة بالتعاون مع الحكومة الانتقالية على الفلوجة، معقل حركة المقاومة غرب بغداد.
29 تموز: واشنطن ترفع معظم العقوبات واجراءات الطوارئ المفروضة على العراق منذ 1990.
15-18 آب: عقد المؤتمر الوطني في بغداد لاطلاق العملية السياسية الديموقراطية. وشكل المؤتمر المجلس الوطني، البرلمان المحدود الصلاحيات، وتم انتخاب الكردي فؤاد معصوم على رأسه.
تشرين الاول - تشرين الثاني: الحكومة تشن سلسلة من الهجمات الى جانب القوات الاميركية لاستعادة السيطرة على معاقل المقاومة تمهيدا لتنظيم الانتخابات. واستهدف اضخم هجوم منذ سقوط بغداد في نيسان 2003 مدينة الفلوجة في تشرين الثاني.
7 تشرين الثاني: اعلان حال الطوارئ على كامل الاراضي العراقية باستثناء كردستان.
21 تشرين الثاني: المفوضية العليا تعلن ان الانتخابات العامة ستجري في 30 كانون الثاني يناير 2005.
16 كانون الاول ديسمبر: بدء الحملة للانتخابات وسط اجواء من التكتم والسرية خشية التعرض لهجمات من المتمردين.
6 كانون الثاني 2005: الجيش العراقي الجديد يتحول الى قوة قتالية بضم عناصر الحرس الوطني الى عديده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.