أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيت الابيض سيتدخل مباشرة لدعم التيارات الاصلاحية في الدول العربية . رايس تعد بالتركيز على سلام الشرق الاوسط ولا تجازف بأي موعد للانسحاب من العراق
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2005

فيما اتجه مجلس الشيوخ الاميركي امس الى تثبيت تعيين كوندوليزا رايس وزيرة للخارجية، كشف مصادر البيت الابيض ل"الحياة"ان الاسابيع القليلة المقبلة ستشهد"تطوراً نوعياً على صعيد الديبلوماسية الاميركية العامة لجهة دعم التيارات الاصلاحية في الدول العربية".
جاء ذلك فيما كانت الوزيرة الجديدة رايس تقدم توجهاتها امام لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي، وقد ركزت فيها على وجود"فرصة مؤاتية للسلام"في الشرق الاوسط، وأبدت صراحة"ترددها في في تحديد جدول زمني"لانسحاب القوات الاميركية من العراق مشددة على أولويتي اعادة الاعمار وتشكيل قوات عراقية قادرة على ضبط الامن. ووصفت ست دول هي بيلاروسيا وكوبا وايران وبورما وكوريا الشمالية وزيمبابوي بأنها"مواقع متقدمة للطغيان". وجعلت رايس من العودة الى الى الديبلوماسية شعار سياستها، قائلة ان"الوقت المناسب للديبلوماسية هو الآن".
واوضحت المصادر ان البيت الابيض"سيعمل يداً بيد مع وزارة الخارجية لإعطاء زخم لعملية التحول نحو الاصلاح والديموقراطية في اطار مشروع الشراكة من اجل المستقبل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، والذي تبنته واشنطن ودول مجموعة الثماني خلال قمة سي آيلاند في حزيران يونيو الماضي. وقالت إن الرئيس جورج بوش"سيتبنى شخصياً دعوات من مؤسسات اميركية لإطلاق سراح معتقلين سياسيين في عدد من الدول العربية، كما سيدعى اصلاحيون عرب لزيارة واشنطن واطلاع الرأي العام الاميركي على تطورات الاوضاع في بلدانهم. ولم تستبعد المصادر ان يتم ترتيب لقاءات مع مسؤولين اميركيين"لإصلاحيين يتمتعون بالصدقية في بلدانهم".
وركزت المصادر على ان"مستوى الدعم الذي قدمته الادارة خلال فترتها الاولى لإستراتيجية التحول الديموقراطي في المنطقة لم يعد كافياً، وبات يهدد بتقويض صدقية المشروع برمته ما لم نتحرك على هذه الجبهة في شكل اكثر تصميماً".
ولفتت الى ان رايس، في كلمتها الافتتاحية خلال جلسة مجلس الشيوخ امس، اقتبست كلمات من كتاب الوزير الاسرائيلي ناتان شارانسكي بعنوان"حجة من اجل الديموقراطية"، مشيرة الى"مجتمعات الخوف"في المنطقة والحاجة الى تطبيق معايير تحدد مدى حرية الدول المعنية.
ومعروف ان بوش يعكف على قراءة الكتاب، كما اوصى بقراءته لكثير من الذين التقى بهم خلال الفترة الاخيرة. وكان بوش التقى الكاتب الشهر الماضي خلال زيارة للأخير استهدفت الترويج لكتابه في اميركا.
الى ذلك، تصدرت عناوين الحرب على الارهاب والأزمة العراقية محاور جلسة استماع لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي الى وزيرة الخارجية المعينة كوندوليزا رايس أمس، والتي ينتظر أن تمنحها الثقة اليوم بعد تعهدات من رايس بوضع خياري"الديبلوماسية"و"السلام في الأراضي المقدسة"كأولويات لبرنامجها في الأربع سنوات المقبلة.
ودافعت رايس 50 عاماً، التي تعتبر أول افريقية أميركية في هذا المنصب والثانية بعد هنري كيسنجر تنتقل من منصب مستشارة الأمن القومي الى الخارجية، عن قرارات الحرب على العراق وأفغانستان"الصعبة لكن الضرورية والصائبة بعد اعتداءات 11 أيلول سبتمبر 2001"، مشيرة أن"خطة الحرب التي وضعتها وزارة الدفاع كانت مناسبة"على رغم"مواجهة ظروف لم تكن متوقعة مسبقاً".
ووعدت رايس ب"اصلاح العلاقات ومد اليد الى الحلفاء"في الحرب على الارهاب، وأكدت أن اعادة الاعمار في العراق والعمل على بناء الجيش العراقي"يشكلان هدفين رئيسيين للخروج من الأزمة". وحددت عازفة البيانو وعاشقة كرة القدم الأميركية استكمال جهود الحد من انتشار الأسلحة النووية والعمل مع الأمم المتحدة وحلف الشمال الأطلسي كأولوية في برنامجها وفي التعامل مع الخطر النووي الايراني ومع كوريا الشمالية.
وصنفت رايس، المقربة من الرئيس جورج بوش أكثر من سلفها كولن باول،"الديموقراطية والاصلاح وحماية الأقليات والحريات المدنية"كخلفية أساسية للتعامل مع قضايا الشرق الأوسط الكبير وقارنت الوضع اليوم بالحرب الباردة، داعية"العالم الحر الى المساعدة في التغلب على تيار الكراهية والقمع"في المنطقة.
وقالت رايس بعد أسئلة صعبة من أعضاء بارزين في اللجنة بينهم جوزيف بايدن والمرشح الديموقراطي السابق جون كيري، أنها تنوي"الانخراط بقوة في النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي"والعمل"على انتهاز الفرصة التاريخية والوصول الى اتفاقية سلام". وتركت رايس خيار تعيين مبعوث خاص للمنطقة مفتوحاً، وأكدت أن بناء المؤسسات الفلسطينية ومحاربة العنف"أساسيان في التوصل الى حل"، وأشارت الى أن قضايا الحل النهائي"يتم بحثها بين الطرفين في الوقت المناسب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.