البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشهاد سبعة فلسطينيين وجرح عدد آخر في توغل وقصف في رفح وخان يونس
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2005

استشهد سبعة فلسطينيين وجرح عدد آخر في قصف اسرائيلي في مدينتي رفح وخان يونس أمس.
وسقط خمسة من الشهداء في حي الزيتون جنوب مدينة غزة حيث توغلت آليات وجرافات الاحتلال الاسرائيلي صباحاً. ودارت اشتباكات بين عشرات المقاومين وجنود الاحتلال الذين اطلقوا النار في كل اتجاه، بمساندة من مروحيات"اباتشي"اميركية الصنع.
ونعت"كتائب القسام"الذراع العسكرية ل"حركة المقاومة الاسلامية"حماس الشهيدين عيسى كشكو 19 عاماً من حي الزيتون وعبدالرحمن السوسي 18 عاماً. أما الشهداء الثلاثة الاخرون فهم يحيى أبو محيسن 25 عاماً ومحمد بظاظو 21 عاماً وهيثم ابو نقيرة 21 عاما.
وقامت جرافات الاحتلال بجرف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في الحي، وذلك بعد يوم واحد من العملية الفدائية التي وقعت في معبر المنطار كارني شرق الحي على خط الهدنة.
كما وسعت قوات الاحتلال نطاق عملياتها بعدما توغلت آلياتها في حي الشيخ عجلين جنوب غربي مدينة غزة انطلاقاً من مستوطنة"نتساريم"اليهودية.
وفي مدينة رفح، كان الحدث الأبرز أمس عندما اكتشف رجال المقاومة الفلسطينية ان كل المواقع وابراج المراقبة العسكرية الاسرائيلية المقامة على الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة ومصر جنوب مدينة رفح خالية تماما من أي جنود اسرائيليين او آليات عسكرية.
وقالت مصادر فلسطينية ل"الحياة"إن رجال المقاومة اكتشفوا صباحاً عدم وجود أي جنود في موقع صلاح الدين الواقع على الشريط الحدودي الذي تسميه اسرائيل"محور فلادلفي"، فاقتحموا الموقع ورفعوا العلم الفلسطيني عليه، واستولوا على ما فيه من ذخائر واسلحة ونواظير وغيرها من المعدات، قبل ان تصل الى الموقع دبابتان وتشرعان بإطلاق النار والقذائف في اتجاه المواطنين.
وسقطت احدى القذائف على أحد الأحياء القريبة من الشريط ما أدى الى استشهاد الشاب نضال ابو طيور 22 عاماً والفتى حازم الحوت 15 عاماً واصابة سبعة آخرين بجروح، جروح اثنين منهم في حال الخطر الشديد.
ولم يجد المقاومون أي تفسير لاخلاء المواقع العسكرية ، وذلك بعد نحو 24 ساعة فقط من عملية معبر المنطار، ونحو شهر من العملية الفدائية في معبر رفح وقتل فيها خمسة جنود اسرائيليين.
ويبدو ان الهوس الذي أصاب الجنود والضباط الاسرائيليين من إمكان قيام مسلحين فلسطينيين بتنفيذ عمليات فدائية عبر انفاق تحت الأرض في كل لحظة خلق حالاً من الارتباك والخوف في صفوفهم، جعلهم يخلون المواقع تمهيداً للاعتماد على الدبابات والآليات العسكرية بدلاً من الوجود الدائم على الأرض في منطقة الشريط الحدودي التي شهدت أعنف الاشتباكات وأقسى العمليات الفدائية منذ اندلاع الانتفاضة قبل اربع سنوات ونصف.
من جهة اخرى، شيع الفلسطينيون في مدينة خان يونس جثمان الشهيد محمد الاستاذ 30 عاماً الى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء جنوب غربي المدينة وسط دعوات الثأر والانتقام لدماء الشهداء. كما اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية فلسطينيين ليل الجمعة السبت في مناطق متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
إلى ذلك، أفادت مديرية الأمن العام الفلسطيني امس ان سلطات الاحتلال ابلغت الارتباط الفلسطيني عزمها اغلاق الطريق الساحلية الموازية لشاطئ بحر غزة، وتربط شمال القطاع بوسطه اعتباراً من الساعة الثالثة من عصر كل يوم وحتى الثامنة من صباح اليوم التالي.
وجاءت هذه الخطوة كعقاب جماعي للفلسطينيين في القطاع في اعقاب عملية معبر المنطار، ولتزيد من معاناة نحو 1.3 مليون فلسطيني، في اعقاب اغلاق المعابر الأربعة الرئيسة في القطاع حتى اشعار آخر الجمعة الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.