في العام الثالث على 11 ايلول سبتمبر تحاول روسيا اللحاق بركب الحملة الاميركية فيما سمته الحرب على الارهاب وتوظيف الاستنفار الامني الدولي من اجل استيعاب ازمتها الراهنة في الشيشان وتحويل الانظار عن كفاح الشعب الشيشاني من اجل الاستقلال واجراء انتخابات حرة نزيهة لاختيار الحكومة والنظام الذي يرتضيه الشعب وشيئاً فشيئاً يتباعد بوتين ونظامه عن العلاقات التاريخية بالعرب ويتقارب مع الحكومة الصهيونية. اخترت هذا المشهد لأطل منه على الواقع العربي والاسلامي ونحن نتذكر تداعيات الاحداث الاليمة التي وقعت في نيويورك وواشنطن لتبدو الصورة على حقيقتها ومدى مأزومية النظام العربي الرسمي والشعبي على حد سواء وتحمل كلا الطرفين قدراً كبيراً من اسباب الازمة وازدياد حملات الكراهية ضد العرب والمسلمين. واذا كنا لا نستطيع مخالفة الذين اعتبروا ان ما سببته احداث ايلول على يد مسلمين وعرباً ورط المنطقة العربية والمسلمة كلها مع ما تسببه الاحداث اللاحقة عليها من تفجيرات في اماكن متفرقة من العالم من تعميق الهوة بين العالمين العربي والغربي وتضعف قضايا عادلة في فلسطين والشيشان والعراق، فاننا كذلك لا نملك ان نغض الطرف عن ترهل كثير من الانظمة العربية وشيخوختها مما انعكس سلباً على مجتمعاتها وعجزها عن إحداث اصلاح سياسي واقتصادي مجتمعي مؤثر وحقيقي واستمرت محتكرة السلطة ومقصية القوى المعارضة خصوصاً من التيار الاسلامي حتى القابل منه للمنظومة السياسية بقواعدها المعروفة واستمرت في اتباع سياسات امنية استثنائية في دروب السجون والمعتقلات وأقبية الامن بل واستخدم بعضها الدستور نفسه من اجل تعويق قواعد اللعبة السياسية ان لم يكن تحطيمها على النحو الذي أتاح لقوى متربصة ان تستصدر قرارات معدة سلفاً للتدخل في شؤون لبنان، لا استطيع ان اتمشى مع بعض الساسة الذين يرفضون رصد غياب الديموقراطية في مجتمعاتنا كسبب اصيل لمأزومية العنف المتحققة باعتبار ان مثل تلك الحركات الراديكالية تكفر اصلاً بالديموقراطية، فغياب الحريات وانتكاس حال الحقوق العامة مجال خصب للتأثر بالمشروع الانقلابي والتصادمي بينما تسمح حال الحراك السياسي بتخفيف الاحتقان وانحساره ومن ثم تكون القدرة على استيعابه، وفي الوقت نفسه ظلت لغة الصراخ هي السائدة في اوساط الحركات الاسلامية التي عادة ما توصف ب"الراديكالية"، فإن الاخرى المعتدلة بقت عاجزة عن تقديم مشروع استراتيجي يتواءم مع طبيعة المرحلة، واستمرت هذه النخب في اداء سلبي فاتر لا يقنع الدوائر الشعبية المتطلعة الى التمرد على حال العجز، فقد بدت هذه النخب في عيون الناس ضعيفة مكتفية بساحات الفضائيات. اجدني غير قادر على تمرير ادعاءات عن سبب الوعي الديني التعبوي داخل المملكة العربية السعودية ادى الى ان يكون من بين الجناة خمسة عشر سعودياً قاموا بأحداث ايلول، فهذا الوعي الديني المتميز حاصل فعلاً في الجزيرة العربية بحكم المناخ الديني التاريخي بصفتها بلاد الحرمين وأرض الانبياء كما ان الوعي الديني بها متحقق منذ ان اقام الملك الراحل عبدالعزيز الدولة السعودية المعاصرة وتساند الى الضمير الديني العميق في تلك البلاد. عرف التسامح عنواناً للتدين بها وأخشى ان يستغل البعض تلك الفرضية لتقويض تلك الدعائم فيها او في غيرها من البلدان التي تشهد حراكاً اسلامياً. يبقى ان نشير الى التشويش الحاصل في افهام البعض حول العلاقة مع الآخر وتأثيراته المتدافعة نحو الصدام معه باعتباره كافراً يجب قتاله وهذا ايضاً تزيد غير نزيه، فعلى رغم النص القرآني على التمايز الا انه داع دوماً نحو التعايش والتسامح وكفالة حرية العقيدة والعبادة وعدم الاكراه في الدين. الذي نحتاج اليه في مقام الرصد النزيه عدم اغفال المتغيرات الاقليمية والدولية في صنع مناخ ساهم في تحقيق احداث ايلول وأعني بها السياسات الاميركية الخاطئة في القضايا العربية والجرائم التي ترتكب في فلسطين، فكل هذه الاسباب ساقتها القاعدة عند تأسيس الجبهة الاسلامية لجهاد اليهود والصليبيين عام 1998 وعند ارتكاب عمليات نيروبي ودار السلام والمدمرة كول. صحيح ايضاً انه لا ينبغي الاستناد اليها وحدها في التبرير او الرصد الدقيق لكن ينبغي دفع الاعتقادات الشخصية المذهبية او الفكرية عند الرصد او التحليل. اننا في حاجة الى نسج وسائل وآليات ناجعة من اجل دعم قضايانا العادلة حتى في مواجهة الهيمنة الاميركية المتصهينة من غير ان نزيد جراحاتنا او من دون ان نكرس واقع الهزيمة المتجذر اصلاً في دوائر عدة داخلنا. لا شك في اننا في حاجة الى استنهاض اسباب النجاح الاقتصادي والسياسي وذلك لن يتأكد إلا باستحضار قواعد اخلاقية لازمة من التراث تساعد في تعميق الهوية الاصيلة للأمة قبل الرصاص والدخان ودوي المدافع. * محام مصري.