لم يكن اليمنيون بحاجة الى اعلان عاصمتهم صنعاء عاصمة للثقافة العربية للعام 2004 لكي يؤكدوا احتفاءهم بالثقافة والابداع أو شغفهم بالأدب والشعر والفن. فمنذ ما يقارب العقدين من الزمن وهم يحرصون على استضافة الوفود تلك الوفود وعلى تنظيم المهرجانات الشعرية والملتقيات الأدبية والفكرية المتلاحقة. وهو أمر لم يقتصر على العرب وحدهم بل اتسعت دائرته باتساع العالم حيث تحولت صنعاء الى ملتقى دائم للحوار الثقافي والفكري بين الشرق والغرب فعقدت على أرضها في السنوات المنصرمة مؤتمرات عدة للحوار بين الثقافة العربية من جهة وبين الثقافات الفرنسية والاسبانية والألمانية من جهة أخرى. كأن اليمنيين من هذه الناحية وفروا في شكل تلقائي الأرضية المناسبة لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي تحل الثقافة العربية هذا العام ضيفة عليه. يعرف اليمنيون بالطبع ان اختيار عاصمتهم من الأونسكو ليس امتيازاً خاصاً بصنعاء، بل هو يأتي في سياق تشجيع العالم العربي على القراءة والكتابة بعد أن فاقت نسبة الأمية في هذا العالم مثيلاتها في معظم أرجاء الأرض الأخرى. كما أن صنعاء قد سُبقت الى هذا الدور من جانب تونس والقاهرة والشارقة وبيروت والرياض وعمان والكثير من العواصم المماثلة. ومع ذلك، فإن ما فعلته اليمن في اطار الإعلان يفوق ما فعلته معظم العواصم العربية الأكثر قدرة وثراء وإمكانات بشرية ومادية. وهو ما يتمثل في اقامة الأسابيع الثقافية العربية الهادفة الى تعميق التفاعل الثقافي والفكري بين العرب، وفي انشاء المسرح المفتوح الذي تشكل الأبنية اليمنية القديمة خلفية فريدة له وفي تعزيز ثقافة المحافظات وتكريم المبدعين اليمنيين وطباعة الاصدارات المختلفة للكثير من الأدباء والشعراء والكتّاب. كل ذلك بالطبع لم يكن ليتحقق لولا التعاون الخلاق والمثمر بين وزارة الثقافة اليمنية ممثلة بوزير حيوي ومتنور هو خالد رويشان وبين أدباء وشعراء طليعيين يأتي في مقدمهم الشاعر الصديق عبدالعزيز المقالح الذي طالما شكَّل مع الشاعر الراحل عبدالله البردوني الثنائي المميز للثقافة اليمنية الحديثة. على أن وفاة البرودني لم تنل من عزيمة المقالح، بل أخذ على عاتقه اكمال المهمة والدور من أجل اخراج اليمن من عزلتها وتشريع أبوابها أمام رياح التغيير والثقافات الوافدة. لكن الرويشان والمقالح ما كانا لينجحا في انجاز المهمة، ومعهما بالطبع نخبة من الكتّاب والشعراء والمشتغلين بالثقافة لو لم يسندا ظهريهما الى جغرافيا غنية بالتضاريس ومثلومة بالغرابة والدهشة والجمال الوحشي من جهة والى تاريخ حافل بالمواجهات بين الإنسان والطبيعة أو بينه وبين محيطه منذ آلاف السنين. تبدو اليمن بهذا المعنى وكأنها ريف العالم وحديقته الخلفية المطلة على الطفولة والبراءة الخالصة. انها المكان الأكثر ملاءمة للالتقاء بما تمت خسارته من قبل أو بما تحاول القصيدة متسلحة باللغة والأخيلة أن تستعيده من جديد. وحين يأتي الزائر العربي الى اليمن يشعر أنه يزورها للمرة الثانية حتى لو كانت زيارته هي الأولى، أو يشعر أنه حفيد نفسه وأنه يتفقد من خلال الزيارة أنقاض وجوده الأول ويقتفي مساقط أنفاسه المتخثرة بين الهوى العظيمة والذرى العملاقة. انه الوجود النقيض للهشاشة حيث للصخرة والعشبة الشراسة ذاتها وحيث يتبادل البشر أماكنهم مع النسور. كل شيء هنا يحتفي بنقيضه ويحدب عليه بحيث تتجاور الكواكب مع القيعان والبيوت الوادعة مع رؤوس الجبال المسننة والدمعة الصافية مع القبضة الخشنة للموت. ليس غريباً إذاً ان يجد الشعر نفسه في منافسة دائمة مع الواقع المحيط وأن يقطف اليمنيون الشعر عن شجرة الحياة نفسها قبل أن يقطفوه عن شجرة اللغة. كان مقدراً للأيام الثقافية اللبنانية في صنعاء أن تمتد لأسبوع كامل وأن تتعدد أنشطتها لتطاول المسرح والرواية والغناء. الا أن البرنامج الذي أعد من وزارتي الثقافة في البلدين تم تقليصه الى ثلاثة أيام ليقتصر على الشعر والفولكلور الشعبي، اضافة الى محاضرة لوزير الثقافة اللبناني غازي العريضي عن تاريخ العلاقات الثقافية بين اليمن ولبنان. ولم نعرف على وجه التحديد إذا كان الأمر ناجماً عن ضرورات التقشف المادي أو عن اعتذار بعض المشاركين اللبنانيين أو لأسباب طارئة أخرى. فلبنان المتنوع بإبداعاته وأنشطته وتعبيراته الثقافية كان قادراً على توسيع دائرة مشاركته في أيام صنعاء بما يتناسب مع دوره الثقافي الريادي في الحياة العربية. وإذا كان الشعر والفولكلور الشعبي وجهين بارزين من وجوه الابداع اللبناني، فإن الحضور القوي والمتعاظم للرواية اللبنانية في العقود الأخيرة كان يستوجب إفراد ليلة خاصة بالرواية في أنشطة صنعاء. وما يصح على الرواية يصح على المسرح والغناء. كما أن غياب معرض، ولو مختصر، للفن التشكيلي اللبناني كان أمراً يصعب تبريره في هذا السياق. لكن تلك الثغرات على فداحتها لم تقلل على الاطلاق من أهمية المشاركة اللبنانية في صنعاء والتي حظيت باهتمام يمني واسع على المستويين الرسمي والشعبي. بدا ذلك واضحاً من خلال جمهور الافتتاح الحاشد حيث اشتمل اليوم الأول على كلمتي وزيري الثقافة في اليمن ولبنان ليبدأ بعدها الشاعر اللبناني جوزف حرب "صباحية" شعرية قرأ خلالها قصيدة طويلة بعنوان "ما خنتكم يوماً/ لماذا لم يراسلني أحد". كان ضمير المتكلم في القصيدة ملتبساً بين بيروت التي تركت وحيدة لمحنتها وبين شعرائها الذين عانوا بمفردهم ويلات الحصار والسنين العجاف التي تبعته لسنوات غير قليلة. والقصيدة التي تعددت مقاطعها وتفاوتت نبرتها بين الترجيع الوجداني والنبرة السياسية الواضحة استطاعت ان تنتزع صمت الجمهور الكامل في بعض الأحيان وحماسته وتصفيقه الحار في أحيان أخرى. صبيحة اليوم الثاني افتتح وزير الثقافة اللبناني غازي العريضي معرضاً تشكيلياً مميزاً للفنان اليمني هاشم علي الذي عكست لوحاته روح الجغرافيا والإنسان اليمنيين وما تحمله هذه الروح من توترات وخدوش والتحام بالألم وتعطش الى الحرية. بعد ذلك ألقى الوزير العريضي محاضرته حول العلاقات الثقافية والفكرية والسياسية بين اليمن ولبنان مركزاً على بعض المحطات التاريخية البعيدة والقريبة التي بدأت مع انهيار سد مأرب ونزوح القبائل العربية الى الشمال ووصلت الى عهودها القريبة مع المعالفة والبساتنة وشكيب ارسلان ليرسم أخيراً ملامح المستقبل وآفاقه المشتركة بين الشعبين. وكما كانت صباحية جوزف حرب الشعرية غاصة بالحضور، فقد شهدت الأمسية الشعرية الثانية التي أتيح لي أن ألتقي خلالها بالجمهور اليمني للمرة الثالثة حضوراً مماثلاً تميز بتنوعه وكثافته وإصغائه المرهف الى القصائد. وكذلك كان الأمر بالنسبة الى باسم عباس في صبيحة اليوم الثالث والذي قرأ عدداً من القصائد ذات النبرة الهادئة والمتعددة الموضوعات. أما فرقة فهد العبدالله الفولكلورية فقدمت في اليومين الأول والثالث عرضاً رائعاً تضمن الكثير من الرقصات الشعبية واللوحات الجسدية الجماعية التي توائم بين صلابة الجسد الذكوري المفعم بالتحدي وبين رشاقة الجسد الأنثوي وانسيابيته. كما لفتت منى الحاج ودلال بزي، برقصهما التعبيري المنفرد ومهاراتهما العالية. كما تفاجئ اليمن زائرها بتوحدها اليومي حول نبتة القات السحرية التي تحمل ملايين اليمنيين في ساعات ما بعد الظهيرة على خلع أتعابهم وأحذيتهم خارج المجالس والدواوين فيما تتحول أمة بأسرها الى "مقيل" واسع للنقاش والمسامرة والجدال السياسي والأدبي وصولاً الى لحظة الذروة والانخطاف المسماة بالساعة السليمانية. على أن أحمل هذه المجالس وأخصبها ما يعقد بحضور الشاعر اليمني الصديق عبدالعزيز المقالح حيث أتيح لنا أن نتواصل مع بعض أفضل الأصوات في الشعر اليمني المعاصر وأن نتشارك في نظم قصائد الأنس والسمر والدعابات اللطيفة. حتى إذا غادرنا اليمن بعد ذلك كان علينا أن نلتفت بالعين والقلب الى ذلك البلد المدهش والاستثنائي والمملوء بالمفارقات.