"الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملكيات دستورية وجمهوريات رئاسية
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2004

إذا كان العالم العربي مشغولاً بإصلاح نظمه السياسية وإجراء تغييرات في هياكل الحكم، فإن الأمر يقتضي مناقشة صريحة للتطورات التي طرأت في النصف الثاني من القرن الماضي منذ قيام الثورة المصرية في تموز يوليو 1952 عندما انقسم العالم العربي في الخمسينات والستينات من القرن العشرين ما بين انظمة تقليدية بحكم تكوينها القبلي وتاريخها السياسي ونظم تقدمية بمنطق الانقلاب العسكري وتبني افكار اشتراكية. كما لعب الصراع العربي - الإسرائيلي دوراً واضحاً في المزايدة القومية بين هذه النظم المختلفة، ولكن ظل التساؤل مطروحاً: أي الأنظمة أوافق للدول العربية: الملكية الدستورية أم الجمهورية الديموقراطية؟ والإجابة على هذا التساؤل الافتراضي الكبير تدعونا الى التطرق للنقاط التالية:
أولاً: إن نشوء الدولة العربية جاء تالياً للدولة الدينية التي تكونت في ظل الخلافة الإسلامية، وبالتالي كان الإطار الوطني الجديد للدولة مرحلة متقدمة لا يمكن الإقلال من قيمتها وقد اختلفت مراحل التطور ودرجاته من قطر عربي إلى آخر وفقاً لطبيعة الوجود الأجنبي فيه ونوعية الاحتلال له. كما أن هناك ظروفاً تاريخية حكمت إلى حد كبير تركيبة الحكم وشخصية الدولة. فمصر الفرعونية مجتمع نهري قديم والمملكة العربية السعودية هي حصاد جهود الموحد الكبير الملك عبدالعزيز الذي قام بحركة وحدوية ناجحة جمعت أطراف الجزيرة العربية في الدولة السعودية. ولكل دولة عربية خصوصية مماثلة في نشأتها وتطورها إلى أن ينتهي بها المطاف الى مملكة أو جمهورية أو إمارة أو سلطنة، والفارق بينها يتحدد أساساً في طبيعة الحكم من حيث وراثته ودرجة انفتاحه وأدوات التغيير فيه.
ثانياً: ان المتأمل في الأنظمة العربية يجد تشابها كبيراً بينها، رغم اختلافاتها وتنوعها، فالجمهويات العربية تنحو نحواً آسيوياً من حيث احتمالات التوارث العائلي. فعندما لقي الرئيس العراقي الراحل عبدالسلام عارف مصرعه في حادث طائرة تولى أخوه عبدالرحمن عارف الرئاسة من بعده، وعندما رحل الرئيس حافظ الأسد تولى ابنه الدكتور بشار الرئاسة من بعده. كما أن هناك أحادث عن مشروعات لوراثة الحكم في مستقبل عدد من الجمهوريات العربية. وليس ذلك أمراً جديداً، فعائلة نهرو حكمت في الجمهورية الهندية والسيدة باندرانيكه تولت الحكم بعد زوجها في سريلانكا، وبنظير، ابنة ذو الفقار علي بوتو في باكستان وابنة الشيخ مجيب الرحمن في بنغلاديش وأرملة زعيم المعارضة في الفلبين حكمت بعد مقتله، الى جانب نماذج عدة يتركز معظمها في القارة الآسيوية حتى أن الجمهوريات لم تعد جمهوريات بالمعنى الكامل، بل طرأت عليها عوامل الوراثة وإن كنا نعترف أنها أخذت في مجملها الآسيوي شكلاً ديموقراطياً وإجماعاً شعبياً لا يختلف عليه أحد. ولعل نموذج سونيا غاندي التي عزفت عن رئاسة الحكومة الهندية رغم الضغوط الشعبية من حزبها الفائز في الانتخابات ما يعتبر تأكيداً لتلك الحقيقة.
ثالثاً: ان هناك نظرية ترى أن النظام الملكي الدستوري يمثل نموذجاً أفضل من سواه بمنطق سهولة انتقال السلطة وإعداد الملك الجديد في مرحلة ولاية العهد على أن تكون الملكية على الطراز البريطاني الذي يملك فيه التاج ولا يحكم، ويتميز ذلك النظام بالتقاليد الثابتة والمراسم الواضحة. ولا نكاد نجد مثيلاً لذلك في العالم العربي وإن كنا نعترف أن بعض الملكيات الدتسورية اقتربت منه الى حد ما.
رابعاً: يظل النظام الجمهوري تعبيراً عن تيار عصري يسمح بحكم الجماهير ويعطي فرصة الصعود من قاع المجتمع الى أرفع موقع في البلاد، وإن كان ذلك يبدو نظرياً فقط في الأنظمة العسكرية أو شبه العسكرية، ولكن الجمهوريات في النهاية هي تعبير ديموقراطي - أو هكذا يجب أن تكون - إلا أنها تسقط احياناً في قبضة الديكتاتورية لظروف تاريخية وعوامل داخلية.
خامساً: ليست العبرة بكون النظام ملكياً أو جمهورياً بقدر ما هي الاجابة عن التساؤل: هل النظام ديموقراطي حقيقي يعطي مساحة واسعة للمشاركة السياسية ويحترم حقوق الإنسان ويسود فيه القانون أم لا؟ فبريطانيا وفرنسا دولتان متقاربتان في درجة التقدم والنمو وإحداهما ملكية دستورية والثانية جمهورية رئاسية، كذلك فإن الفارق بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي يضيف عاملاً مهماً يدور حول صلاحيات الرئيس أو الملك بغض النظر عن طبيعة النظام. فالهند، أكبر ديموقراطيات الدنيا، تتمتع بنظام برلماني مستقر تبدو فيه صلاحيات رئيس الجمهورية مراسمية رمزية، بينما يحوز رئيس الوزراء الذي يمثل الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية الحرة السلطة الأولى في البلاد، والأمر نفسه في بريطانيا الملكية حيث لا يتجاوز بلاط"سان جيمس"حدود"البروتوكول"العريق والجاذبية السياحية لأن"صاحبة الجلالة"تملك اسمياً ولا تحكم فعلياً. فالنظام برلماني بالدرجة الأولى إذ يتمتع رئيس الوزراء بالصلاحيات التنفيذية الرئيسة في الدولة.
إنني أريد أن أقول إن الحديث عن موجات الإصلاح المطروح في الوطن العربي ومحنة الحكم في عدد من الانظمة في المنطقة انما ترتبطان بالأخذ بأسباب الديموقراطية الحقيقية والإقلال من دور الفرد وتوسيع قاعدة المشاركة وتمثيل كل القوى الموجودة في الشارع السياسي مع التركيز على مبدأ أن الأمة هي مصدر السلطات بصورة تؤدي الى التداول المنتظم للحكم ودوران النخبة في الساحة السياسية. ويجب أن نعترف بأن ذلك أمر لا يبدو متاحاً في كثير من الأقطار العربية. ولو أخذنا النموذج الإسرائيلي، رغم عنصريته وعدوانيته، إلا أنه من الناحية السياسية نظام برلماني مستقر يقوم على التعددية الحزبية ويتمتع فيه رئيس الدولة بصلاحيات رمزية محدودة بينما القرار التنفيذي الاول يظل في قبضة رئيس الوزراء. وعلى كل حال ليست اسرائيل هي النموذج الذي يضرب به المثل، لأن التركيبة هناك عقائدية اكثر منها سياسية. لكن الذي يعنينا بالدرجة الأولى هو ان نوضح ان موجة الإصلاح الذاتي التي نتحدث عنها لا بد وان تطاول طبيعة النظم وشكل الحكم وقد ترتفع الى مستوى الدساتير ذاتها لتضع ضوابط جديدة لمجتمعات عصرية في دول حديثة، ولا يمكن تأسيس ذلك إلا إذا اخذنا في الاعتبار بثلاث ملاحظات رئيسية:
1 إن تحديد شكل النظام السياسي ودرجة وضوحه وحيوية السلطات فيه هي امور لازمة للدولة العصرية ولا يمكن أن نتحدث عن نظم مختلطة تتميز بفردية القرار وغيبة الديموقراطية وضعف هيبة الدستور والخروج المستمر على القانون، كما أن ميوعة النظم بين النظامين الرئاسي والبرلماني فضلاً عن تكرار نسق معاوية بن ابي سفيان هي كلها امور تحتاج الى مراجعة امينة ونظرة موضوعية.
2 إن الاختلاف في درجة الانصهار الاجتماعي والاندماج الوطني بين الاقطار العربية يمثل هو الآخر مبرراً لاختلاف النظام السياسي. فمجتمعات القبائل والعشائر تختلف عن مجتمعات الأسر والعائلات. والذين ظلموا العرب حين قالوا إن دولهم هي قبائل ترفع أعلاماً إنما كانوا يلمحون من طرف خفي إلى تأثير القبيلة والعشيرة في المجتمعات العربية حيث البادية والحضر والريف والمدن.
3 تظل قضية الديموقراطية هي معيار الحكم الرشيد، ملكياً كان أم جمهورياً. فالعبرة دائما بالمناخ العام الذي تسوده الحريات وتتضاءل فيه خروقات حقوق الإنسان إلى حدها الأدنى، وليس سراً أن المنطقة العربية هي من أكثر مناطق العالم حاجة الى تغيير المناخ السياسي. فالقضية ليست المؤسسات فقط ولكنها تحتاج الى جانب الكيان المؤسسي الى اطار فلسفي هو الذي يشكل الطقس الثقافي والاجتماعي الذي ينبع منه القرار السياسي.
ويذكر أن ما نقوله ليس بعيداً عن مجريات الامور في عالمنا العربي. فنحن نظن عن يقين ان بوابة التغيير للخروج من المأزق الراهن ترتبط اساساً بالنقلة النوعية للأنظمة والشعوب معاً، فالنموذج العراقي الجديد، على سبيل المثال، قد يسعى الى جمهورية برلمانية تقوم على التعددية شرط ان يكون القرار عراقياً بحتاً وأن يتوارى الوجود الأجنبي ليترك الشأن العراقي لأصحابه. وقد لا يكون ذلك اليوم بعيداً خصوصاً بعد ما تسلم العراقيون السلطة ولو شكلياً. وفي النهاية فإن الملكيات الدستورية والجمهوريات الرئاسية تستوي إذا حققت الحكم الرشيد، وقدمت الديموقراطية الحقيقية، وكفلت الحريات العامة.
* كاتب قومي، عضو البرلمان المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.