تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات الاحتلال أبقت سكانها الفلسطينيين في منازلهم واغلقت محلاتهم التجارية . القدس : آلاف اليهود يحيون "ذكرى خراب الهيكل". وسط تهديدات متطرفين بتدمير الحرم القدسي
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2004

ألزمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي الآلاف من المقدسيين على البقاء في منازلهم وأرغمتهم على اغلاق محالهم التجارية ومدارسهم ومؤسساتهم، فيما أغلقت بوابات اسوار المدينة لتسمح لعشرات الآلاف من اليهود بأداء طقوس دينية لمناسبة ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل" الذي يصادف التاسع من آب حسب التقويم العبري. ويأتي ذلك في وقت كثف متطرفون وجماعات ارهابية اسرائيلية تهديداتهم بمهاجمة الحرم القدسي الذي يضم قبة الصخرة والمسجد الاقصى، ما يعزز من تحذيرات جهات استخباراتية اسرائيلية من مخططات فعلية يعكف هؤلاء على تنفيذها.
وعززت الشرطة الاسرائيلية وجودها في محيط البلدة القديمة وداخلها لحماية أعداد كبيرة من اليهود وصلوا اليها لاداء طقوس دينية في باحة حائط البراق الحائط المبكى، بعدما أدوا طقوس "الباكي" فيها ليل اول من أمس.
وحظر المفتش العام للشرطة في المدينة دخول اليهود الى باحات الحرم القدسي، في ظل التحذيرات الاستخباراتية من نية جماعات ارهابية استهدافه. وتعتقد غالبية اليهود بأن بقايا هيكلهم المدمر تقع تحت قبة الصخرة المشرفة، وان عودة "الموشياح" المخلص لن تتم الا بتدميرها واعادة بناء الهيكل. وشمل الحظر جماعة تطلق على نفسها "أمناء الهيكل" التي يقودها يهودي متطرف ينادي علناً بتدمير الحرم القدسي و"اعلان السيادة اليهودية عليه".
وحاول عدد من اعضاء هذه الجماعة الدخول الى الحرم، لكن الشرطة الاسرائيلية منعتهم من ذلك. ووصف زعيم هذه الجماعة غيرشون سالمون قرار الشرطة بحظر دخول اليهود الى الحرم بأنه "مشين"، داعياً الحكومة والشعب الاسرائيليين الى "تفهم اللحظة التاريخية، وعدم الانصياع الى الفلسطينيين ومنحهم السيادة على الجبل".
وبلغ التوتر في محيط الحرم القدسي والبلدة القديمة مستوى عالياً في ظل الوجود المكثف لليهود فيها من جهة، ووصول آلاف المصلين المسلمين والشخصيات الدينية من داخل الخط الاخضر الى هناك لأداء الصلاة من جهة أخرى، استجابة لدعوة من "مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الاسلامية" التي طالبت ب"شد الرحال" الى المسجد وحمايته من تهديدات المتطرفين اليهود.
وكان وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي تساحي هنغبي كشف ان متطرفين يهود يخططون لهجمات على الحرم القدسي، فيما عددت تقارير استخباراتية بعض السيناريوهات المعدة لذلك ومن ضمنها استخدام طائرة مفخخة من دون طيار او يقودها انتحاري لتفجر فوق المصلين داخل الحرم وفي محيطه.
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات "عاتب" الصحافيين الذين تجمعوا في مقره "لانشغالهم بأزمة الحكومة" عما يجري في "القدس التي تحترق".
وكانت الشرارة الأولى للانتفاضة الفلسطينية اندلعت في قلب الحرم، بعدما دخله رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، محاطاً بقوات من الشرطة وعناصر الأمن في 28 ايلول سبتمبر عام 2000.
شيخ الأزهر يستنكر
من جهة اخرى، استنكر شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي تهديدات الجماعات المتطرفة في اسرائيل بهدم المسجد الاقصى، وقال ان مثل هذه التهديدات "غير متصورة لا عقلاً وشرعاً ولا ديناً أو خلقاً". وقال شيخ الازهر في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط إن "مثل هذا الكلام لا يقوله الا مجنون وعندما يحدث ذلك فإن هلاك المعتدي يكون مؤكداً". ودعا شيخ الازهر المسلمين في كل انحاء العالم الى ان يكونوا صفاً واحداً كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.