أمير المدينة يستقبل نائب وزير الموارد البشرية ورئيس اتحاد الغرف السعودية    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الرياضة: طلبات استثمار دولية ومحلية في 6 أندية مطروحة للتخصيص وعوائد متوقعة ب500 مليون ريال    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    مشاريع تعليمية بمليارات الريالات وإنجازات نوعية في تطوير منظومة التعليم بالمملكة    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقفون : مقاومة الإرهاب ، ثم مقاومة الإصلاح
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2004

كان المثقفون المصريون يشتكون بمرارة من أن الحكومة المصرية خدعتهم واستخدمتهم في محاربة الإرهاب، وبمجرد تقليص خطره على الحكم تخلت عنهم. ورغم إيماني بأن محاربة الإرهاب مهمة وطنية ضرورية ونبيلة، فإن الحكومة المصرية لم تخدعهم كما يدعون. فقد حصل الكثير منهم على مكافأته عن هذا الجهد فتوزعوا على رئاسة الهيئات والصحف والمجلات وحصدوا الجوائز وحصل بعضهم على مناصب سياسية.
منذ إعلان مبادرة الخارجية الأميركية عن الشراكة الأميركية - الأوسطية ومن بعدها مبادرات إصلاح الشرق الأوسط، انتعش دور المثقف الكلاسيكي التقليدي من جديد وسرت الحيوية في أوصال رموزه. فها هي الحكومة تستدعيهم مرة أخري وتتودد إليهم، لكن هذه المرة لمهمة ليست نبيلة كسابقتها. فالمهمة الجديدة غير نبيلة وتتعلق بمقاومة الإصلاح والديموقراطية بحجة أنها قادمة من الخارج. المهمة الأولى لاقت إستحسانا وتأييدا جماهيريا واسعا لأنها تتعلق بحماية أمن المواطن وأمن المجتمع، والمهمة الأخيرة لاقت فتورا ونفورا جماهيريا لأنها ضد تطلعات وأحلام المواطن العادي في التغيير، ومن ثم أصبحت قضية نخبة فقط تناقش في ندواتهم وترسل الإشارات للخارج على أنها رأي الجماهير، رغم أن الحقيقة عكس ذلك. فتحالف المثقف والسلطان طوال نصف القرن الأخير كان كارثة على المواطن العادي، ومن ثم فهم شركاء في كل الهزائم والإنكسارات والمصائب والجرائم التي وقعت على الإنسان العربي. وكما يقول سعد الدين إبراهيم "أصبحنا بصدد حكام سيئين ومثقفين أسوأ، وتكون النتيجة إعادة إنتاج ثالوث الإستبداد والفساد والخراب. وهو ثالوث يستند في رأسه إلى حكام مستبدين، وفي أحد أضلاعه على مثقفين متواطئين، وفي ضلعه الثالث على شعوب عربية غائبة عن الوعي، يتملكها الخوف من حكامها، ويستبد بها الفزع من أعداء خارجيين، حقيقيين أو وهميين".
في زيارتي الأخيرة لمصر تقابلت مع الكثير من هؤلاء المثقفين الكلاسيكيين الإيديولوجيين، وعند المناقشة العميقة تجد أن هؤلاء لا يملكون مشروعا حقيقيا ولا رؤية واضحة، لا للثقافة ولا للإصلاح ولا حتى للمفاهيم العامة والمشاركة الإنسانية الكونية. كل ما يملكون هو لعن أميركا وإسرائيل والإستعمار والإمبريالية والعولمة والإصلاح القادم من الخارج. ولم يقل لنا أحد منهم أين إسرائيل وأميركا من أمراضنا الحقيقية كالفساد والإستبداد والإنفجار السكاني والتعصب والهلوسة الدينية والتخلف العلمي والمعرفي والإنحطاط الأخلاقي العام. فعندما تجلس مع هؤلاء المثقفين المحبطين الغاضبين، لا يقدم أحد منهم رؤية حقيقية واقعية للتعامل مع إسرائيل أو للعلاقة مع أميركا أو للتفاعل مع العولمة أو العلاقات الإيجابية مع المجتمع الدولي، فهذه مسائل تحتاج إلى تفكير عميق وتكوين مهني وثقافي مختلف تماما عن عقلية المثقف العربي الكلاسيكي. وهذا هو مربط الفرس. فالمثقف العربي الكلاسيكي يائس ومحبط لأنه غير قادر وغير كفء للتواصل مع العالم في شكله الحديث العولمي. المثقف الناشط الداعية هو الأقدر للتعامل مع المجتمع الدولي من المثقف الكلاسيكي الذي تستحوذ عليه فكرة الحلم والمشروع القومي والزعيم الكاريزمي، ويكون دوره حشد وتعبئة المواطن وراء هذا المشروع أو الزعيم. المثقف الكلاسيكي يؤمن بفكرة الجماعة والمشروع القومي وسحق الفرد داخل هذه المصطلحات الكبيرة، فيما الداعية والناشط يؤمن بالفرد، بالإنسان كمكون أساسي للمجتمع وهدف لكل نشاط إنساني.
الحكومات العربية تحشد المثقفين الكلاسيكيين لمشروعاتها لأنهم الأسهل للحشد، ولأنهم محليون، ولأنهم اصحاب شعارات، لكنها تعلم أن الداعية أو الناشط يسعى بشكل جدي للتغيير ومن ثم يهدد أوضاعها، ولهذا لم يكن مستغربا أن يتفق وزراء الداخلية العرب في كانون الثاني يناير 1997 على أن جمعيات حقوق الإنسان العربية تهدد الأمن القومي العربي! لقد أدركت الحكومات العربية خطورة دعاة التقدم والإصلاح وحقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني على سلطاتها، ولهذا وضعت الإعلام الجماهيري في أيدي حلفائها من المثقفين التقليديين الجامدين الكلاسيكيين، وأعطت رخص الاحزاب السياسية لنفس النوعية من المثقفين، وسعت بكل همة لعزل ومحاصرة دعاة التقدم ونشطاء المجتمع المدني.
المثقف العربي التقليدي الكلاسيكي مضطرب في رؤيته بحيث يقول الشيء ونقيضه في نفس الوقت، وفي أغلب الأوقات يقول اشياء لا يعنيها. وفي النهاية تخرج بانطباع أنك جلست مع مهرج لا يعرف ما يريد: عينه على الحكومة من ناحية والعين الأخرى على الشارع لدغدغة مشاعره وجره وراء شعارات وهمية لا تغني ولا تسمن. عندما تسمع هؤلاء المثقفين الكلاسيكيين يتحدثون عن الإصلاح تشعر أن العالم في واد وهم في واد آخر. إنهم يشبهون شخصاً تعطلت سيارته وأراد أن يدفعها يدويا ففعل ذلك وهو جالس بداخلها ويضغط بكل قوته. والنتيجة أن الفعل ورد الفعل يقعان على جسم واحد، وتظل السيارة في وضع السكون. دعاة الإصلاح الحقيقيين يعلمون جيدا أنه لكي تدفع السيارة إلى الأمام لا بد أن تخرج منها وتدفعها من الخارج، وإذا عجزت عن دفعها وحدك فليس هناك ما يعيب أو يمنع أن تطلب مساعدة خارجية لدفعها وتشكر من استجاب لك وساعدك في دفع هذه السيارة المعطلة لكي تتحرك.
لم تلتق رؤية المثقف التقليدي مع الحكومة فحسب على مقاومة الإصلاح بزعم أنه قادم من الخارج، وإنما التقت أيضا مع رؤية "الإسلامي التقليدي" الذي يرى أن اي أنفتاح أو حرية يهددان الإسلام كدين، ولهذا يرفض كل شيء قادم من الخارج ومنه الإصلاح بحجة تهديده للدين. الإسلامي التقليدي يرى أن حماية الإسلام تكمن في عزله تماما عن كل المؤثرات الخارجية. هو في حالة هلع وخوف دائم على الإسلام أو بمعنى أوضح على دوره وسلطاته الدينية والتي يعمل ويسعى لأن يظل المجتمع مغلقا متخلفا لكي يحافظ عليها. لكن السؤال: هل كل المثقفين التقليديين متحالفون مع الحكومات؟ بالطبع لا. بعضهم يختلف معها ويعاديها، والبعض الآخر مستقل عنها، لكنهم في النهاية يعملون في إطار أجندة تتفق مع الحكومات من حيث محاربة الإصلاح والتغيير والصخب الكلامي وإدامة الصراعات وتديين الدول والمجتمعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.