انقضى أكثر من نصف قرن على نشر مكسيم رودنسون مقالاته الأولى، ثم كتابه الجامع الكبير في سيرة نبي الاسلام. ولم يكن شيء يعدّ الشاب الفرنسي المولود في أسرة يهودية وحرفية متواضعة، ليس بينها وبين "السلالات" الأكاديمية صلة، الى مباشرة الدراسات الشرقية على النحو غير التقليدي الذي باشرها عليه وجدد فيها. فهو دخل هذه الدراسات من أبواب ثلاثة لم تكن الأبواب التي جرى سابقوه، ومن درس عليهم، على الدخول منها. فدخلها من باب انتساب أسرته وطفولته الى ثقافة واجتماع "ساميين"، بينهما وبين المجتمع الفرنسي "الأصيل" والغالب بعض الجفوة. وهذه لم تلبث، في ثلاثينات القرن الماضي إبان مسير النازية والحركات الفاشية الى السلطة، أن تحولت الى نفرة، والى اضطهاد صريح في أوقات لاحقة. فقادت الجفوة، فالنفرة والاضطهاد، الشاب الى الباب الثاني الذي دخل منه الدراسات الشرقية، وهو باب الحركة العمالية. فدخله مسوقاً باختباره حياة أهله وصغار الحرفيين في بيئته الأولى. وجمعت الحركة العمالية، قبل ان تستولي الأحزاب الشيوعية على شطر من سياستها وقيادتها وأفكارها غداة الحرب الثانية بأوروبا، جمعت القيام على علاقات اجتماعية تقسر العمال على عمل قاس ومضن، وتسجنهم بهامش المجتمع وفي "طبقة" دنيا من طبقاته ومراتبه، الى نازع انساني و"كوني" عام. وانتسب رودنسون الفتى فالشاب الى وجهي الحركة العمالية هذين. وهو لم ينفك، قبل تركه الحزب الشيوعي الفرنسي وبعده، يجدد الجمع هذا بين القيام على الظلم والتمييز الاجتماعيين وبين التوق الى انسانية جامعة. ودلف الطالب من الحركة العمالية الى باب الماركسية الثالث، يوم كانت الأحزاب الشيوعية الأوروبية تزعم حمل لواءي قيام العمال على الظلم الاجتماعي، ونقد الرأسمالية والفاشية العنصرية، معاً. ولم ينس شيئاً من روافد تراثه الشخصي والعام هذا حين باشر دراسته، وكتابته وتدريسه من بعد. فأدخل مسائل هذه الروافد على أبحاثه. ويومها بدا الأمر إقحاماً وتعسفاً. فلم تقتصر دراسته نشأة أحد أديان الانسانية الكبرى على محاولة تعليل النشأة في ضوء ملابساتها السياسية والاجتماعية والثقافية البارزة، من صراع امبراطوريات وخريطة طرق المبادلات وسعة هجرات، بل بث في ثنايا تأريخه ما حصله من اختباره الطويل للعلاقات الشخصية والسياسية والشللية في صفوف الأحزاب والجماعات المتنافسة والمتصارعة. والسيرة هذه تعاقب على كتابتها أساطين الدراسات الشرقية، في اللغات الأوروبية "الكبيرة" وفي العربية، واستقر رسمها على مثال معروف يتناول نقد المصادر والمقارنة بينها وهذا ما برع فيه رودنسون في إحدى المقالات الجامعة. ولكنها أمست بين يدي رودنسون رواية حوادث كثيرة التعرج والانعطاف، نسيجها من أهواء صانعيها وأصحابها، ومن أحكامهم وأفكارهم ووقائع وقتهم. فلم ينجم عن الانحياز الى التعليل التاريخي، ولو "الماركسي"، تحكيم أقدار محتومة "مادية". ووجد رودنسون متسعاً لتناول سياسي، فلماكيافيلي على معنى الدراية والتدبير التاريخيين، في تقصي سيرة تجاذبها "علماء النفس" واللغويون والمداحون وكتّاب حوادث الزمان وحولياته. وترددت في سياقات الحوادث الكثيرة والبعيدة والغريبة على قراء رودنسون المباشرين وعلى غيرهم أصداء المنازعات والانقسامات والانشقاقات المعاصرة. ووقع المؤرخ، واللغوي وصاحب الاجتماعيات والسياسيات، على اجسام العصبيات وعباراتها المتشابكة، في وقت استثنائي. وسرعان ما ترك الباحث الموضوع التاريخي التقليدي شكلاً الى موضوع لم يعتد دارسو الشرقيات والاسلاميات على طرقه، ولا يؤهلهم اعدادهم "الثقافوي" الى تناوله، هو الاسلام والرأسمالية. فأعمل في تاريخ الفقه ومناهجه ومدارسه وأحكامه وأمصاره ابواب التاريخ الاجتماعي والاقتصادي العام ومسائله. وأخرج تاريخ الاسلام، والمسلمين ومجتمعاتهم، من الانماط الثابتة التي حُمل عليها هذا التاريخ، ولا يزال يحمله عليها كثيرون. فتعقب في شعابه مصائر العمل الحر والمأجور، ومراكمة الثروات، وفقه الحيل، وطرائق الصنع، و"إيديولوجيات" السلطة والمراتب، وسيرورات المنازعات والخلافات المحلية والعامة. فلم يقع على حاجز "طبيعي" أو "ثقافي" متأصل يحول بين المجتمعات التي يدين أهلها اليوم بالاسلام وبين ولوج مسالك الرأسمالية، عملاً وانتاجاً وتبادلاً وتوزيعاً وتخلّقاً بخلق اجتماعي مناسب. ويوم كتب رودنسون كتابه هذا في 1966 لم تكن "التنينات" الأسيوية استنت سننها، ولا كانت الأسواق الناشئة برزت وظهرت. وكانت اليابان استثناءً آسيوياً يبحث الباحثون عن علله في ماضٍ اقطاعي مفترض ومشترك مع أوروبا. فلم يُدخل الباحث المجتمعات الاسلامية في نطاق تاريخ اجتماعي وسياسي و"فقهي" مشترك وحسب، وهي جُعلت على حدة منه تسويغاً لدوام تسلط، بل انتزع التاريخ الاجتماعي والسياسي و"الفقهي" المشترك من انطوائه واعتكافه واعتزاله. ولعل رودنسون أراد بفعله المزدوج تحقيق الجامع العام، أو الكلي الانساني الذي كان حادي أعماله الفكرية ومواقفه وآرائه السياسية والظرفية كلها، تحقيقاً عينياً. وخلّف مع عمليه التاليين، "اسرائيل والرفض العربي" 1968 و"الماركسية والعالم الاسلامي" 1972، الدراسات التاريخية والاجتماعية والثقافية العريضة والمديدة. فتناول مسائل حارة وملتهبة. وسعى، شأنه في عمليه السابقين الكبيرين، في حمل "اللاهوت" - أو الأنماط والأحكام والمنازع التي تزعم الثبات لنفسها، والصدارة لأصحابها، والموت والمرتبة الدنيا لأعدائهم - على السياسة والاجتماع وملابساتهما. ولكنه تنبه على دوام منازع "إنسانية" عصية على "الإقرار بالعالم" على قول معاصره وزميله المختلف، جاك بيرك، وعلى التغير. وغذى تنبهه هذا، في سياق النزاع العربي - الاسرائيلي وانفجاره غداة استتمام الشعوب المستعمرة استقلالها، عمله المكتوب الأخير، "من فيثاغوروس الى لينين" 1993، في التأريث الإيديولوجي. وانقلاب معنى "الإنسانية" من قصد تاريخي جامع يعم البشر على مختلف أقوامهم وطبقاتهم ومعتقداتهم، ويؤلف بينهم من غير ان ينكر كثرة روافدهم ومصادرهم، الى "طبائع" يذكي دوامها وثباتها المنازعات الدامية، هذا الانقلاب هو من علامات الزمن الجارحة والباعثة على الغم. والغم من المشاعر التي يصعب على من عرف مكسيم رودنسون ولو لماماً، وقرأه بعناية، تصور نزولها في ساحته التسعينية.