اليوم مساء، أي قبل يوم مما درجت عليه العادة، يختتم مهرجان "كان" دورة هذا العام بإعلان جوائزه التي يترقبها ملايين الهواة وأهل السينما في العالم، متوقعين - كالعادة - بعض المفاجآت. ومساء أمس الجمعة كان موعد هواة سينما يوسف شاهين مع فيلمه الجديد "اسكندرية نيويورك" الذي عرض في ختام تظاهرة "نظرة ما..." وهي تعتبر ثاني تظاهرات مهرجان "كان" من ناحية الأهمية. وكان الفيلم قدم الى الصحافيين في عرض خاص بعد ظهر الخميس ليكتشف الحضور فيلماً كثر الحديث عنه خلال الشهور الفائتة، وقيل دائماً انه يبدو وكأنه "وصية" يوسف شاهين السينمائية. كثرة الحديث عن الفيلم أمر مشروع، وهو الى حد كبير أتى غير مخيب للتوقعات. أما كونه "وصية" فمسألة للنقاش، ذلك ان يوسف شاهين بدا في لقاءات تلت عرض الفيلم مفعماً بالصحة والنقاش، وبدأ حتى يتحدث "عن تحضيره لفيلمه الجديد ووعده بأن يكون "اسكندرية نيويورك" الجزء الأول في ثلاثية جديدة، وأن يكون "هاملت" - على طريقته - موضوعاً لفيلم جديد له، يعكف على كتابة خطوطه الأولى اليوم. تطابق بين المخرج وبطله في "اسكندرية نيويورك" يروي شاهين، بلغة سينمائية تبدو اكثر هدوءاً ورزانة هذه المرة حكاية علاقته بأميركا، من خلال علاقته بالسينما. وهذه المرة يبدو التطابق بينه وبين بطله يحيى، أوضح من أية مرة سابقة، اذ ان اسم يحيى موجود على ملصقات أفلام شاهين التي تشكل خلفية بعض المشاهد في "لينكولن سنتر" في نيويورك. إن ما يرويه شاهين، هنا، في الأساس، هو خيبته ازاء أميركا، ولكن ليس في المعنى التبسيطي الذي كان متوقعاً، بل في العمق، اذ انه يختار هنا حكاية غرام عاشها يحيى مع حبيبة أميركية كانت تدرس معه في معهد السينما، قبل ان يعود الى مصر. وهو يلتقي تلك الفتاة مرة أخرى في أميركا ليكتشف انها صارت فتاة هوى، لكنه مع هذا ينجب منها - من دون ان يدري - ابناً، لن يكتشف وجوده الا بعد ذلك بربع قرن حين يزور نيويورك هذه المرة مخرجاً كبيراً عالمياً مكرماً، ويلتقي زوجته جيم، فإذا بالمفاجأة تكون في انتظاره: له ابن شاب، نجم في رقص الباليه. لكن المفاجأة الثانية تكون في ان هذا الابن العنصري يرفض ان يكون له أب عربي. وهكذا من خلال المجابهة التي يفرضها هذا الموقف، يحكي شاهين غضبه من أميركا التي كانت حلمه وحلم الكثيرين. "اسكندرية نيويورك"، اذا استثنينا بعض التطويل غير المبرر والممل احياناً في مشاهد الرقص فيه ولا سيما مشهد حلم رقصة لكارمن الذي يقطع سياق الفيلم في شكل مزعج للغاية يبقى فيلماً جميلاً هادئاً مشغولاً بعناية فنية فائقة. وينضم الفيلم الى سابقيه "اسكندرية ليه" و"حدوتة مصرية" و"اسكندرية كمان وكمان"، ليشكل الحلقة الرابعة في سلسلة أفلام شاهين الرائدة والعذبة والتي روى فيها سيرة حياته، الحقيقية او المفترضة. على رغم جماله، لن يفوز "اسكندرية نيويورك" بأية جائزة لأنه خارج المسابقة. وعلى هذا سيعتلي يوسف شاهين اليوم بسنواته التي تقارب الثمانين، منصة الاحتفال... إنما ليسلم هو جائزة الاخراج الى من سيفوز فيها. وشاهين نفسه لا يعرف حتى الآن من سيكون ذلك الفائز السعيد، وإن كان يرجح ان يكون البوسني أمير كوستوريتسا. ولو فاز كوستوريتسا بجائزة الاخراج، فهذا يعني أن السعفة الذهبية لن تكون من نصيب فيلمه الجديد "الحياة معجزة"... في حين أن بعض النقاد والمتابعين يرشحون الفيلم المذكور للسعفة الذهبية ارفع جوائز مهرجان "كان". الأمور باختصار ليست محسومة بعد، وإن كان في وسعنا القول ان التنافس على أشدّه بين اربعة او خمسة أفلام هي: "الحياة معجزة"، "فهرنهايت 11/9" و"يوميات سائق دراجة" لوالتر ساليس، عن شباب غيفارا وربما "2046".لوونغ كاورواي... وأيضاً الفرنسية انييس جاوي التي ان فاز فيلمها "كما في الصورة" كما يتوقع بعضهم، سيجد كوينتين تارانتينو، رئيس لجنة التحكيم، حتماً، من ينتقده، مفترضاً انه يرضخ لضغوط فرنسية، شاءت ان تذهب الجائزة الى احد افلام شركة "ستوديو كنال" التي صارت لها السيطرة الكبرى على المهرجان.