اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    رياض العالم وعالم الرياض    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    صافرة الكوري «تخفي» الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    القوة الناعمة.. نجوم وأحداث !    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    اكتمل العقد    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدين والسياسة في اميركا . مدينة على جبل ... ومدن أخرى تدفع العالم الى الهاوية
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2004

يعرض كتاب طارق متري لموضوع شديد التعقيد بدقة علمية وإحاطة شمولية وتواضع معرفي. الموضوع هو "مدينة على جبل، عن الدين والسياسة في أميركا". وعلامة الاستفهام في العنوان تسترعي الانتباه. فالمدينة على الجبل هي قول توراتي ردده جون وينثروب الذي كان على رأس واحدة من أوائل المجموعات التي وصلت الى أميركا في النصف الاول من القرن السابع عشر. وهي تشير الى تميز هذا الوطن الجديد عن غيره من الاوطان، وارتفاع هذا المجتمع الجديد على غيره من المجتمعات. هذا ما يزعمه الاميركيون المؤسسون عن دولتهم، وهذا ايضاً موضع استفهام لدى المؤلف الذي لا بد أنه يدرك أن الامر عينه تدّعيه أُممٌ أخرى لنفسها، بشكل او بآخر، من دون ان يكون الادعاء صحيحاً بدليل واقع العالم الراهن، الذي تتصارع فيه مدن على جبل، تفرز اصوليات تتصارع في ما بينها وتنتج حروباً اهلية في مجتمعاتها.
يصف الكتاب في الفصل الاول المشهد الديني في اميركا مشيراً الى موجة روحانية متصاعدة منذ السبعينات، وشارحاً الاصول الدينية للتكوين الاميركي. وفي الفصل الثاني يستعرض الصحوات الدينية الكبرى الثلاث السابقة والتي حدثت بفاصل زمني يقارب المئة عام بين الواحدة والاخرى. ويستعرض رد الفعل تجاه الاسلام والمسلمين في الفصل الثالث تحت عنوان "بين القومية الاميركية والخصوصية المسيحية"، ذاكراً تزايد السلبية تجاههما بعد 11 ايلول سبتمبر. ويذكر رسالةً لمجموعة من الاساتذة الجامعيين الاميركيين الموجهة الى مثقفي العالم تحت عنوان "من اجل أي قضية نناضل: رسالة من اميركا" لتبرير الحرب الاستباقية باعتبارها حرباً عادلة على أسس لاهوتية وذلك مع بعض التردد. ثم يقول: "غير أنّ التيار الرئيس من الإنجيليين المحافظين وان لم يجار المتطرفين، أحجم عن مشاركة أصحاب إعلان المبادئ ترددهم". بيد أنّ قادة الكنائس والجامعيين الليبراليين كانوا ضد الحرب الاستباقية وضد الحرب على العراق، في ما عدا كنيسة المعمدانيين الجنوبيين: "ووجد مجلس الكنائس العالمي نفسه متهماً باللاوطنية، وهذه اشد ايلاماً من جميع النعوت الاخرى". على ان التيارات التبشيرية المحافظة توسعت على حساب الكنائس البروتستانتية الرسمية. ويعرض في الفصل الرابع "لقاء الماسيانيين واختلاف الماسيانيات"، للعلاقة التي نسجت قبل وصول جورج دبليو بوش، وبعده، بين المحافظين الجدد، ومنهم عدد مؤثر من اليهود وجماعات الضغط العاملة لحساب اسرائيل والانجيليين المحافظين الناشطين في صفوف الحزب الجمهوري، ومن بين هؤلاء اعداد متزايدة من الحقباتيين dispensationalists والخمسينيين Pentacostals، وهذه صداقة جديدة. ويعرض في الفصل الخامس بعنوان "مساومة من هنا ومقاومة من هناك" للتذكير مجدداً بأن صعود الانجيليين المحافظين، والذي يملأ الدنيا ضجيجاً - ذو وجه آخر ألا وهو تكيّف هذه الفئة من المسيحيين مع الحداثة الاميركية. فالكنائس في الولايات المتحدة ظلت تتمتع بشعبية واسعة لأنها تخلت عن الكثير من "دينها"... كما "الاحزاب الاشتراكية في اوروبا حافظت على قاعدتها الانتخابية لأنها تخلت عن اشتراكيتها". ويختتم الكتاب بالقول: "بحسب هذه الصفحات انها دعوة الى النظرة الى المسيحية في اميركا بعينين اثنتين لا بعين واحدة".
لا أزال اذكر انني في يوم 11 أيلول 2001، قررت لا شعورياً، وأنا الذي تلقيت دراستي الجامعية في الولايات المتحدة وقضيت فيها سبع سنوات، أنه ما عاد ممكناً فهم تطور هذا البلد او سياسات حكومته من دون الاطلاع على حياة مجتمعه الدينية وعلى تاريخه الديني. كنت من قبل اعتبر الدين أحد العوامل الثانوية في تقرير السياسة الاميركية، الخارجية او الداخلية. وكنت اعتبر السياسة الاميركية مجرد وسيلة لتحقيق المصالح الاقتصادية المباشرة. وكنت ارى صعود الموجة الدينية والاصولية في بلادنا علامةً على التأخر او مجرد الاختلاف، او على الاقل هي رد فعل على الهزائم والتراجعات المتكررة، كما يمكن ان تكون رد فعل على تراجع القومية العربية، او على تراجع المؤسسات الدينية الرسمية التقليدية، او هي تعبير عن عداء ثقافي للغرب في وقت لا يوجد غيرها لملء الفراغ الايديولوجي والسياسي.
لكن صعود الاصولية في الولايات المتحدة ما كان تعبيراً عن اي شيء يشابه اسباب صعودها في بلادنا. وقد بدأ هذا الصعود قبل كارثة 11 ايلول بأكثر من عقدين من الزمن. ويفسره البعض بأنه جزء من صعود اليمين الديني المتطرف الذي كان رد فعل على التعددية الدينية الجديدة في الولايات المتحدة بعدما سمح قانون الهجرة الذي أُقرَّ في العام 1964 بتوافد اعداد كبيرة من الآسيويين الذين جاؤوا مع اديانهم الكونفوشيوسية والبوذية والهندوسية والاسلامية، وأسسوا طوائف فاقت بعضها عدداً بعض الطوائف البروتستانتية.
أما صعود اليمين المتطرف في اوروبا فقد كان رد فعل على تكاثر هجرات العرب المسلمين من شمال افريقيا وبقية العالم، وهجرات الافارقة وغيرهم. واذا كان رد الفعل هذا يشكل اصولية اثنية قومية ضد التعددية الجديدة، فإنه ليس بعيداً من العوامل الدينية التي تدخل في الاصول القومية للبلدان الاوروبية كما في الولايات المتحدة.
وكذلك ردود الفعل في بلدان العالم الاخرى، في الفيليبين وأندونيسيا مثلاً، ضد الصينيين الذين يشكلون في كل منهما اقلية لا يتجاوز عددها 2 الى 3 في المئة من السكان، في حين تملك هذه الاقلية 60 الى 70 في المئة من ثروات البلد، وهنا ايضاً تختلط العصبيات الاثنية والقومية والاجتماعية والدينية. وهي لا تختلف عما يجري في الهند ضد الاقلية الاسلامية الكثيرة العدد، او عما يجرى في افريقيا الشرقية وأفريقيا الغربية ضد الأقليات الهندية واللبنانية والاوروبية عموماً.
ان صعود الاصولية ظاهرة عالمية وهي تتخذ اشكالاً مختلفة بحسب ظروف كل منطقة. وهي لا تقتصر على الشأن الديني بل تتعداه الى المجالات الاثنية والقومية. وهناك من يتحدث عن اصولية السوق لوصف سياسات الليبرالية الجديدة في الولايات المتحدة واملاءاتها على العالم من خلال مؤسستي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية. وما تؤدي اليه هذه السياسات من توسيع الهوة بين الاغنياء والفقراء يفاقم بدوره الصراعات الاجتماعية التي تتخذ اشكالاً اصولية دينية وإثنية.
واذا كان في الامكان سرد تطور مختلف الاصوليات في العالم، لكل منطقة بحسب ظروفها، فإن هناك ضرورة للتفسير بأسباب عامة يشترك فيها مختلف مناطق العالم. فهناك نظام عالمي، رأسمالي الطابع، تصدر عنه سياسات تعتمد على مقولات الصراع الثقافي، وتصطنع عداوات وخصومات غير ضرورية، بخاصة بعد سقوط الاتحاد السوفياتي حيث اتجه العالم الى التفتت لا الى التوحد، وكأن هناك من يدفعه في هذا الاتجاه. ومن ابرز ضحايا مقولات الصراع الثقافي وطننا العربي الذي تُحتل اجزاؤه ويعود اليه الاستعمار رافعاً راية الاصلاح الثقافي.
***
في هذا السياق يأتي كتاب "مدينة على جبل" ليضيء جانباً مهماً من قضايا الاصولية التي تعمّ العالم، وليشرح تطورها في بلد يقود العالم ويعمل لحكمه في وقت أسلس قياده لأصولية دينية بروتستانتية من خارج الكنائس الرسمية متحالفة مع أصولية ثقافية متمثلة بالمحافظين الجدد. ولا يجمع الأصوليتين سوى تجيير السياسة الخارجية الاميركية لمصلحة اسرائيل. وعندما سئل احد الآباء المؤسسين للمحافظين الجدد عن هذا التحالف المستغرب، أجاب: لهم الثيولوجيا، ولنا اسرائيل.
* كاتب ووزير سابق من لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.