نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    استرد جزءاً من الخسائر.. الجنيه المصري يستقر أمام الدولار    الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من أنحاء العالم    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    من هو المستشار الألماني الجديد؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    محلل ألماني : حان وقت فك ارتباط أوروبا بالولايات المتحدة بشكل جدي    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان "الساقية" الأول : نافذة على سينما الشباب خارج الإطار
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2004

اعتدنا في عالمنا العربي منذ زمن على قيام الأجهزة الحكومية متمثلة في وزارات الثقافة والإعلام بتنظيم غالبية الفاعليات الثقافية والفنية ورعايتها. وهي تفعل هذا عادة غير عابئة بالسلبيات المتعددة التي تترتب على هذه التبعية من فرض رقابة ووصاية ايديولوجية على اختيارات القائمين على تلك الأجهزة بعيداً من المعايير الفنية.
ومع ذلك لم تتوقف المحاولات للخروج بالمشهد الثقافي والفني من بؤرته الحكومية، فقامت الجمعيات الأهلية في مصر على مدى ثلاثة عقود بتنظيم المهرجانات السينمائية. وعلى رغم خضوع الجمعيات الأهلية لرقابة الدولة وسقوط جمعيات أخرى في فخ الفساد تارة والصراعات بين القائمين عليها تارة أخرى، ما حدا بوزارة الثقافة الى معاودة وضع كل المهرجانات في جعبتها، فإن محاولات الخروج ما زالت مستمرة.
ويأتي مهرجان "الساقية" الأول للأفلام الروائية القصيرة في إطار هذه المحاولات، إذ تنظمه "ساقية عبدالمنعم الصاوي" وهي مركز ثقافي مصري يهتم بالآداب والفنون بأنواعها كافة مستغلاً مساحة كبيرة أسفل كوبري "15 مايو" في حي الزمالك القاهري ويحمل اسم صحافي مصري وروائي راحل. وهي المرة الأولى التي تضطلع فيها "الساقية" بتنظيم مهرجان سينمائي. وأقيم المهرجان خلال شباط فبراير، وعرض 40 فيلماً على جمهوره على مدى ثلاثة أيام.
الأفلام المعروضة انتمت الى جهات إنتاجية مختلفة مثل: "المركز القومي للسينما"، و"المعهد العالي للسينما"، وشركة "سمات"، و"قصر السينما"، والقنوات المتخصصة بالتلفزيون المصري، وعدد من المستقلين الذين قاموا بانتاج أفلامهم بالجهود الذاتية. بعض هذه الأفلام عُرض في مهرجانات أخرى وبخاصة مهرجان الإسماعيلية مثل: "القرار" لتامر عزت، "أن تنام بهدوء حتى السابعة" لتامر محسن، "الثلاثاء 29 شباط" لجيهان الأعصر، "ليل خارجي" لنوارة مراد، "الثلات ورقات" لأكرم فريد، "حسبة عواطلية" لخالد حافظ، "نظرة للسماء" لكاملة أبو ذكري، "هون وهونيك" لنادين خان، و"ليلة" لسعاد شوقي. والبعض يعرض للمرة الأولى: مثل "ألوان من الحب" لأحمد غانم، و"من بعيد" لأحمد أبو زيد.
وخصصت إدارة المهرجان ثلاث جوائز للأفلام الفائزة، إضافة الى جائزة العمل الأول، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة. وتكونت لجنة التحكيم هذه من: محمود حميدة رئيساً وأحمد جابر، أحمد رشوان، زينب عزيز، فتحي عبدالوهاب، كمال عبدالعزيز، ومنى ربيع. وطرحت اللجنة في البيان الختامي عدداً من الملاحظات منها أن بعض الأفلام المتقدمة لا يتوافر فيه الشروط التي تنص عليها اللائحة، فبعضها تسجيلي وليس روائياً، والبعض تجاوز سنوات الإنتاج المطلوبة عامين فقط، فتم استبعاد هذه الأفلام من النقاش النهائي.
عدد كبير من الأفلام المشاركة اعتمد على الوسيط الرقمي في تقنيات من تصوير ومونتاج وبخاصة الأفلام المستقلة. هناك بالفعل وسيط جديد يتيح للشباب التعبير عن أفكارهم بكلفة قليلة في ظل أزمة الإنتاج. ولكن المشكلة تكمن في أن عدداً من هذه الأفلام شابه الاستسهال الفني والسطحية في نواح عدة كتابة السيناريو / التصوير/ الأداء التمثيلي/ وزوايا التصوير واختيار مواقعه. ان سهولة الوسيط وتوافر الأدوات لا يبرر ان بالطبع هذا الاستسهال. وطالما أن صانعي هذه الأفلام ارتضوا أن تتخذ تجاربهم شكل أفلام وليس مجرد تجارب لها عناوين وتعرض على جمهور عام، فيجب عليهم التدقيق والتأني في ما يصنعونه من أفلام احتراماً لعقلية المشاهد، ولئلا تكون هذه الخفة باباً لإجهاض تجربة السينما المستقلة.
حصل فيلم "ألوان من الحب" من تأليف وإخراج أحمد غانم على جائزة "الساقية" الذهبية، كما حصل خالد صالح الذي مثل الدور الرئيس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن دوره في الفيلم. أما جائزة "الساقية" الفضية فذهبت لفيلم "أن تنام بهدوء حتى السابعة" من إخراج تامر محسن والذي حصل مدير تصويره عمرو فاروق على جائزة لجنة التحكيم الخاصة أيضاً. وجائزة "الساقية" البرونزية حصل عليها فيلم "الثلاث ورقات" إخراج أكرم فريد. أما جائزة العمل الأول فذهبت الى فيلم "القرار" إخراج تامر عزت وإنتاجه.
في ختام مهرجان "الساقية" الأول للأفلام القصيرة تحدث رئيسه محمد عبدالمنعم الصاوي عن رغبته في تطوير المهرجان في الدورات المقبلة وأمله في أن يقف كل المهتمين بالأفلام القصيرة وبالسينما المستقلة بجانب المهرجان. وفي اعتقادنا أنه أمل ليس بعيد المنال من أجل تشجيع صانعي الأفلام القصيرة، وأن الرغبة في تطوير المهرجان ممكنة لكنها تتوقف على خلق جمهور لهذا النوع من الأفلام، وكذلك التخلص من السلبيات وتعزيز الإيجابيات، ما يضمن لهذا المهرجان الاستمرار، ويبلور أهمية العمل الثقافي الأهلي بعيداً من تدخلات البيروقراطية وخلايا الموظفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.