كانت مفاجأة جميلة أن تطلّ المغنّية اللبنانية فاديا الحاج في لجنة التحكيم الثلاثية مع الفنانين الياس الرحباني وعبدالله القعود، في برنامج "سوبر ستار" الذي انطلق قبل أيام في دورته الثانية تلفزيون المستقبل. قد لا يعرف الجمهور العربي الكبير الكثير عن هذه المغنّية القديرة التي تملك شهرة عالمية حققتها في السنوات الأخيرة كمغنية "سولو" في فرقة "ساربند" الألمانية. لكنّه سيتعرّف اليها في البرنامج التلفزيوني كصاحبة رأي علمي وثاقب في الأصوات المتبارية، هي التي أمضت سبع سنوات في "معهد ريتشارد شتراوس" الألماني الشهير تتخصّص في الغناء وخصوصاً الأوبرالي، وكانت المرأة العربية الوحيدة في المعهد الذي يعتبر من أهم المعاهد العالمية. ولكن قبل أن تتخصّص فاديا في المعهد هذا، كانت عملت مع الأخوين رحباني وبعض الرحبانيين الجدد وأطلّت من خلال "المدرسة الرحبانية" هي وشقيقتها رونزا، وبرز صوتها حينذاك بخامته المميزة وقوّته وصفائه. وشاركت أيضاً في المسرحية الرحبانية "المؤامرة مستمرة" التي لقيت نجاحاً شعبياً في لبنان. إلا أن فاديا عرفت كيف تتحرّر من أسر "المدرسة الرحبانية" التي كانت اكتملت غنائياً مع صوت فيروز الذي يفوق الوصف، فاختارت أن تتخصّص أكاديمياً، مواصلة رحلتها الغنائية، على مستوى راقٍ. وهذا الخيار الذكي انقذها من الوقوع في "الشرْك" الذي وقعت فيه شقيقتها رونزا عندما حاول الرحابنة أن يجعلوها تحلّ محلّ فيروز وهي كانت براء من تلك المحاولة. وتمكنت رونزا من أن تفرض حضورها كمغنية صاحبة صوت فريد وخاص. ولا أحد يدري لماذا لم تواصل الغناء بقوة، مكتفية بمهنة التعليم في "الكونسرفاتوار" اللبناني. ذات مرّة اختار الفنان وليد عوني أغنية "أيها الساقي" في عمل مسرحي - راقص له قدّمه في أوبرا القاهرة، ففوجئ الكثيرون من الحاضرين وتساءلوا: من تراها تكون صاحبة هذه الأغنية البديعة، على رغم بساطتها التركيبية، بل من تراها تكون صاحبة هذا الصوت الغريب، الجميل والشفاف والمصقول كالبلّور والحاوي الكثير من الشجو والمراس والمتانة؟ حينذاك تعرّفتُ و - شخصياً - على صوت فاديا الحاج ورحت أبحث عن أعمالها، حتى علمت أنها تعمل مع فرقة "ساربند" الألمانية. وكلمة "ساربند" تعني حلقة الوصل، والمقصود هنا الوصل بين الشرق والغرب. قدّمت فاديا الحاج الكثير من الأغنيات والأناشيد مع هذه الفرقة وأصبحت خلال فترة قصيرة المغنية "السولو" الوحيدة فيها. ويكفي أن يستمع الجمهور الى أعمالها المسجّلة ليدرك أي صوت تملك هذه المغنية التي عرفت كيف تجمع بين "ذاكرتها" الشرقية ووعيها الموسيقي المتقدّم. أغنيات وأناشيد متنوّعة، بعضها طالع من الأجواء القروسطية التي يمتزج فيها المقدّس بالدنيوي، وبعضها منفتح كل الانفتاح على المعطيات الحديثة، موسيقى وغناء. وتمكّن الجمهور اللبناني من أن يتعرّف الى فاديا وفرقة "ساربند" في حفلة قدّمت في أحد مهرجانات بعلبك، وقد صدرت حديثاً في المانيا اسطوانة تضمّ هذه الحفلة البديعة التي برزت فاديا خلالها بصوتها "الميزو - سوبرانو" بحسب التعريف الغربي، وهو أصلاً صوت يعصي على التصنيف كونه يحوي الكثير من الألوان والطبقات والمواصفات المتعدّدة. وقدّمت فاديا من ثمّ، بالتعاون مع الموسيقي زاد ملتقى باقة من "نشيد الأناشيد" في بعلبك أيضاً وكان العمل حدثاً فنياً وثقافياً. وفيه انطلق صوت فاديا بقوّته وصفائه الداخليّ وغنائيّته الشفيفة. ثمّ صدرت الحفلة في اسطوانة كذلك. خلال هذه الفترة لم تنقطع فاديا عن حفلاتها العالمية مع الفرقة الألمانية، فجابت الكثير من العواصم، حاصدة الكثير من النجاح. وكانت أنجزت مع الفرقة نفسها بعضاً من الصلوات الشرقية والبيزنطية ولا سيما تراتيل الآلام. وفي هذه التراتيل استطاعت أن تحقق صيغة جديدة تختلف عن الصيغة التي كرّستها فيروز. فالتراتيل هنا مشغولة موسيقياً في شكل حديث وعصري من غير أن تنفصل عن تراث تلك التراتيل. وبدا صوت فاديا بديعاً في مزجه بين الطابع الشرقي والطابع الغربي مرتقياً بالصلاة الى مرتبة غنائية جميلة، تؤالف بين التقوى والحريّة. إلا أن بضع تراتيل بدت مغالية في صيغتها التقنية والاختبارية، ما أفقدها بعدها الداخلي ودراميّتها. هذا التجريب الغنائي ستخوضه فاديا الحاج مرة أخرى ولكن مع الموسيقي زاد ملتقى وانطلاقاً من الموشحات الأندلسية. قدّمت فاديا هذه التجربة في مهرجان بيت الدين واعتمدت غناء شرقياً - أوبرالياً رائعاً. لكن الجو الأندلسي بدا غريباً ومختلفاً نظراً الى الصيغة الجديدة والتجريبية التي ارتآها زاد ملتقى. ومن الموشحات التي أدّتها فاديا: لا تعذليه، يا حياة الروح، يا غزالي، زارني المحبوب، أيها الساقي وسواها. وكان من الطبيعي أن تثير هذة الحفلة حفيظة "المحافظين" وذوي الذائقة الكلاسيكية وقد وجدوا في الموشحات نفساً اختبارياً جديداً وحديثاً. اعتادت فاديا الحاج أن تخوض عالم الغناء بجرأة، غير آبهة لردود الفعل، فهي سليلة التخصص العلمي وصاحبة الصوت البلوّري الكثير الشفافية والكثير الدفء، والجارف كالنهر والملتمع كجوهرة. صوت كأنّه "أوركسترا" أصوات، تندغم بعضها في بعض لتنتهي في حالٍ من الفرادة والسحر. وأعتقد أن مَن يألف صوت فاديا ويحبّه لا يستطيع أن يكون "فاتراً" إزاءه، فهذا الصوت يُحبّ بشغف كبير وشوق عميق. قد تكون إطلالة فاديا الحاج الى جانب الفنانين الياس الرحباني وعبدالله القعود، اطلالتها الشعبية أو الجماهيرية الأولى. وهي ستكون مثلما بدت في الحلقة الأولى من برنامج "سوبر ستار" اطلالة رصينة مع بعض المرح واللطف. وسيستفيد المتبارون كثيراً من ملاحظاتها العلمية والدقيقة الناجمة عن علم ووعي وخبرة في حقل الغناء. وليت فاديا الحاج تقدّم مختارات من أغانيها الأجنبية والعربية، في حلقات البرنامج، فيتمكّن الجمهور العربي من التعرّف الى تجربتها الغنية والفريدة.