ينوي الشاب السعودي عمرو نصيف شراء بيت في الولاياتالمتحدة الأميركية عمّا قريب، فهو يحن إلى ذكرياته وأسلوب حياته خلال فترة دراسته هناك حيث أمضى ست سنوات عاد بعدها ليستقر بين أهله في مدينة جدة لأسباب شخصية وعائلية. أما عن تعلقه الشديد ببلاد "العم سام"، فيقول انه يعود لكون اميركا تشكل بالنسبة إليه "قمة النظام" على رغم جميع العيوب التي يعترف بوجودها. ويستطرد قائلاً: "لا يوجد نظام بلا عيوب، لكنني حقيقة معجب بطريقة عيش الأميركيين وبالحلم الأميركي". ويقول عمرو: "لم يكونوا ليصلوا إلى ما هم عليه من تقدم لو لم يحكمهم نظام جيد". ويعرّف الشاب السعودي "الحلم الأميركي" بأنه "مساواة بين الناس في كل شيء، في الحقوق والواجبات وفي فرص العمل والتعلم وحرية التعبير"، على رغم أن الكثير من هذه الأمور تخرق بفعل التفرقة العرقية والدينية إضافة إلى سلبيات النظام الرأسمالي. ويوضح عمرو أن المقصود ب"سلبيات النظام الرأسمالي" هي أن هذا النظام يعطي الأفضلية دائماً لمن يملك المال، ويقول: "إذا تعرضت لأي مشكلة ولم أكن أملك المال الكافي لتكليف محام مشهور قد أخسر القضية أو لا أستطيع رفعها في الأصل". لكنه يعتبر أن هذه النقطة هي بمثابة سلاح ذي حدين "فهذه الامور تدفعك إلى العمل بمثابرة أكبر كي تتمكن من تحصيل دخل أكبر". ويضيف: "هناك محامون تكلفهم الدولة وهناك مستشفيات حكومية ومساعدات مالية للعاطلين عن العمل، ولكن إذا اردت ما هو الأفضل فعليك أن تعمل أكثر كي تتمكن من الدفع... هذه هي قواعد اللعبة في أميركا". ويجمع الكثيرون على أن هذه النقاط هي "أسوأ ما في النظام الأميركي". وتتردد عبارة "في أميركا، كل شخص مشغول بنفسه، ولا توجد أي اعتبارات للروابط العائلية" وغالباً ما يقارن المجتمع الأميركي بالمجتمعات العربية وتكون النتيجة "نحن العرب أفضل منهم... لكوننا نحافظ على عاداتنا وتقاليدنا". ويقول كثيرون إن الولاياتالمتحدة بلد "خال من القيم وبلاد التعصب والتطرف" من دون أن يعيروا أي انتباه إلى أن هذا البلد هو دولة ال250 مليون مواطن من أصول وأعراق مختلفة ويخضعون لقوانينها التي تعطي حقوقاً واضحة حتى لمن يدخل البلاد في شكل غير شرعي. لكن هذه التعددية تحديداً هي نقطة ضعف أميركا بالنسبة الى الجامعي إياد زمزي الذي يصف المجتمع الأميركي بأنه "متخلف من الناحية الفكرية ومحكوم بالماديات". ويضيف أن هذا المجتمع مكون من "ثقافات عدة ما تسبب في عدم وجود ثقافة أو أسلوب حياة موحد". ومما ساهم في تصوير النظام الأميركي على أنه بالفعل يمارس التنميط والتفرقة، المضايقات التي تعرض لها كثير من الشبان السعوديين عقب اعتداءات الحادي عشر من ايلول سبتمبر، إذ خضعوا من دون ذنب لمضايقات من الناس وتحقيقات وصفوها بأنها غير مبررة من قبل الشرطة الفدرالية، مع العلم أن القانون الأميركي يعاقب بشدة الأعمال العدائية العرقية. لكن، وبغض النظر عن مثل هذه الحوادث، يرى الشاب نايف الشريف أن أسلوب الحياة الأميركي يتمتع ب"أهم عوامل البيئة الصالحة للحياة وهو عامل الحرية". وينتقد كثيرون هنا ما يوصف بال"حرية المبالغ فيها التي يتباهى بها الأميركيون" باعتبار أن "الحرية لا تكمن في السماح للإناث بالتبرج واظهار مفاتنهن... أو السماح للأخوات بمرافقة الشباب وممارسة الجنس قبل الزواج". ويعتبر الشاب اسماعيل النفيعي أن "الحرية الزائدة فاقمت من درجة الاباحية والانحلال الخلقي لدى الاميركيين". ويعتبر تشريع القمار واعطاء الحقوق للشاذين جنسياً من أكثر الأمور التي تلاقي الانتقادات، هذا بالطبع إذا تركنا السياسة الخارجية وقراراتها المنحازة دوماً لاسرائيل. ويساهم هذا التحيز في تحطيم الصورة المثالية التي تحاول واشنطن رسمها لنفسها وتساهم في زيادة مشاعر الكراهية. ويصف بعضهم أميركا بأنها "عدو المسلمين والعرب" و"الطاغوت الأكبر" ويتوجه آخرون إلى مقاطعة البضائع الأميركية باعتبار ذلك "جهاداً اقتصادياً". ويعتبر الدكتور فيصل حافظ، خبير العلاقات الدولية في جامعة الملك عبدالعزيز أننا "نعيش في زمن اندثرت فيه المثاليات" وأن "السياسة الخارجية تلعب الدور الأكبر في تحريك المشاعر تجاه أميركا في شكل أكبر من الثقافة أو أي عامل آخر". وفي الجهة المقابلة تجد من الناس من هو مغرم بالشعارات والرموز الأميركية من أسلوب الحياة وأسلوب إدارة ال"بيزنس" إلى مطاعم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وصولاً إلى الجينز ومروراً بنجوم الغناء وهوليوود.