معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روائح الليمون في لوحات علي شمس
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2004

يقيم الفنان التشكيلي اللبناني علي شمس معرضاً جديداً لأعماله في غاليري عايده شرفان قوامه 23 لوحة مائيات وزيتيات وباستيل تنوعت ما بين المناظر الطبيعية والتجريدية ، تعكس مسار ريشته وهي تتنقل بين القرى والأرياف والحدائق لتنقل عرس الطبيعة وجمالاتها في حلتها الواقعية تارة، وفي تحولاتها التجريدية تارة اخرى.
يلتقط علي شمس من الطبيعة رؤوس الأشكال يقطف لون القرميد من البيوت وقامات الأشجار على التلال بإحساس اللطخات اللونية الصغيرة والنقاط المتناثرة. يرينا اهتزازات الحقول وجغرافية التوزيع اللوني في لوحاته المائية، وهي على درجة عالية من الصدق والأمانة للواقع المرئي. إزاءها نتساءل كيف يوظف الفنان هذه المناظر الواقعية لصالح التجريد؟ كأن علي شمس يريد أن يقنعنا أن مناظره التجريدية مصدرها الطبيعة وهي إن بدت كذلك إلا أنها ما زالت تحمل تأثيرات الشغف بفن شفيق عبود لجهة تكاوينه وتآليفه وألوانه المهيمنة.
يمتلك علي شمس في رؤيته للطبيعة مفاتيح جمالية اللوحة النظيفة الجاذبة للعين، علاوة على مهارته التقنية في قطف حالة المشهد اللوني بالألوان المائية التي تضاهي أحياناً مائيات أمين الباشا، فقد اختار العيش في منطقة الرميلة في الريف الجنوبي لبيروت محاطاً بالحدائق والحقول المحاذية لشاطئ البحر، متأملاً شغوفاً باللون لا يكتفي بالاستيحاء بل يسعى إلى معادلة جديدة لتشخيص المنظر التشكيلي بدلالاته الواقعية وخلاصة مكوناته الجمالية حين تتجرد الأشكال وتنمحي في لعبة التأليف، هذه اللعبة التي تستعيد الطبيعة من الذاكرة.
من الطبيعة واليها هكذا يتلخص مسار علي شمس الذي يتخذ أحياناً من اللون الابيض الثلجي لوناً مهيمناً على المناخ اللوني للعمل التجريدي الذي يبنيه بتفاصيل من حطام هضاب الجبال ورحابة السهول وانعطافات الجلول. وهذا البناء الوئيد المتواصل من تراكم الانفعالات على السطح التصويري، يتخذ من الألوان المخففة سبيلاً الى ظهور معالم اللوحة الشبيهة بحديقة من كل الألوان أساسها الأبيض الموازي لعذرية الورقة البيضاء حين تستقبل عناقيد الأحمر والأخضر في محيط متناثر من اللمسات المتشابكة الأضلع.
لا يمكن إنكار ما تخبئه لوحة علي شمس من براعة في إيجاد الرابط العضوي ما بين الإحساس العاطفي الغامض بالأشياء والمعرفة البصرية بها بكل ما تحمله من يقين. وكأنهما وجدا كي يتآخيا في موسيقى النبرات اللونية التي تسعى لتكوين قماشة من نسيج مغاير لأحلام الطبيعة أو لجاذبيتها الأرضية أو لمنظورها الأفقي. علي شمس يبوح مواربة، أن ما نادى به التجريد في رؤية الفضاء التشكيلي من الأعلى بعين عصفور ما هو إلا الحلم القديم للعرب بالطيران على بساط الريح. واللوحة ما هي إلا سفر في فضاء اللون، من هنا مصدر العلاقة بين القريب والبعيد والفارغ والملآن والنافر والغائر في تشييد حقول الرؤية التجريدية. فثمة دوامة وسطية تطغى على تآليف علي شمس، تتحلق الكتل من حولها كي تتوزع أحياناً على أطراف اللوحة، وهذه الدوامة تقول في فن علي شمس فراغاً, أو غوراً أو هوة محيرة، بينما تقول أشياء أخرى في فن عبود، أكثر تكوكباً وأكثر تعقيداً وألفة وتوتراً رجراجاً.
كثيراً ما تحمل لنا لوحة الباستيل الزيتي التي يرسمها علي شمس ما سوف تكون عليه لوحة بالحجم الكبير. وكأنها دراسة تحضيرية قابلة دوماً للتغيرات والتعديلات الجميلة التي لا يمكن تكهنها أو استنباط توازناتها إلا أثناء العمل. مناظر من النوافذ هي عادة التي تستوقف بصيرة الفنان وأحياناً ثمة مناظر مقطوفة من زوايا حميمة لمروج ملونة وتقاسيم للطبيعة تحت ضربات الشمس الناصعة أو تحت تأثير موجات هبوب الرياح وبين الإستقرار والاضطراب، التنميق الزخرفي للريشة واللمسات التلقائية الآتية من ضرورات فنية ، أكثر ما يسكن في عين المشاهد حين يفرغ من مشاهدة المعرض هو حقول الليمون التي تملأ الأرض ويفوح أريجها في الفضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.