هل أصبح الشاب والشابة اللبنانيان، نموذجاً للنجاح بالنسبة الى مجايليهم من المغتربين العرب في الامارات العربية المتحدة؟ يبدو السؤال ملتبساً، فالهجرة والاغتراب يعززان في الشخص ميله الى المحافظة على خصوصيته المحلية كشكل من أشكال مقاومة التطبع، وربما شابه بعض التخوف من إثارة النعرات. ولكن مؤشرات عدة، بدأت تظهر عن تحولات عميقة لدى الشبيبة الإماراتية والعربية المغتربة في ميلها للتماثل مع شخصية الشاب اللبناني. ليس في"لُوكه"أو اختياراته الفنية والذوقية فحسب، بل وهو الأهم، في حسن تقديمه لذاته وامكاناته وقصة نجاحه في عمله في الإدارة أو القطاع الخاص. كنا مجموعة من الشباب نتسامر في احد المقاهي المطلة على البحر على كورنيش أبو ظبي. حملتنا الأحاديث الى مسائل شتى من العراق الى الإمارات بعد الشيخ زايد، وما بينهما من"قفشات"و"نكات"من هنا وهناك. وصلت متأخراً الى الجلسة، ولفت انتباهي تدخلات شابين في عمقهما وطرافتهما، غلبت على لكنتهما اللهجة اللبنانية، وفي الواقع فإن مسألة الخطاب بين الشباب العربي في الامارات، مسألة تستحق التوقف، لأن اللغة هنا خليط متنوع من العربية المفهومة لدى الجميع، ومطعمة ببعض الكلمات الإماراتية. وعند الاختلاف تبقى الانكليزية قارب النجاة والتواصل بين الجميع. أما اللهجات المغاربية، فالصينية مفهومة أكثر منها! المهم انه وبعد انفضاض المجلس، سألت صديقي الاماراتي عن هوية الشابين فقال:"انهما مصريان"فوجئت بالمفارقة العجيبة! في الحقيقة لو بحثنا في صورة اللبناني التقليدية لدى مخيلة الشاب العربي والإماراتي، فيمكن كشف بعض زواياها، من حيث حرصه على المظهر الخارجي من تصفيف الشعر ونوعية العطر وصولاً الى لبس"الماركات العالمية". ويتشبث الشاب اللبناني بالمحافظة على مستوى العيش، حتى لو كان معدماً، في تناغم مع شخصيته المقبلة على الحياة. فهو يحب الأكل الشهي والجلسة الممتعة، ويهوى اقتناء سيارة آخر موديل وتأبط ذراع الحسان. أما في مجال العمل، فيعتبر الشاب اللبناني"خطراً داهماً"لزملائه من حيث طموحه اللامحدود وحرصه على المبادرة وشطارته"المتطرفة"في قطاع المال والأعمال. لا شك في أن التنافسية عالية عموماً بين الجميع هنا، ولا أحد ينكر"التنافر"أو التنافس المحتدم بين الهويتين المصرية واللبنانية في معركة كسب القلوب والعقول والتأثير الاجتماعي. وفيما لا يزال الحضور المصري يتمتع بجاذبيته التقليدية عبر المقاهي الشعبية، والتراث الفني العريق، ومظاهر التدين التي لا تزال تلقى حضوراً في أوساط واسعة، إلا ان التحولات العميقة التي شهدها العالم في بداية الألفية الثالثة من حيث التوق لولوج عصر الحداثة والبحث عن شخصية الشاب المعولم، يمثلها اللبناني بامتياز. اضف الى ذلك تنامي مظاهر الثقافة اللبنانية عبر الفضائيات وبرامج تلفزيون الواقع في جانبها الاستعراضي وأغاني نانسي وطلة هيفاء. ويتمثل آخرون بوجه آخر للبنان"النضالي"الذي تجسده تجربة المقاومة، يضاف اليها ذلك السحر الخاص الذي تضفيه اللهجة اللبنانية في وسط غارق في الانكلوساكسونية"، لا سيما ان مكانة بيروت تعززت أخيراً كوجهة سياحية جذابة للشاب الاماراتي. لن نتوقف طويلاً عند أشهر مصفف شعر نسائي في أبو ظبي وأصوله اللبنانية، ولا عند ذلك الميل للتشبه بقصة الشباب اللبنانيين بين المغتربين العرب والاماراتيين على حد سواء، بل سنتوقف عند سؤال يطرح نفسه هو"ماذا لو تبعناهم وما حَوشنا فلساً واحداً ولا ادخرنا ليوم العودة؟" ورفعت الشابات اللبنانيات السقف عالياً في لياقتهن وأناقتهن حتى بتن موضع غيرة وحسد من رفيقاتهن المواطنات، كما تعد شطارة الشاب اللبناني في"مغازلة"الجنس الآخر مرجعاً يستأنس به في المعاكسة وحديث الغرام. ناهيك بانفتاح الناس في الامارات على المطعم اللبناني، وتدخين الفتيات للشيشة في الاماكن العامة والمقاهي. الانطباع العام، هو أن الشاب اللبناني"مهضوم"خصوصاً في هذه الأوقات الحرجة. وربما التقى الهوى اللبناني في عشق الحياة مع ميل الاماراتي الى الاستهلاك و"الفشخرة"والتميز، إلا أن ابرز ما يجذب الشباب العربي المغترب في الشاب اللبناني، هو جسور النجاح التي يمدها مع رب العمل الاماراتي، من المظهر الخارجي الى حسن توظيفه للفرص ومبادرته لاقتحام السوق، كتقليد عريق لأي لبناني أصيل.