"مبادرة السعودية الخضراء".. لمستقبل أكثر استدامة    وزير الخارجية: الإبادة الوحشية في غزة أكبر اختبار للنظام الدولي    رئيس مجلس الشورى يستقبل أعضاء مجموعة الصداقة التركية - السعودية في البرلمان التركي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركمانستان لدى المملكة    تشكيل النصر المتوقع أمام السد القطري    نائب أمير الرياض يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض "مكنون"    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق    أمير المدينة يتسلم التقرير السنوي لأبرز إنجازات القوة الخاصة للأمن البيئي    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس الإمارات بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده    محافظ الخرج يستقبل العميد القحطاني لانتهاء فترة عمله مديراً لمرور المحافظة    نائب أمير مكة يُدشن مشاريع للهلال الأحمر ويطلع على منجزات خدمة ضيوف الرحمن    المملكة تفوز برئاسة لجنة الملاحة الجوية في المنظمة العربية للطيران المدني    تركيا وإيران تتفقان على تصفية «المجموعات الإرهابية» في سورية    تحت رعاية خادم الحرمين.. انعقاد «مؤتمر ومعرض الحج» في نسخته الرابعة.. يناير القادم بجدة    رحم الله الشيخ دخيل الله    الشورى يطالب" العقاري" بدراسة خصم المبالغ المتبقية في السداد المبكر    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم معرض "مستشارك في دارك"    "سدايا" تصدر وثيقة إطار تبني الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستخدام الأخلاقي لهذه التقنيات المتقدمة بالسعودية    بايدن يتراجع ويعفو عن نجله هانتر    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 27 إلى لبنان    أكاديمية الإعلام السعودية تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من المتدربين    المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    الشؤون الإسلامية تواصل تنفذ جولاتها الرقابية على الجوامع والمساجد بأبي عريش وفيفا    وفد من مؤسسة سليمان الراجحي في جولة تفقدية لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بمنطقة جازان    ضمن فعاليات شتاء جازان…انطلاق بطولة مكاتب تعليم جازان للرياضات الشاطئية    أسرتا باجنيد وطراد تحتفلان بزواج أحمد    الإعلانات غير المأذون لها.. إلى متى؟    سعود بن بندر يهنئ مدير اتصالات الإقليم الشرقي    أهمية توثيق الأعمال لتجنُّب النزاعات المستقبلية    زواجاتنا بين الغلو والفخامة والتكلُّف والبساطة (1)    آهٍ منك يا "نجم"    100 خدمة عدلية يوفرها تطبيق «ناجز»    «واتساب» يتيح متابعة القنوات برموز ال QR    ياباني يقتحم ألف منزل للتخلص من التوتر    الصندوق الثقافي يُسدل ستار مشاركته في النسخة الثانية من «بنان»    دوِّن أهدافك وعادي لا تحققها    نحو فن مستدام    ميلا الزهراني.. بدوية في «هوبال»    الخصوصية الثقافية والعلاقة مع الآخر    تركي آل الشيخ يطلق الإعلان التشويقي لمواجهة أوزيك وفيوري في موسم الرياض    الأخضر السعودي والعودة للطريق الصحيح    في افتتاح الجولة 12 من دوري" يلو".. الفيصلي يستقبل الجندل.. والنجمة يواجه جدة    فابينهو وعوار مهددان بالغياب    الشتاء والاعتدال في الشراء    فواكه تسبب «تآكل» الأسنان    5 أمور لا تفعلها على مائدة الطعام    الراحة في النوم على الأريكة.. ماذا تعني ؟    احذر.. مواضيع غير قابلة للنقاش أمام الأطفال    32 جولة رقابية لوزارة الصناعة يوميا    إلزامية الداش كام    آسيا.. «مجنونة»    قبل وصول ترمب !    التصحر مرة أخرى    أمير تبوك يزور الشيخ أحمد الخريصي في منزله    القصة القصيرة في القرآن    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض جديد لفؤاد نعيم في باريس
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2004

من معرضه الباريسي الأوّل في شهر آذار مارس الماضي حتى معرضه الجديد الذي افتتح مساء أمس في "غاليري كلود لومان" الباريسية، يحقّق الفنان اللبناني فؤاد نعيم قفزة نوعية تتمثّل في كثافة اللغة التشكيلية وطريقة استعمال مفرداتها المتنوّعة. وإذا كان الفنان يلجأ، كما في معرضه السابق، إلى الإشارات والرموز والأرقام والأحرف، فهو لا يستعملها لذاتها ولمضامينها الخاصّة بل بصفتها أبجديّة بصريّة تتماهى مع عناصر اللوحة وألوانها لتشكّل المناخ الملائم لخلفيّتها ولفضائها العام.
أما اللافت في المعرض الجديد فهو الكثافة اللونيّة والحضور البارز لشخوص تحتلّ أجزاء مهمّة من العمل الفنّي وتبدو كأنها تؤدّي وظيفة معيّنة تتحوّل معها مساحة اللوحة إلى خشبة مسرحية تتزاوج فيها العناصر التشخيصية بالتجريدية بكثير من الألفة والانسجام. تارة يظهر شخص واحد وتارة شخصان، وفي كلتا الحالين تحمل هذه الشخوص تعابيرها في وجوهها الناضحة بالدهشة. وثمة غرابة تتأتى من تناقض قائم بين تعبيرية هذه الوجوه من جهة، وما تشي به الألوان الحارّة والصارخة التي تكتسي بها الأعمال الجديدة من جهة ثانية.
شيء ما في هذه الوجوه يذكّر بأعمال الفنان البلجيكي جيمس أنسور وذلك في قدرتها على المزج بين الانفعالات الحادّة والتهريج. مسرح من الانفعالات يطالعنا في هذه الأعمال التي لا تسقط في لعبة الإنشاء والسرد، بل تساهم في خلق حالات وأجواء تفتح اللوحة على مزيد من الأسئلة.
في هذا المعرض الجديد، تنقسم الأعمال إلى قسمين: قسم مؤلّف من مجموعة أعمال صغيرة الحجم ملوّنة، وقسم ثان يتمثّل في مجموعة لوحات هي أشبه بألواح المدرسة وقد اعتمد فيها الفنّان على اللونَين الأسود والأبيض باستثناء عملَين اثنَين تتوسّطهما بقعة حمراء تذكّر ببعض المنمنمات اليابانيّة. وقد تمّ توزيع الشخوص على سطح اللوحة بطريقة هندسية إيقاعيّة يضيع فيه الفاصل بين الأطفال والبالغين، بين الضحك والتجهّم...
خطوة جديدة يخطوها الفنّان فؤاد نعيم في أعماله الحديثة، وتأتي هذه الخطوة ضمن مغامرة شديدة الإصغاء إلى التجارب الفنيّة المختلفة في الماضي والحاضر، وتتّسم بطابع السفر في الذات، ذات الفنّان أوّلاً، وعبرها في الداخل الإنساني ككلّ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.