الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعتبر سرقة الألحان جريمة والتلفزيون مسؤولاً عن تراجع الذوق . الياس الرحباني : الجمهور متعطش للأصالة والموسيقي يحتضر ونحن نحضر الجنازة !
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2004

الياس الرحباني فنان وديع وشفاف، لكنّه سرعان ما يثور ويغضب، وينتفض رافضاً الزيف والانحطاط، ما إن يأخذنا الحديث الى الموسيقى. في موسيقاه نبرة شرقية مطعّمة بإحساس غربي، وقد كان بين السبّاقين إلى إدخال الموسيقى العربية إلى السوق العالمية. في حديثه ثورة على السائد والهابط في الفن ونقمة وعتب على الأحوال اللبنانية في كل نواحيها الفنية والسياسية والاجتماعية والبيئية... إنه كتلة إحساس ورزمة توتر وكومة هواجس مغلفة كلها ببراءة طفل وحكمة مربٍ، معلم عينه على الفن وقلبه على وطنه.
أعمال الرحابنة تسكن الوجدان العام لبنانياً وعربياً. لكنّها لا تعزف في المعهد الوطني العالي للموسيقى...
- إسألي الدولة! منذ أكثر من سبعة عشر عاماً والأعمال الرحبانية ممنوعة في الكونسرفتوار الوطني. المعهد العالي للموسيقى هو مبدئياً في خدمة المؤلف المحلي أولاً. فهذا جزء من مهمته الوطنية. أما أن يقاطع الفنان من المؤسسات الفنية في بلاده، فهذا غير طبيعي ويساهم في انحطاط الوطن.
ديكتاتورية شركات الانتاج
اليوم تطلق تسمية"نجم"عشوائياً على كل وافد. الأغنيات التي تقدمها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة تبدو أحياناً دون المستوى المقبول... ما الذي أوصلنا برأيك إلى هذا الوضع المأسوي؟
- شركات الإنتاج غير المحلية التي تطغى على أسواق لبنان وسورية ومصر وكل العالم العربي، مسؤولة عن هذا الوضع، لأنها تفرض ديكتاتوريتها من دون أن تعرف ماذا تريد. أصحابها يدفعون المال ولا يطالبون بالنوعية. لا توجد رقابة على التلحين. يستطيع أي ملحن أن يسرق لحناً لغيره من أي بلد، ويركبّه على كلمات تافهة، ثم يطلقه كأغنية فيقبلون بها من دون قيد أو شرط. اليوم يركبون أي كلمات على أي لحن، وتنتشر الأغنية. الكلمات مهمة، لكن الموسيقى تأتي بالدرجة الأولى. الموسيقى لغة مفهومة في جميع بلدان العالم. فكم من الأغاني حفظنا ألحانها ولم نحفظ كلماتها.
الموسيقى هي السّباقة إلى الأذن والقلب. وهناك سبب آخر، هو أن القوانين كلّها لا تُحترم، وقانون الإعلام لا يطبّق. إن"الفلتان"في مؤسسات الدولة أدّى إلى فوضى عارمة في مجال الفنون خصوصاً، والثقافة في شكل عام.
هل ان سوء التخطيط مسؤول عن هذا الوضع؟
- سوء التخطيط موجود في لبنان على جميع المستويات. والنقص الكبير في تحمّل المسؤولية صفة معمّمة. الموظفون والمسؤولون في الوزارات والمؤسسات الحكومية يعملون مبدئياً في خدمة الشعب، لكنهم يتصرّفون كأنهم أهمّ منه. ما من نظام يحترم في لبنان، فكيف تريدين أن تكون الموسيقى منظّمة؟ كيف نحول دون دخولها، هي الأخرى، في لعبة الفوضى العارمة والاستهتار؟
تتكلمين على دور وسائل الإعلام؟ أي دور هذا؟ والصحيفة تغطي خبر عملية سرقة كخبر اكتشاف علمي عبقري؟ والتلفزيون يستضيف التافه كما يستضيف المفكر ويمنح المساحة الزمنية نفسها.
نحن اليوم نسأل: من يحترم الموسيقي اللبناني، من يحمي إنتاجه؟ إن سرقة الألحان جريمة أبشع من سرقة المال. نفتش عن خمسين ألف دولار لإنتاج يفتخر به البلد ولا نستطيع أن نطلقه كما يجب ونرى أمامنا إنتاجاَ سيئاً جداً يموّل بمليون دولار! الموسيقي يحتضر ونحن نجمع له تكاليف الجنازة! أين المؤلفون في لبنان؟ إذا كان هنالك إثنان أو ثلاثة نكون بألف خير، فيما بلد كبولندا يعيش على مجد شوبان منذ مئتي عام.
هل السبب هو غزو الطفيليين لعالم الفن؟
- إن ملايين الدولارات تُرمى عشوائياً من دون أي اعتبار للقيم الموسيقية والأخلاقية والفكرية. هناك فوضى عارمة تشلّ المبدع الحقيقي. في استوديو الياس الرحباني أغاني"مقبورة"تشرّف وجه لبنان. لماذا؟ لأن شركات الإنتاج العربية لا هيكلية جيّدة لديها، ولا خلفية ثقافية. توقعنا هدم الفكر العربي من الصهاينة فسبقهم إلى ذلك المنتجون العرب! لقد تحركت من خلال برنامج"سوبر ستار"التلفزيوني، وجمعت الأمة العربية من جديد على أغاني عظمائها، وذلك من طريق الترفيه والتسلية. كان همّي أن تعود بيروت وتأخذ دور المنارة. كانت جملتي المكرّرة للمشتركين:"نراك في بيروت". وكنت أقصد العودة الى بيروت مركزاً للإبداع في هذا الشرق.
أكاديمية روتانا للفنون
التلفزيون له دور ايجابي إذاً...
- على التلفريون أن يؤدي رسالة توجيهية طبعاً... وفي وسعه أن يكون ذا تأثير كبير. في حين أنّه يشوّه الذوق العام بوابل من الانتاجات التافهة. يقولون لنا:"الجمهور عايز كده"، وهذا غير صحيح! إن العالم العربي متعطش إلى المادة الجيّدة على مستوى الفنّ والموسيقى والثقافة. لكن الهدف النهائي للكثير من المؤسسات الإعلامية، لا يتعدّى بصورة عامة الربح المادي، للأسف الشديد.
في هذا المناخ تأسست في بيروت أخيراً"أكاديمية روتانا للفنون". وهدفها تنشئة المطرب وصقل موهبته الفنية. ما هو رهان الأكاديمية؟
- وجود مثل هذه المؤسسة أصبح حاجة ضرورية وملحّة. أردنا من خلال انشاء"أكاديمية روتانا للفنون"أن نأخذ موقفاً من الأغنية الراهنة : لا من المغنّين أنفسهم بل من طريقة تعاملهم مع اللحن والكلام والأداء وسرقة الألحان... نقدّم في الأكاديمية التأهيل التكنولوجي الصحيح للغناء. في معاهد الموسيقى يدرّبون الصوت، لكنهم لا يدرّبون المغني على الغناء في الاستوديو وأمام الميكروفون ومع جميع التجهيزات المرافقة. الموهبة تحتاج إلى صقل من مختلف وجوهها. برنامج الأكاديمية يقدم عشرين ساعة تدريس أسبوعياً مع أفضل الأساتذة.
ما دورك كعميد لهذه الأكاديمية؟ أي أفق مستقبلي للطلاب في الأدغال الفنية الطاغية؟
- سنثابر أولاً على الضغط الإعلامي والصحافي، وتوجيه المنتجين إلى الطريق الصحيح. وسنرافق عن قرب خرّيجي الأكاديمية. وعلينا في جمعية المؤلفين والملحنين أن نتكاتف معاً، ونبلّغ الجهات المعنية عن سرقة الألحان.
هناك حالياً آلاف الدعاوى بحق ملحنين يسرقون الألحان من الغرب، وقد علم أصحابها الأصليون بالأمر. منذ عشر سنوات ونحن نعتّم ونخفي ذلك، لكننا لن نسكت بعد اليوم عن هذه المؤامرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.