محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش لن يقفز من قطار "التوأمة" مع شارون رغم غياب عرفات
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2004

تتزامن الصفحة الجديدة من الحياة الفلسطينية في غياب الرمز والرئيس ياسر عرفات مع ولاية ثانية لرئيس اميركي يؤمن بتقاطع فلسطين والعراق عند مفرق الارهاب من وجهة النظر الاسرائيلية. جورج دبليو بوش لن يقفز فجأة من عربة التوأمة مع رئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون في حرب الارهاب لمجرد غياب عرفات الذريعة. لكن تلاقي الأحداث والمخاوف في العراق وفلسطين قد يؤثر تدريجاً في تطور فكر بوش اذا ساعده في ذلك الأصدقاء مثل رئيس وزراء بريطانيا توني بلير بإصراره على اعتبار معالجة النزاع العربي - الاسرائيلي مسألة حيوية ليس فقط للعلاقة الأميركية - البريطانية مع المنطقة العربية والعالم الاسلامي، وانما ايضاً كركن اساسي في المسيرة ضد الارهاب. على الدول العربية ايضاً مسؤولية المساهمة في فكر جورج بوش وقناعاته وصقل سياسات واضحة لها نحو كل من العراق وفلسطين والاصلاحات الداخلية بدلاً من الاختباء في الصمت والمراقبة خوفاً من النقمة والانتقام. فإذا كانت هناك نافذة على فرصة، فإنها تتطلع الى مواقف جديدة حقاً، فلسطينية واسرائيلية واميركية وعربية وأوروبية، وإلا فإن اجترار القديم لن يأتي إلا بتكرار مأساة الحلول العسكرية بمنطقها الأمني البائس وبشق المقاومة بوسائل الارهاب.
عراقياً، وفي الفلوجة بالذات، دخلت الحرب الاميركية على الارهاب هذا الاسبوع مرحلة جديدة ودخل العراق في دهاليز قد تودي به الى فتنة طائفية وتفكك خطير. قد يكون في الإمكان تحقيق الحسم العسكري في الفلوجة ومدن غيرها بكلفة باهظة على المدنيين والبنية التحتية، انما لن يكون مثل هذا الحسم نهاية للمقاومة أو الارهاب لأنه حسم عسكري محض مبني على منطق ناقص. انه منطق حرب الارهاب بشقيها حيث يعتقد كل شق بأنه استدعى الآخر الى الساحة العراقية للقضاء عليه.
الإدارة الأميركية ترى ان"الأجانب العرب"في العراق هم الارهابيون الذين يجب القضاء عليهم في المدن العراقية لئلا يطالوا الأميركيين في المدن الأميركية. وهؤلاء المقاتلون من جهتهم تدفقوا الى العراق بالآلاف للانتقام من السياسات الأميركية عبر"اصطياد"الجنود الأميركيين وتوريط اميركا في المستنقع العراقي. فجزء من تشريبهم عقيدة الجهاد ضد الأميركيين ينطلق من"سهولة"عملية الوصول الى الأهداف الاميركية طالما ان القوات الأميركية في العراق. انه منطق الإيقاع في الفخ، لكن المشكلة الكبرى فيه ان كل طرف يعتقد انه يوقع بالآخر.
ظاهرياً، يبدو الحكام العرب متفرجين على أحداث الفلوجة. وواقعياً، هم يقعون في الخوف الرهيب من سيناريوات كثيرة للعراق، حتى المتضاربة منها. فأكثرية الحكومات العربية المجاورة للعراق من السنّة سبق أن دعمت صدام حسين في حربه مع ايران كي يكون العراق منطقة فاصلة تبعد أخطار الثورة الايرانية الشيعية عنها. وما يجري الآن في العراق من تقوية للشيعة والأكراد وإضعاف للسنّة يقلق بعض الدول العربية المجاورة من ناحية الخوف من استقواء ايران من جهة واستقواء الشيعة داخل هذه الدول المجاورة.
وفي الوقت ذاته، فإن ما يقوم به معظم الدول العربية المجاورة للعراق من تنسيق مع الولايات المتحدة والحكومة العراقية الموقتة في شأن الحدود وتقديم الدعم للحؤول دون تدفق المقاتلين عبر الحدود الى العراق، مؤشر خوف في اتجاهين: خوف من ان يفرز عدم التعاون مع الولايات المتحدة انتقاماً اميركياً، وخوف من نمو هؤلاء المقاتلين وتكاثرهم داخل هذه الدول ذاتها إما عبر العودة اليها أو عبر تحوّلها الى شبه مصانع للمقاتلين الجاهزين للموت الذين يريدون محاربة الاميركيين في العراق.
بكلام آخر، القيادات العربية خائفة على نفسها أولاً وأخيراً. لذلك لا توجد سياسات واضحة قد تؤخذ على أنها"إما معنا أو ضدنا"اميركياً، ولا يوجد تغيير واصلاح خوفاً من عملية ديموقراطية قد تطيح هذه القيادات. لذلك فإن صمتها ازاء ما يجري في الفلوجة يرافق صمتها ازاء الأحداث اليومية في غزة والضفة الغربية ضد الفلسطينيين، وكأنها اقتنعت بالمنطق الشاروني البائس الذي يحتضنه بوش بأن الحرب هي ذاتها والمعركة تقع في مواقع مختلفة ضد الارهاب.
مثل هذا الاجحاف الذي يقلص الفلسطينيين تحت الاحتلال الى مجرد ارهاب، ومثل هذا التغاضي عن ارهاب اسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين، يؤجج العداء ضد الولايات المتحدة ويضعف التيار العربي المعارض للعنف والعمليات الانتحارية. ازدواجية المعايير وتأمين الحماية لاسرائيل من المحاسبة على انتهاكاتها للقانون الانساني الدولي يجب ان يكونا عبئاً"اخلاقياً"على الادارة الاميركية، وكذلك مصدر تفهم للخلاف الشعبي العربي معها. هذا يتطلب تقبل جورج بوش جدوى الطروحات وعدالتها، اذا كان هو حقاً صاحب القرار. وليس بديهياً انه هو صاحب القرار.
ما حدث منذ ان تولى جورج بوش الرئاسة الاميركية ان القائمين على صنع السياسة الخارجية نحو الشرق الأوسط قدموا اليه تكراراً سلم التسلق انحداراً من مواقف أعلنها. حدث ذلك بعد الخطاب الرئيسي الأول في شأن الشرق الأوسط الذي ألقاه في شهر نيسان ابريل عام 2002 الذي كان شاملاً وعادلاً حيال جميع الأطراف في المنطقة مطالباً الجميع بما عليهم أن يقوموا به للتوصل الى تسوية واصلاح وديموقراطية.
جاء بعد ذلك خطاب حزيران يونيو للسنة ذاتها حين انخفض سقف ما هو مطلوب من اسرائيل وارتفع مع الفلسطينيين، ثم تبعه خطاب في نيسان ابريل 2003 ليكرس التراجع عن الخطاب المهم قبل سنة.
في نهاية المطاف نجح ارييل شارون، بتدبير من وزارة الدفاع البنتاغون، في نسف ما اعتنقه جورج بوش اساساً من سياسة وضعتها وزارة الخارجية بقيادة كولن باول. فعل ذلك فيما كان باول على ثقة كاملة بأنه يتمتع بثقة الرئيس وانه يتكلم عن سياسة يتبناها الرئيس ليكتشف يوم التقى بوش وشارون في البيت الأبيض ان انقلاباً وضع لاطاحة كل ما كان باول ظن انه السياسة الاميركية التي يتبناها بوش.
نتيجة الأمر ان بوش تبنى في نهاية المطاف السياسة الشارونية نحو ياسر عرفات، القائمة على الاستغناء عنه لتسويق مزاعم عجز اسرائيل عن التفاوض لأن لا شريك فلسطيني لها في المفاوضات. كانت تلك بدعة وخدعة اسرائيلية لتجنب استحقاقات خيار التفاوض على تسوية سلمية من خلال خريطة طريق لتحقيق رؤية قيام دولة فلسطين الى جانب اسرائيل آمنة.
ياسر عرفات بالطبع قدم الذرائع التي سهلت على شارون تسويق بدعته مع بوش، لكنه، حتى لو لم يفعل، كان قد اصبح الهدف الاستراتيجي لشارون والمتبنين له داخل الإدارة الاميركية تحقيقاً للتوأمة الاميركية - الاسرائيلية في الحرب على الارهاب.
في عهد ما بعد ياسر عرفات، تبقى التوأمة في حرب الارهاب ويبقى الموقف الاسرائيلي الرافض تأهيل الشريك الفلسطيني في المفاوضات موقف استراتيجي. ولن يكون سهلاً التغلب على قرارات استراتيجية اسرائيلية طالما ان الولايات المتحدة تحميها وطالما ان أوروبا تعلك الكلام وتخشى المواجهة مع ادارة بوش في شأن اسرائيل خصوصاً ان المرارة باقية نتيجة المواجهة في شأن العراق.
قد تكون بريطانيا وحدها قادرة على التأثير في بوش اثناء ولايته الثانية، لكن على توني بلير ان يتقدم بآراء عادلة للحلول لئلا تؤدي مبادرته الى نتيجة عكسية. فمجرد استدعاء انتباه بوش أو حضّه على معالجة ملف النزاع لن يكسب رئيس وزراء بريطانيا التقدير والنجاح.
النجاح في معالجة النزاع العربي - الاسرائيلي يتطلب جرأة اميركية وبريطانيا على فهم العقلية الاسرائيلية والفلسطينية كما الجرأة على الاستقلالية عن المواقف الاسرائيلية. يتطلب سياسات عربية خارجة عن التقليد بحيث توضح معالم الاستعداد لمعاهدات سلام وتطبيع مع اسرائيل مقابل انهائها الاحتلال والعودة الى حدود الهزيمة/ الانتصار عام 1967 وقيام دولة فلسطين قادرة على التواصل والبقاء.
فلسطينياً يجب ايجاد صيغة ما، لأن العبء ليس حصراً على الفلسطينيين والخيارات الاستراتيجية للسلطة الفلسطينية، والفصائل الفلسطينية ليست بمستوى تحديات الساعة. عملية"أوسلو"التي تعتبر صفحة تاريخية في العلاقة الفلسطينية - الاسرائيلية انطلقت من هدفين متناقضين: مفهوم ياسر عرفات لها انطلق من كونها عملية تدريجية تنتهي بانسحاب اسرائيل الى حدود 1967. أما مفهوم اسرائيل لها فانطلق من استخدام القيادة الفلسطينية في تونس لاحتواء"الارهاب"الفلسطيني المحلي من خلال ترغيبها بقطعة ارض في غزة واغراقها بوعود المزيد من الأرض مقابل تعاونها في القضاء على الارهاب المحلي، لكن من دون ان يصل ذلك المزيد من الأرض الى حدود 1967.
المقاومة الفلسطينية لا تزال في البطن الاسرائيلي، ورفض شارون لحلول السياسية باسم الحلول الأمنية لم يأت على اسرائيل بالأمن والطمأنينة. لذلك فإن المشروعين الفلسطيني والاسرائيلي سيبقان في تصدام في عهد ما بعد ياسر عرفات لأن كل من اللاعبين الاساسيين الثلاثة يمتلك سلطة نقض قرارات الآخر. هؤلاء اللاعبون هم الاسرائيليون والفلسطينيون والإدارة الاميركية وجميعهم منقسم فيما بينه.
القرار الفلسطيني الأخير يستمد نفسه ليس من الحوار الفلسطيني - الفلسطيني فقط وانما ايضاً من المواقف الاسرائيلية والمؤشرات الأميركية كلام"الفرصة"و"النافذة"لا يطبق حصراً على الفلسطينيين بسبب غياب عرفات وانما يطبق اكثر على الادارة الاميركية وعلى جورج بوش بالذات.
فإذا كان الرئيس الاميركي مقتنعاً حقاً برؤيته القائمة على دولتين وعلى انهاء الاحتلال، فهي فرصته التاريخية لتحقيق حل الدولتين الذي تتراجع حظوظه الى درجة اللاعوفة.
فغياب عرفات/ الذريعة يضع بوش على المحك، وهذا امتحانه، خصوصاً انه سبق واحتضن الرجل المرشح لقيادة فلسطين عملياً الى حين عقد الانتخابات، رئيس الوزراء السابق محمود عباس أبو مازن.
ارييل شارون سيتملص وسيختلق الذرائع ويعطل على محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع للاستفادة من فرصة التغيير. وسيطالب بتدمير البنية التحتية الفلسطينية التي يعتبرها ارهابية كشرط مسبق وسيلاقي وراءه دعم وشرح وتبرير"المؤسسة"العاملة من أجل اسرائيل داخل الادارة الاميركية.
جورج بوش امام المجهر، فإما أن ينقاد مجدداً لينفذ اجندة اسرائيلية على حساب المصلحة القومية الاميركية، أو يأخذ زمام السياسة الاميركية في أهم منطقة ومرحلة ليبلغ شارون والاعتذاريين عنه ان عهداً جديداً ايضاً بدأ في العلاقة الاميركية - الاسرائيلية.
فالنافذة على فرحة في العهد الجديد تتطلب بالتأكيد ان يتخذ رئيس الولايات المتحدة الاميركية قراراً بمعالجة النزاع العربي - الاسرائيلي بشمولية وعدالة والخطوط العريضة واضحة.
هكذا فقط يكون بدأ يفهم ما تتطلبه احدى المعارك العديدة في حرب الارهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.