نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    هيئة المتاحف تشارك جامعة نجران لتعزيز التعاون الثقافي    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غالب غانم يكتب نصوصاً "أبعد من المنبر"
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2004

"أبعد من المنبر" دار النضال، بيروت للقاضي والأكاديمي غالب غانم كتاب في جزءين، يضم الأول منهما اثنتين وخمسين مقالة أدبية في سبع وأربعين شخصية، ويحتوي الثاني على جملة من المحاضرات والمقدمات والمداخلات في شؤون أدبية متفرّقة. وهذه الأنواع جميعها يدرجها المؤلف تحت عنوان فرعي "خطب أدبية". ولست أدري ما الحكمة من جمع هذه المختلفات تحت عنوان فرعي واحد إلا إذا كان إلقاؤها فوق المنابر هو الجامع بينها، وهو معيارٌ شكلي على أي حال، ناهيك أنه إذا صحّ اطلاق "مصطلح" الخطب على ما يلقى من فوق المنبر سواء كان مشاركة أو محاضرة أو مداخلة، فهل يصح اطلاقه على المقدّمات المعدّة للكتب والتي تشكل ربع الجزء الثاني من الكتاب؟
وبالانتقال من العنوان الفرعي الى الأصلي، نشير الى وقوع العنوان في الموقع المناسب، فنصوص الكتاب، وإن كانت تنطلق من المنبر بما هو حدث ظرفيّ عابر مرتبط بمكان وزمان محددين، تتخطى المنبر الى ما هو أبعد وأبقى. ومن هنا وقوع التسمية في المسمى المناسب. والمنبرية وحدها لا تصنع الأدب لمحدوديتها، والأدب لا يحب الحدود، ولأنه كما يقول المؤلف: "إذا كان المنبر محكاً وامتحاناً في موقع وساعة محددين، فالأدب المولود بسببه يسقط في الامتحان الأخير إن لم يتحصّن بأسباب البقاء، من عميق أو جديد، ومكتنز أو مغيّر أو هادف أو مشرق أو جميل" ص7. فهل تحصّنت نصوص غالب غانم وخطبه بأسباب البقاء فنجحت في الامتحان واستحقّت الانتساب الى الأدب الجميل؟ ولن يطول انتظارك الجواب حين تعلم ان براعة المطالع وطرافة الخواتيم وترابط الأجزاء وجمال اللغة ووضوح الفكار ودقة الأحكام وشمول النظرة هي بعض مواصفات النصوص.
غالب غانم بارع في استهلاله، يعرف كيف يجذب الآذان والقلوب منذ الجملة الأولى، فيطرح سؤالاً أو يبدي تعجّباً أو يسوق ذكرى أو يقطع قولاً... فها هو يبدأ خطبته في ذكرى عمر أبو ريشة بهذا الاستفهام الجاذب: "أي وصف أختار في مطالع الكلام والأوصاف اللائقة بقامته وقيمته جمّة أو بنت على...؟" ص 30. وقد يبدأها بصيغةٍ تعجبية في خطبته عن عبدالله لحود، فيقول: "ما أعجب ميراثاً كميراث صاحب هذا اليوم الجامع...!" ص 38. وقد يكون استهلاله جملة جامعة مانعة كقوله في مدرسة "الحكمة": "أمّنا "الحكمة" تخبئ في صدرها حناناً كثيراً، وكنوزاً" ص64، ثم يعمد الى تفصيلها.
أما خواتيمه فظريفةٌ قوية ومسك ختام الخطبة. قد تكون الخاتمة بيتاً من الشعر كهذا الذي ختم به كلمته في ذكرى والده الشاعر عبدالله غانم:
جئتُ هذا الوجود فرداً ولما/ سرتُ عنه، أمسيتُ كل الوجودِ ص 21.
وقد تكون جملة توكيدية كهذه التي ختم بها كلمته في نعيمه: "حقاً انها لنهاية صالحة" ص 29. وقد تكون تكثيفاً للكلمة كلها كخاتمته في الشاعر جورج شكور: "مناضل لا يستكين. وفارس يحمل سيوفاً أربعة لميادين أربعة: واحدٌ رخيٌّ كعنق الشعر. وثانٍ وفيٌّ كميثاق الجماعة. وثالثٌ بهي كمطلع الجمال. ورابع أبيٌّ كغد لبنان" ص 108. وقد تكون الخاتمة قاطعةً يقينيةً في ربطها بين الكاتب والكتاب كقوله في الدكتور دياب يونس وكتابه "الخطابة القضائية": "تقرأ في الرجل فتكتشف سُراعاً أنه أهل للكثير ولهذا الكتاب. وتقرأ في الكتاب فتعرف أنه صادرٌ عن ذلك الرجل" ص 174.
وبين براعة المطالع وطرافة الخواتيم، ثمّة أجزاء يأخذ بعضها برقاب بعض، في تسلسل أو تدرّجٍ أو تكامل. وهي أجزاء تحفل بكثيرٍ من تقنيات العمليّة النقدية، من العرض والتحليل والربط والمقارنة والاستنتاج والتقويم والتنظير والتطبيق والشطحات الذاتية والانطباعات الشخصية... ولا يعني هذا اجتماع هذه التقنيات معاً في الكلمة الواحدة، فهذا أكبر مما تحتمل الكلمة.
أما في المضمون فسيرة المكرّم وذكريات المؤلف عنه وشذرات من العلاقة معه وشخصيته وآثاره وبيئته هي من الحقول التي تجوبها الكلمات.
وإذا كانت اللغة الجميلة من أسباب بقاء الأدب، فحدّث عن جمال لغة غانم ولا حرج. وهو جمالُ يكمن في حسن اختيار المفردات وفصاحتها، وسهولة التراكيب ومتانتها، وجمال الصور والتشابيه، وتقريب النثر من الشعر، وترك الحوشيِّ المهمل المعجمي من الكلمات والعكوف على الفصيح الجميل، وتوليد الجديد وفق الصيغ الصرفية المرعية الاستعمال. ولغة غانم تُقرأ لذاتها بقدر ما تُقرأ لموضوعها، فتحقق القراءة الأولى المتعة فيما تحقق القراءة الثانية الفائدة. والمؤلف كثيراً ما يجاهر بعشقه العربيّة، وبالتالي، فهو يباشرها كعاشق. يقول: "... تبقى العربية هواي الكبير، حسنائي البدوية السمراء، لا يقطع وصالي بها إغراء الشقراوات الغربيات..." ص 41.
في "أبعد من المنبر" يتنازع النصوص الخصيب والأديب والقاضي والناقد، وقد يجتمع الأربعة في نص واحد. أما الأول فنراه حين تطغى النبرة الخطابية على لغة النص، ومن ميزاتها: التكرار في الكلمات والتراكيب، واستخدام المرادفات، والتوازن في الجمل، والايقاع، مما يؤثر في السامع ويقنعه. ويشكل مطلع كلمته في عمر أبي ريشة خير مثال على هذه النبرة.
أما الأدب فيبرز في تلك اللغة الأدبية الأنيقة، وفي الذاتية البارزة الموزعة على النصوص، وفي حسن الاستهلال وقوة الاختتام، وفي ترابط ما بينهما.
أما القاضي فيحضر في دقة أحكامٍ نقدية، يبنيها على الوقائع أو يستنتجها منها، وفي اقتباسه أقوالاً ذات خلفية قضائية ينزلها المنزلة المناسبة في النص، فكلمته في تكريم القاضي زيادة مطالعة يحشد فيها البينات الكافية لإصدار الحكم، ويسوق البراهين على صحة المقدمة، فيقع حكم التكريم في الموقع المناسب. وقد يستشهد القاضي بأقوال تعكس حضوره في النص كهذا المنسوب الى عمر بن الخطاب: "ثم أركب الحق وخض اليه الغمرات" ص 52، أو كوصية عمر الى أبي موسى الأشعري عندما ولاّه قضاء البصرة: "آسِ بين الناس في وجهك ومجلسك وعدلك حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك" ص 144. ويحضر القاضي أيضاً في مناقشته بعض الآثار القضائية.
أما الناقد، فلعلّه الحاضر الأكبر بين الثلاثة السابقين. وحضوره خاص. وخصوصيته تكمن في نواحٍ عدة، نذكر منها:
أ - يقول غانم بالعلاقة الوثيقة بين البيئة والأديب، ويعتقد "أن ثمَّة مناخاً يولّد نوعاً محدداً من أنواع الأفكار" ص 23، ولعلّه بذلك يستعيد مقولة نقدية قديمة ترى ان الأديب ابن بيئته. ومن هنا، تركيزه على موضوعة الانتماء وما تتركه من بصمات في الأدب" فانتماء أبيه الشاعر عبدالله غانم اللبناني/ العربي/ الإنساني ينعكس في شعره الذي يفرد حيّزاً لكل من هذه الدوائر. وانتماء نعيمة الى الطبيعة اللبنانية والشرق والنظام الكوني وسلام الروح ينعكس سلاماً وعمقاً وشمولاً في مؤلفاته.
ب - يقول غانم بالعلاقة الوثيقة بين الأديب وأدبه، ويستدل بالمصنوع على الصانع، ويستخرج من كتاب معين صفات الكاتب" فيرى في الكاتب الراحل جوزف باسيلا الاندفاع والثقافة والشجاعة والانفتاح والبلاغة، من خلال "نوافذ على الشرق والغرب".
ج - يغلّب غانم في نقده الايجابيات على السلبيات" وحين يذكر هذه الأخيرة يستخدم لغةً ديبلوماسية، ولا تمنعه صلة القربى من ذكر ما يعتبره سلبيّاً عند القريب، فيشير الى مآخذ له على شعر أخيه الشاعر روبير غانم كالتعبير الكيفي على الطريقة السوريالية وانحدار الواقعية الشعرية الى النثر العادي، مع العلم ان مثل هذه المآخذ قد يُعتبر معايير للشعرية بنظر آخرين.
د - تغلب الانطباعية الذاتية على كثير من الأحكام النقدية ما يرطّب جفاف التحليل ويكسر برودته. ولعلّ طبيعة النص/ الخطبة وتحدّدها بمكان وزمان لا تسمح بالتحليل النقدي المنهجي.
ه - يمزج الناقد بين التنظير والتطبيق" فيضرب في الثاني أمثلةً تطول لتشمل مقاطع شعرية بكاملها، ويأتي في الأول بشطحات جميلة كقوله: "الأدب، من الشعر القريب الى القلب، وصولاً الى النقد الأقرب الى العقل، لا يكون سويّاً إلاّ إذا تآلفت فيه، بمقادير يفرضها النوع والمقام، أصداء العقل وأجراس القلب" ص 52. أو كهذه في أهمية الغنائية: "ولكنّ شعراً لا غنائية فيه يبقى كالأرض القاحلة، وإن كانت شمسها ساطعة وألوان تربتها شديدة الغرابة" ص 70.
هذه بعض أسباب البقاء التي حصَّن بها الدكتور غالب غانم خطبه الأدبية، فأمّن لها النجاح في الامتحان الأخير، ومنحها شرف الانتساب الى مملكة الأدب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.