سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلالة على "ما بعد الصهيونية" حركة وأفكاراً سجالية
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2004


Ephraim Nimni ed..
The Challenge of Post-Zionism.
تحدي ما بعد الصهيونية.
Z books, London-New York.
2003.
202 pages.
شارك في تحرير هذا الكتاب تسعة من الكتاب اليهود والعرب، من أبرزهم في الجانب اليهودي داهان كاليف وحنه هيرزوغ وايلان بابيه وافرايم نيمني، ومن الجانب العربي اسعد غانم وادوارد سعيد.
يقول المحرر في مقدمته: "ما بعد الصهيونية" عبارة تحمل معنى الأمل، وهي تثير كثيراً من الجدل حول أهداف الدولة الاسرائيلية وطبيعها ومستقبلها. وقد امتد الجدل، الذي يراه بعضهم محطماً للمعتقدات والمؤسسات الصهيونية التقليدية، الى يهود الشتات، والى المنظمات الموالية لليهود خارج اسرائيل، والتي شن بعضها انتقادات حادة ضد المنشقين" أي المؤيدين ل"ما بعد الصهيونية". أما في الداخل ف وصل الأمر، مثلاً، بليمور ليفنات وزيرة التربية في حكومة شارون الى التنديد بخطر النصوص التاريخية التي تُدرس في الصف التاسع بعنوان "تحديات عالمية" لأنها تنتمي الى تيار "ما بعد الصهيونية"، وليس على درجة كافية من "الوطنية"! وأمرت بسحب جميع نسخ الكتاب، وقالت انها ستشن "حرباً صليبية" لإعادة فكرة "ما بعد الصهيونية" الى مكانها الصحيح!
بيد ان استمرار الخلاف ما هو إلا دليل واضح على ان الجدل ليس مسألة سياسية تافهة، وليس حول اجراء تغيير مهم في التوجه الايديولوجي، بل هو حول اعادة تقويم شاملة لطبيعة السياسة الاسرائيلية. وعلى رغم عدم وضوح تعبير "ما بعد الصهيونية" في أوساط بعض مستخدميه، أو المستخفين بقدره، إلا ان الجدل يطال ما اذا كان على الدولة ان تكون يهودية، أو ديموقراطية، والتناقض الكامن في محاولة تحقيق هذين الهدفين في وقت واحد. ذلك ان مثل هذه المحاولة تنسف علم الاجتماع وعلم السياسة اللذين يرسمان التأييد الأكاديمي والفكري للخطاب الرسمي للحركة الصهيونية.
لا تؤكد "ما بعد الصهيونية" ان الاسرائيليين نمط خاص وفذ من الجماعة اليهودية. فالإدعاء الذي يثير الخلاف حول "ما بعد الصهيونية" ان اسرائيل ينبغي ان تنمّي هوية مدنية وإطاراً مؤسسياً، توجهها القيم الكونية للديموقراطية الليبرالية، كما لا توجد اثنية تمتاز عن غيرها وجودياً. وهذا هو الإدعاء الذي يرفضه الصهاينة التقليديون الذي يقولون ان اسرائيل دولة يهودية عرقية وجدت لحل الوضع القومي غير الطبيعي للشعب اليهودي، وانها ستفقد هدف وجودها اذا تخلت عن هذه المهمة. ويرد أنصار "ما بعد الصهيونية" على هذا الادعاء بتحدي خصومهم ان يثبتوا امكانية ان يتوافق هذا الهدف مع الديموقراطية الليبرالية. ويخلصون الى ان اسرائيل لا بد ان تختار، عاجلاً أم آجلاً، بين ان تكون دولة "ديموقراطية" أو دولة "يهودية"، وهي لا يمكن ان تجمع الاثنتين معاً. ويرد الصهاينة بأن اليهود بنيغي ان تكون لهم مكانة متميزة في الدولة العبرية، ويمكن لهذه الدولة، مع هذا، ان تكون ديموقراطية وعادلة تجاه الاقليات العرقية فيها، وان تقدم تنازلات تتعلق بالحقوق الوطنية للأقليات العربية.
في المقابل، يرى أنصار "ما بعد الصهيونية" ان معظم الديموقراطيات الليبرالية توجهت الى حد كبير نحو اشكال أكثر "مدنية" وأكثر "ما بعد القومية" في هوية الدولة، وانه على رغم انهيار يوغوسلافيا السابقة فإن الدول المتعددة الأعراق هي القاعدة لا الاستثناء، ويضيفون: ان اليهود ينبغي ان يتعلموا من تاريخهم ان محاولات خلق الدولة - الأمة من مجتمعات متعددة الأعراق أمر مثير للانشقاق، بل ما هو اسوأ. لهذا فالخيار أمام اسرائيل هو بين عرقية صهيونية جديدة خالصة، وبين ديموقراطية ليبرالية ما بعد صهيونية.
ويلفت المحرر أنظارنا الى ان هذا الجدل بين التيارين، داخل اسرائيل وخارجها، قد يبدو غامضاً ومشوشاً للقارئ غير المطلع. اذ من الصعب ايجاد تعريفات واضحة ل"ما بعد الصهيونية"، وهي إن وجدت فغالباً ما تكون توفيقية، وكثيراً ما ينسب اليها مؤيدوها ومعارضوها معاني مختلفة أو متناقضة.
كذلك يعزو المحرر سبب ظهور "ما بعد الصهيونية" الى تأثير العولمة في المسرح الاسرائيلي الضيق. ولعل الأفضل ان نعيد أصل الحركة الى انها جزء من مرحلة انتقالية كبرى في الحياة الاجتماعية الاسرائيلية. ففي القرن الأخير كان ثمة تحول مهم في قناعات بعض الشخصيات المؤثرة في الأوساط الأكاديمية، فوفر هذا التحول الخلفية الفكرية لتطوير "ما بعد الصهيونية". وكان من بين أهم نتائج التحول، أو "الانشطار الابيستيمولوجي" أو المعرفي، كما يسميه المؤلف، الابتعاد الملحوظ عن النموذج الفكري التقليدي للمحافظة على المشروع الصهيوني.
ويرى المحرر ايضاً ان المجادلات الدائرة اليوم في اسرائيل بين التيارين ليست مناقشات أفراد يعيشون في أبراج عاجية. وهي لم تعد تتناول قضايا داخلية، بل تعدتها الى الصراعات الخارجية الحاسمة، كالنزاع العربي - الاسرائيلي، وغزو أدمغة وعقول يهود الشتات. وهذا ما دعا بعض دعاة المحافظة على الوضع الراهن الى القول ان هذه المجالات ليست حول "تفسير جديد للتاريخ" فقط، بل انها تنحو نحو تدمير اسرائيل كدولة استيطانية، وبالتالي نسف شرعيتها وسبب وجودها.
وكان المرحوم ادوارد سعيد قد دعا المثقفين الفلسطينيين الى التحاور المفتوح مع "المؤرخين الجدد" وممثلي "ما بعد الصهيونية"، لا سيما حول لا أخلاقية الأعمال التي نجمت عن الاستيطان في فلسطين. وقد التقى هو نفسه ببعض ممثليهم غير مرة، ووصف بعضهم من أمثال بيني موريس، وايلان بابه، وزيف ستيرنهل، بالمفكرين اللامعين، ودعا الى ترجمة أعمالهم الى العربية، ونوّه بشكل خاص بأعمال كيميرلينغ الذي بيّن ان اسرائيل أضحت مجتمعاً متنوع الثقافات، خلافاً لمجتمع الثقافة الواحدة الذي كان يصوره الحلم الصهيوني.
تجد ثقافة "ما بعد الصهيونية" ترحيباً في بعض الأوساط الأوروبية، إلا ان هذه الأوساط ترى ان هذا التيار لا يتمتع بجرأة كافية لمجابهة التيار السائد، أو ان أنصاره يقفون موقفاً وسطاً ما بين الشجاعة والمهادنة، فهم "أسود في التحليل، وحملان في التوجيه والإرشاد". والحق ان مناقشاتهم تكاد تقتصر على الأوساط الاكاديمية، وعلى الأدبيات الرصينة، ولم تأخذ طريقها بجرأة الى النقاش العلني لدى الرأي العام. ومع هذا يرى المحرر ان الجدل حول التعددية الثقافية هو الجدل الواعد. فحتى وقت قريب كان هذا الموضوع يصعب الخوض فيه داخل اسرائيل. لكن رؤية المشكلة باتت تتجاوز مواطني اسرائيل الفلسطينيين لتشمل المهاجرين الروس الذين يطالبون بنوع من الاعتراف بخصوصيتهم ضمن اطار "الصهيونية".
ويشرح المحرر الغاية من هذا الكتاب بأنها ليست محاولة لاحتضان الخطاب ما بعد الصهيوني. فالهدف المتوضع "أن أصف للقارئ غير الاسرائيلي التحدي الذي يمثله الجدل "ما بعد الصهيوني" من منظورات مختلفة ومتناقضة احياناً، للنظام الصهيوني القديم. ان أبيّن الخلاف الذي يولّده من منظور سياسة اسرائيلية راديكالية ديموقراطية. فبعض المساهمين في هذا الكتاب هم من أنصار "ما بعد الصهيونية"، وبعضهم من منتقديها وبعضهم الثالث بين بين ... إن "ما بعد الصهيونية" التي نشأت في أوساط الطبقة المتوسطة هي أقل اهتماماً بالأساطير التاريخية، وأكثر التزاماً بالحقوق المدنية من التزامها بالقومية العرقية". ويتفق المحرر مع ايلان بابيه في تقسيمه للصهيونية الى "ثلاث صهيونيات" تتعارض في ما بينها. فهناك الصهيونية التقليدية التي يمثلها حزبا العمل وليكود، وتمثل التيار السائد، وهناك "الصهيونية الجديدة" التي تعتبر تفسيراً متطرفاً للصهيونية، وتمثل التحالف بين الحاخامات الارثوذكس والمستوطنين القوميين المتطرفين. أما "ما بعد الصهيونية"، فظاهرة يهودية تمثل مرحلة انتقالية "للخروج" من الصهيونية، ولكن من غير الواضح الى أين، ومن الضروري لها ان ترسم المستقبل في نقاش مشترك مع الفلسطينيين.
انه كتاب غني بالتحليل والمناقشات المفيدة حول حركة "ما بعد الصهيونية" التي لا يكاد يعرف عنها المثقف العربي إلا أقل القليل. ولا يسعني هنا إلا الإشارة الى مجلة "الدراسات الفلسطينية" التي تصدر في بيروت والتي كان لها قصب السبق في هذا المجال حين نشرت، قبل سنوات قليلة، بعض المقالات المترجمة لأبرز ممثلي الحركة المذكورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.