محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باراك "أمر" بقصف لبنان وسورية إثر أسر الجنود الثلاثة وعملية استخبارية معقدة استدرجت تننباوم الى بيروت
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2004

كان كل شيء عادياً في جنوب لبنان بعد ظهر السبت في السابع من تشرين الأول اكتوبر العام 2000. فالجنود الاسرائيليون اطمأنوا الى وضعهم بعد أقل من خمسة أشهر على انسحاب الاحتلال الاسرائيلي من جنوب لبنان، في مواقعهم الجديدة خلف الخط الأزرق. إذ اعتادوا رؤية رجال "المقاومة الاسلامية" الجناح العسكري ل"حزب الله" في المقابل، وظنوا ان هؤلاء لن يجرأوا على تنفيذ أي عملية، خصوصاً ان المقاومة التزمت الهدوء على طول الحدود التي اقرتها الدولة اللبنانية الى حدود مزارع شبعا المحتلة.
علم الاسرائيليون واستخباراتهم ان الحزب يخطط لخطف جندي اسرائيلي في مزارع شبعا، فاتخذوا احتياطات منعوا بموجبها الجنود من التحرك منفردين وجعلوا كل دورية مؤلفة من ثلاثة أشخاص، وأجروا مناورة في المزارع لافشال اي عملية من هذا النوع.
في ذاك السبت، يوم العطلة اليهودية، كان رجال المقاومة المولجون المراقبة في ثماني نقاط، في مواقعهم كالمعتاد على طول الشريط الشائك من محور بركة سندانة شرقاً حتى محور المجيدية غرباً. وفي المقابل كان الجنود الاسرائيليون في مواقعهم. وبين فترة وأخرى تسير دورية في محاذاة الشريط.
وعند الواحدة بعد الظهر، تقدمت مجموعة من "المقاومة الاسلامية" وتمكنت من الوصول الى مسافة تبعد نحو 200 متر عن مدخل الموقع الاسرائيلي في تلة رويسة السماقة جنوب كفرشوبا. انقسمت المجموعة الى اثنتين، الاولى نصبت كميناً عند مدخل الموقع، والثانية اقتحمته. وبعد ربع ساعة وصلت دورية من اربع جنود الى نقطة الكمين، ودار اشتباك استخدمت خلاله الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية. وفي اللحظة ذاتها كانت مجموعة اخرى تصل الى الساتر الترابي لموقع رويسة السماقة، وتطلق نيران القذائف الصاروخية في اتجاه دشمه وآلياته، وتزامن ذلك مع قيام "المقاومة الاسلامية" بقصف مدفعي وصاروخي، وفي شكل مركز ودقيق، لكل المواقع الاسرائيلية في محور مزارع شبعا وتلال كفرشوبا نحو ساعة، ما شكل غطاء لعناصر مجموعة الكمين الذين اسروا ثلاثة جنود فيما فر الرابع وعادوا بهم سيراً مسافة استمرت اكثر من عشر دقائق وصولاً الى محور بركة بعثائيل، حيث كانت سيارات عدة مختبئة في المنطقة في انتظارهم.
استقل المقاومون واسراهم السيارات وانطلقوا بها في اتجاه المناطق المحررة. الا ان احداها اصطدمت بعائق، ما أدى الى تعطلها فتركوها خلف الشريط الشائك ليستقلوا سيارات أخرى في الأراضي المحررة حيث تولى عناصر آخرون تأمين الطريق والمواكبة في وقت انطلقت سيارات متشابهة في وجهات مختلفة للتضليل، واستمرت العملية نحو نصف ساعة، خرجت خلالها المجموعة من منطقة العرقوب مع الأسرى الثلاثة وهم: السرجنت ميجور بني افراهام، والسرجنت ميجور عمر سويد، والسرجنت ادي افيتان. والثلاثة ينتمون الى وحدة هندسية.
وأعلنت المقاومة في غير بيان ان "مجموعة الشهيد محمد الدرة من المقاومة الاسلامية نصبت كميناً محكماً لدورية اسرائيلية عند بركة شبعا الواقعة ضمن أراضي شبعا اللبنانية المحتلة، ولدى وصول الدورية الى نقطة المكمن ... انقض عليها المجاهدون بأسلحتهم ... وتمكنوا من أسر ثلاثة من جنود الدورية وأجهزوا على من تبقى من افرادها.
أما الرواية الاسرائيلية فكانت على النحو الآتي: "أثناء تبادل القصف المدفعي توجهت دورية لرؤية ما يحدث. وفي هذا الوقت اقتربت سيارة مدنية فيها مقاتلون من "حزب الله" من السياج الحدودي. وعلى ما يبدو أطلقت قذيفة مضادة للدروع ونيران أسلحة خفيفة على آلية الدورية الاسرائيلية. وفي رواية أخرى أصيبت الآلية بقذيفة هاون، فشلّت الدورية المشكّلة من ثلاثة جنود بحسب أحد المصادر ومن أربعة، أفلح أحد جنودها بالفرار بحسب رواية أخرى، وقامت مجموعة حزب الله بأسر الثلاثة، وانطلقت بهم في السيارة المدنية بسرعة الى عمق الأراضي اللبنانية". وأضافت ان "القوات الاسرائيلية أدركت لاحقاً ان الجنود أسروا، غير ان هذا الإدراك جاء متأخراً. والجهد الذي بذلته القوات الاسرائيلية طوال ساعات لشل حركة السيارات في منطقة شبعا باء بالفشل، والسبب ان الإدراك الاسرائيلي لحقيقة ما جرى تم وفي شكل متأخر". ولاحقاً قال نصرالله ان "الجنود الآن موجودون في مكان لا يمكن ان تصل اليه يد الاسرائيليين، اي عليهم ألا يتعبوا انفسهم لا عبر المجلس الوزاري ولا عبر غيره".
وهذا المكان الذي تحدث عنه نصرالله عصى على الاسرائيليين وعملائهم واستخباراتهم ثلاث سنوات، وسط تكتم على مصير الجنود استمر حتى هذه اللحظة. وهذا ما دفع بالاسرائيليين لاحقاً الى اعلان وفاة الجنود، خصوصاً انهم عثروا على دماء في سيارتهم والسيارة التي نقلوا فيها في مكان العملية.
وبعد العملية تحولت بيروت أياماً الى مركز استقطاب سياسي وديبلوماسي على أعلى المستويات السياسية والديبلوماسية الدولية والاقليمية، وسط تهديد ووعيد اسرائيليين، خصوصاً ان رئيس الحكومة الاسرائيلية آنذاك ايهود باراك أعطى اوامره لسلاح الجو الاسرائيلي بالتهيؤ لضربة عسكرية جوية تشمل لبنان وسورية على أن يتواصل القصف الى ان يسترد الجنود. لكن اتصالات جرت بين عدد من الدول العربية وخصوصاً الأردن والولايات المتحدة من جهة وبين اسرائيل أدت الى عودته عن هذا القرار لافساح المجال أمام الوساطات. كذلك اتهمت اسرائيل عناصر القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان بالتواطؤ مع الحزب. لكن تقريراً رفع الى مجلس الأمن أثبت عدم صحة ذلك ولم "يثبت أي تآمر لتسهيل عملية الخطف".
وتمسك نصرالله الذي تسلم الملف شخصياً بموقفه وطلب ثمناً في مقابل أي معلومة واطلاق كل الاسرى اللبنانيين وعدد كبير من الاسرى العرب واعادة جثث الشهداء وتسليم لبنان خرائط الالغام التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي في الجنوب.
لم يمضِ اسبوع على حادثة خطف الجنود، ولم يهدأ لبنان من الاتصالات الدولية، حتى وقف نصرالله في 15 من الشهر نفسه ليعلن في افتتاح "المؤتمر العربي القومي والاسلامي" في بيروت أسر العقيد الاسرائيلي الحنان تننباوم، من دون أن يكشف فوراً عن هويته، و"سنعلن لاحقاً التفاصيل المناسبة في الوقت المناسب"، موضحاً انه "يريد ان يظل الاسرائيليون في حيرة"، داعياً الاسرائيليين الى الكشف عن هويته.
وبعد نحو 10 ساعات اعترفت اسرائيل بالعملية. وأعلن بيان لوزارة الدفاع "اختفاء اسرائيلي يدعى الحنان تننباوم 54 عاماً في لوزان في سويسرا قبل عشرة ايام، وانه يحمل رتبة عقيد احتياط في سلاح الجو ويعمل مع شركة استشارات على علاقة بشركتي "تاديران" و"رافاييل" وهما شركتان كبيرتان للتجهيزات والالكترونيات والتسلح. وأضاف "انه من عناصر الاحتياط في الجيش وخطف في عملية ارهابية في الخارج واعتبر مفقوداً وانه سافر الى الخارج بمبادرة منه ولأسباب شخصية".
وأعلن نصرالله تفاصيل عن العملية، موضحاً انها بدأت قبل مدة، اذ باشرت جهة أجنبية استخباراتية عبر وسيط الاتصال بأحد كوادر حزب الله المقربين من شخصية سياسية في الحزب، بغطاء اجنبي من اجل تجنيد لبنانيين في عمل استخباراتي ليتبين لاحقاً ان هذه الجهة اسرائيلية، وتتستر بعنوان اجنبي. وعلى اثر ذلك بادر هذا الاخ الى تبليغ جهاز امن المقاومة بما حصل معه وعكف الجهاز الامني للمقاومة على رسم خطة للتعاطي مع الموضوع لكشف الجهة والعمل على استدراجها. وبعد فترة من المتابعة باتت لديه شكوك حول حقيقة تلك الجهة، وبسبب طبيعة الاسئلة والمعلومات المطلوبة، ساد الاعتقاد بأنها اسرائيلية، ولتوثيق العلاقة بين الاخ والوسيط مع تلك الجهة زودت الجهة الاستخباراتية الاجنبية معلومات مهمة ولكنها لا تضر المقاومة، وسعت تلك الجهة للقاء الاخ المسؤول بقطع العلاقة مع الوسيط ما لم تكن علاقته مباشرة مع الجهة الاجنبية وتم تزويدها معلومات امنية اضافية ومهمة، وبعد محاولات عدة وبين اخذ ورد تم اقناع مندوب الجهة الاجنبية الاستخباراتية بالمجيء الى لبنان، على اساس انه ليس اسرائيلياً بل ينتمي الى بلد ما، للقاء المسؤول في "حزب الله" مباشرة، وجاء الى لبنان قادماً من بروكسيل ودخل الى لبنان في شكل قانوني وهو يحمل جواز سفر اجنبياً تبين لاحقاً انه مزور. وبعد سلسلة اجراءات تأكد ما كنا مقتنعين به من انه ضابط برتبة عقيد في الجيش الاسرائيلي يعمل مع الموساد فتم اسره واحتجازه، وهو كان سابقاً قائداً للواء مدفعية ميدان، شارك في اجتياح اسرائيل للبنان في سنة 1982 وفي قصف مدينة بيروت وضواحيها ويقيم مع عائلته في تل ابيب وليس في اوروبا.
لكن الجانب الاسرائيلي تكتم على الكشف عن أي معلومات عن طريقة اسر تننباوم وحتى بقرار من المحكمة العليا التي وافقت بعد أكثر من سنتين على نشر الرواية الاسرائيلية، التي قالت "ان الخطف تم بمساعدة قيس عبيد، وهو مواطن عربي من الطيبة، وبالتعاون مع اللبناني كايد برو. وان تننباوم وصل مطلع تشرين الأول الى بروكسيل بعدما اقنعه عبيد بذلك بحجة تنظيم لقاء مع رجال أعمال. ومن هناك سافر الى ابو ظبي، وان الاستخبارات الايرانية نقلته من هناك الى لبنان بالبريد الديبلوماسي بواسطة طائرة خاصة، ومن ثم سلّم الى حزب الله".
وكان الوسيط الألماني ارنست اورلاو بين إسرائيل وحزب الله زار الأسير تننباوم، وأبلغ إسرائيل أنه على قيد الحياة وفي صحة جيدة، علماً انه يعاني سرطان الجلد.
ويبدو ان الدولة الاسرائيلية وأجهزتها الأمنية والقضائية ستخضع تننباوم للتحقيق في ما نسب اليه من تجارة المخدرات والاعمال غير المشروعة. لكن نصرالله نفى هذه الرواية قائلاً انها غير صحيحة اطلاقاً وكذلك نفى وجود أي دور ايراني او سوري في العملية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.