البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باول يؤكد لشالوم معارضة واشنطن عرض قضية الجدار على محكمة لاهاي . شارون يتحدى اتهامه بالإرتشاء : باق حتى 2007 على الاقل
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2004

أكد رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون انه "لا يفكر اطلاقاً" في الاستقالة بسبب الشبهات في تورطه في قضية الرشوة المنسوبة الى رجل الاعمال الاسرائيلي ديفيد ابل، ما أثار مجدداً التكهنات بشأن احتمالات استقالته. وقال شارون امس امام انصاره في حزب "ليكود" الذي يرأسه انه ينوي البقاء في رئاسة الحكومة "لسنوات كثيرة، على الاقل حتى 2007"، وهو موعد انتهاء ولايته الحالية.
واستهجن الاستاذ الجامعي في القانون الدكتور زئيف سيغال قيام النيابة بتقديم لائحة اتهام ضد دافع الرشوة واستثناء المرتشي منها، وكتب في صحيفة "هآرتس" ان الامر "غير عادي بل نادر ومستهجن"، مشيراً ان الراشي والمرتشي موجودان في سفينة واحدة. وبات واضحاً ان المصير السياسي لشارون في يد المستشار القضائي الجديد للحكومة المفترض انتخابه الاحد، وسط احتمالات قوية بأن يفوز بالمنصب معاون المستشار السابق ميني مزوز. وطبقاً للقانون الاسرائيلي فإن المستشار القضائي هو صاحب القول الفصل في تقديم او عدم تقديم لوائح اتهام، علماً ان مزوز ملم بتفاصيل تحقيقات الشرطة مع شارون وملف رجل الاعمال ابل، لكنه سيحتاج الى اسابيع ليحسم موقفه.
وقالت وزارة القضاء ان المدعية العامة عدنة اربيل لم تبلور بعد أي توصيات او موقف نهائي من اعداد لائحة اتهام ضد شارون بتلقيه الرشوة من أبل لقاء استغلال نفوذه كوزير في حكومة بنيامين نتانياهو عامي 1998 - 1999 لدفع المشاريع الاقتصادية التي خطط لها. ورأت جهات قضائية ان محور التحقيق سيدور حول السؤال: هل كان شارون على علم بأن الاموال التي حولها رجل الاعمال الى نجله غلعاد شارون هي بمثابة رشوة؟ وتابعت ان الرد على هذا السؤال يستوجب ان تجري الشرطة تحقيقاً آخر مع شارون متوقعة ان يتم في غضون ايام. راجع ص 4 و 5
واستبق شارون، على رغم الشبهات التي تحوم حوله، التحرك الديبلوماسي الاميركي المرتقب في المنطقة لابقاء خطة "خريطة الطريق" المترنحة على قيد الحياة، بإعلان عن عدم استعداده للقاء نظيره الفلسطيني احمد قريع أبو علاء والتهديد مجدداً بتنفيذ "خطوات احادية الجانب" في المستقبل المنظور.
وكانت واشنطن اعلنت عن زيارة سيقوم بها كل من نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد والمبعوث الاميركي الخاص للمنطقة جون وولف "قريباً" الى الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي للبحث في التطورات الاخيرة ومطالبة اسرائيل ب "التزام تعهداتها بشأن الاستيطان والعمل على تحسين الاوضاع الانسانية للفلسطينيين"، كما سيطالبان الجانب الفلسطيني ب "العمل على مواجهة الارهاب والعنف والتقدم على صعيد الاصلاح الداخلي".
وعلى رغم ترحيب اسرائيل بتأكيد وزير الخارجية الاميركي كولن باول لنظيره الاسرائيلي سلفان شالوم في مكالمة هاتفية موقف الولايات المتحدة المعارض لعرض قضية الجدارالذي تقيمه سلطات الاحتلال داخل الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية على محكمة العدل الدولية في لاهاي، التمس وزير الخارجية المصري احمد ماهر العذر للكثيرين الذين دهشوا من عدم تناول الرئيس الاميركي جورج بوش في خطابه عن حالة الاتحاد موضوع القضية الفلسطينية، وقال امس "إن هذا لا ينفي أن هناك تأكيدات من جانب الاميركيين بأنهم متمسكون بخريطة الطريق وبالعمل على تنفيذها". وأشار ماهر إلى أن هناك ادراكاً دولياً متزايداً لخطورة موضوع الجدار واستمرار اسرائيل في مخالفتها للقوانين الدولية، وقال "ان الحل الامثل هو ان يعمل الجميع على استئناف المفاوضات بين الاطراف على الأسس المعروفة والمتفق عليها لأن ذلك هو وحده يمكن أن يوقف التصرفات العدوانية وأن يحقق الأمن للشعبين الفلسطيني والاسرائيلي".
واجتمع مدير مكتب شارون المحامي دوف فايسغلاس امس في واشنطن مع مستشارة الامن القومي الاميركي كوندوليزا رايس، واشارت مصادر صحافية اسرائيلية الى ان فايسغلاس سيطلعها على الموقف الاسرائيلي الذي يطعن في شرعية عمل محكمة العدل الدولية في قضية الجدار الفاصل سعياً منه الى دعم اميركي كامل للموقف الاسرائيلي قبل اقل من شهر من موعد بدء المداولات والمرافعات الشفوية في لاهاي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.