البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قارن سلوك عائلته بالمافيا ... ونواب يدعون الى استقالته . مستشار سابق لشارون يتهمه بالفساد وتلقي أموال من الخارج
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2004

دعا نواب اسرائيليون يساريون رئيس الحكومة ارييل شارون الى الاستقالة من منصبه بعدما اتهمه أحد مستشاريه السابقين بأنه ضالع مباشرة في قضية فساد تتعلق بتمويل حملته الانتخابية لزعامة حزب ليكود عام 1999. وحاولت أوساط قريبة من شارون بث انطباع بأنه يقلل من شأن ما كشفه مساء أول من أمس مستشاره السابق ديفيد سبكتور، قائلة ان القضية خضعت لتحقيق مراقب الدولة في حينه ولم يؤد ذلك الى توجيه أي تهمة. وإذ تفاوتت التقديرات بشأن انعكاسات هذا التطور على مستقبل شارون السياسي، فإنها أقرّت بأن الفضيحة ستلقي بظلّها بقوة على زعيم ليكود بعدما تسببت له بحرج غير مسبوق منذ تسلمه رئاسة الحكومة.
وكان المحقق الخاص سبكتور، الذي شغل بين العامين 1999 و2000 منصب المستشار الاستراتيجي لشارون، وثّق في شريط فيديو مكالمة دارت بينه وبين شارون حول مبالغ مالية كان مفترضاً أن يحصل عليها من جهات أوروبية واميركية، كتبرع لتمويل حملته الانتخابية. ومساء الاثنين حضر سبكتور الى استوديو القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ومعه الشريط الذين يدين، حسب خبراء في القانون، شارون بارتكاب مخالفات جنائية. وأكد سبكتور لمحاوره ان شارون كان ضالعاً في كل شيء وتدخل في أدق التفاصيل، مضيفاً انه لو أراد الانتقام من شارون لما وصل الاخير الى رئاسة الحكومة، ملمحاً ايضاً الى احتمال ان تكون الشرطة الاسرائيلية تتستر في الوقت الراهن على معلومات من شأنها اذا نشرت أن تقصي شارون عن منصبه. وقال ان الافادات التي أدلى بها قريبون من شارون أدانته بشكل قاطع. وتابع ان عائلة شارون تسلك سلوك المافيا: "الكل يعمل من أجل الأب. كل فرد يضحي من أجل الآخر أي أن الكل يعمل من أجل الكل".
وأثارت أقوال سبكتور عاصفة قوية هزّت الساحة الحزبية في اسرائيل وانبرت أوساط اليمين للدفاع عنه وعن "استقامته وصدقيته"، على ما قال وزير الأمن الداخلي تساحي هنغبي، معتبراً ان الشريط الذي تم بثه لا يتضمن أي اثبات لما ينسب الى رئيس الحكومة من تورط في الفساد.
والتقط نواب بارزون من اليسار الصهيوني المناسبة لدعوة شارون الى تقديم استقالته، فقال الأمين العام لحزب العمل اوفير بينيس ان شارون "اشترى السلطة بالمال" وان الرواية التي قدمها الى المحققين كاذبة. ووصف زعيم حركة "ميرتس" السابق يوسي سريد شارون ب"رجل مافيا" وحضّه على الاستقالة، وقال النائب ران كوهين ان شارون صعد الى الحكم "بفعل الأكاذيب والأموال السوداء" ودعاه مع نجليه، المتورطين معه في قضيتي فساد أخريين، الى التنحي عن الساحة السياسية والحياة العامة في اسرائيل. وطلب بينيس رئيس لجنة المراقبة البرلمانية استدعاء شارون للمثول أمامها بعدما قدم لها في مناسبة سابقة معلومات غير صحيحة.
وكتب المعلق بن كسبيت في "معاريف" ان ما يحصل في الدولة "يبعث على التقزز والغثيان ويسيىء الى سمعتها كدولة يسودها القانون والنظام والعقلانية". ورأى ناحوم بارنياع ان القضية "لا تزال في بدايتها وان الجمهور الاسرائيلي يقبل كما يبدو بأن يتعايش مع رئيس حكومة انتزعت كرامته". وتابع انه "حتى لو لم تؤد هذه القضية الى ان تقدم الشرطة لائحة اتهام ضد شارون، ما سيرغمه على الاستقالة، إلا ان في انتظاره محطات أخرى في قضيتي "الجزيرة اليونانية" والقرض من رجل الأعمال اليهودي من جنوب افريقيا سيريل كيرن اللتين ستأتيان بتسريبات جديدة عن الإفادات المتوافرة لدى الشرطة عن ضلوع شارون ونجليه فيهما.
مقتل اسرائيلي
الى ذلك، افادت مصادر طبية اسرائيلية ان اسرائيليا قتل واصيب اخر بجروح مساء امس برصاص فلسطينيين على طريق قرب مستوطنة طلمون غرب رام الله في الضفة الغربية.
واضافت المصادر من دون ان توضح ما اذا كان المستهدفون من المستوطنين ان الاسرائيليين كانا على متن سيارة عندما تعرضت للهجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.