إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    إطلاق أول «بودكاست» في المسؤولية المجتمعية    الترقيات والوظائف لمجتمع ال8 %    العقد الموحد خطوة مهمة لتطوير قطاع البناء    اجتماع قادة الصناعة المالية الإسلامية في اللقاء الاستراتيجي الثاني لمناقشة الابتكار المستدام    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    بهدفين في الدوحة| الاتفاق ينفرد بالصدارة عبر بوابة العربي القطري    قمة آسيا للذئاب    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    سعود بن بندر يستعرض إستراتيجية «تطوير الأحساء»    الزميل رابع يحتفل بزفاف إبنه د. صالح    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    وزير الاقتصاد: رؤية 2030 تتقدم بخطى ثابتة وبزخم عالٍ وجرأة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    أمير الرياض يرفع الشكر والتقدير للقيادة على إطلاق «مشروع قطار الرياض»    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا خسرت الثقافة في الحرب الباردة ؟
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2004


David Caute.
The Dancer Defects: The Struggle for Cultural Supremacy during the Cold War.
هروب الراقص: الصراع على التفوق الثقافي في الحرب الباردة.
Oxford University Press.
788 pages.
لو جاز القول ان الشيوعية السوفياتية كان لها عقبا أخيل لعُدَّت الثقافة عقب أخيلها الثاني بعد الحرية السياسية، أو بالاحرى غيابها الذي كان مقتلها الأشد دوياً. ومعروف ان الاتحاد السوفياتي وُصِف ذات يوم بأنه عملاق تكنو نووي ذو قدمين من طين، نظرا للبنية الفكرية الصوّانية التي حاولت الستالينية فرضها الى حد ازدراء لعبة التنس كرياضة نخبوية، وتحريم الكعب العالي على النساء بوصفه "تبرجُزاً" مرفوضاً، والنظر بارتياب الى هندسة الوراثة والالكترونيات على أساس انها تتعارض مع المادية التاريخية.
وكان هذا في وقت باتت الثقافة من أمضى أسلحة الحرب الباردة بين الكتلة الشيوعية والغرب اللذين تراشقا بالكتب والمسرحيات والأفلام والمعارض الفنية في نزال كثيراً ما كانت الثقافة، بمفهومها الأوسع، ضحيته الأولى.
ويشير ديفيد كوت الى ان الكتّاب والفنانين والسينمائيين كانوا رهائن في هذا الصراع، وكانت آراؤهم طعاما لمدافع الطرفين المتحاربين ونتاجهم مادة للاستغلال والتوظيف من أجل غايات لا تمت الى الثقافة بصلة. وكان المثقف الغربي المتعاطف مع الاتحاد السوفياتي، أو الفنان الهارب من الكتلة الشيوعية، لُقية لا تُفوَّت بل تُعتَصَر الى آخر قطرة من الآراء التي يمكن أن تُسَخَّر في الصراع بين المعسكرين.
وكوت يقدم في الجزء الأول من عمله الضخم شهادة موثقة على هذه اللعبة التي دامت أكثر من نصف قرن حاول كل طرف فيها أن يؤبلس الطرف الآخر بأي وسيلة. فمنتجو الثقافة من المعسكرين وجدوا أنفسهم بين نارين في معركة ما كانت لتحظى بحيز ضمن همومهم الابداعية ومشاغلهم الثقافية. وفي فترات السعار الايديولوجي، كان المبدعون في مقدمة الضحايا، كما حدث في اواخر الأربعينات حين تولى جدانوف مسؤولية الثقافة في الاتحاد السوفياتي، وخلال حملة مطاردة الساحرات التي قادها السناتور مكارثي في الولايات المتحدة إبان الخمسينات.
ففي تلك الفترات الحالكة سقط ايليا كازان بعد تعاونه مع لجنة مكافحة النشاطات اللاأميركية المكارثية الذي كلفه ثمناً باهظاً بين المثقفين الاميركيين. وعلى الجانب الآخر أُصيب الموسيقار ديمتري سوشتاكوفيتش بانهيار عصبي عندما اكتشف استغلاله بيدقاً في لعبة قذرة خلال زيارته للولايات المتحدة. وشهدت السبعينات قرار الكرملين إسقاط الجنسية عن الكاتب الكسندر سولجنتسين وهروب فنانين كبار بينهم راقصا الباليه باريشنيكوف وماكاروفا، وقبلهما نورييف، وإغراق المكتبات بملايين النسخ من رواية عن زراعة الأرض البكر زُعم ان كاتبها الأمين العام للحزب الشيوعي السوفياتي وقتذاك ليونيد بريجنيف، وقد تُرجمت الى عدة لغات عالمية.
عمل كوت يزخر بوقائع المواجهة على الجبهة الثقافية، حتى ان الجزء الأول منه مكرس للفن والمسرح والسينما على ان يكون الأدب مادة الجزء الثاني. وفي هذا الإطار يعتبر المؤلف ان مدينة برلين التي قُسمت بعد الحرب العالمية الثانية بين المنتصرين كانت أول ميادين الحرب الايديولوجية بين الشيوعية والرأسمالية الغربية، وفيها أوقف السوفيات عرض مسرحية ثورنتون وايلدر "مدينتنا" بذريعة أنها تروّج للانهزامية. وعندما تبين ان فيلم فيلليني "ثمانية ونصف" كان أحسن الافلام المشاركة في مهرجان موسكو عام 1963، اعترف اعضاء هيئة التحكيم من الكتلة الشرقية بتأنيب الضمير للتصويت ضد الفيلم معتبرين انه "عمل متشائم يرثي سقوط الابداع". وما كان فيلليني ليفوز لولا ان صدقية المهرجان ومستقبله أصبحا في كفة الميزان.
ويلفت كوت الى ان مواقف كهذه أسهمت في تيقن مثقفي الغرب، من اليمين واليسار على السواء، أن عالمهم أوسع حرية وان لا مجال للمقارنة بين أوضاع الثقافة على جانبي الستار الحديدي. وكانت أزمة الثقافة السوفياتية تتبدى بأكثر أشكالها مأسوية عندما تنال أعمال المبدعين السوفيات تثمين نقاد غربيين وفق معايير إبداعية وفنية بحتة. فهذا التقدير كان يثير شكوك القوميسار الثقافي ويدفعه الى التفتيش عن "مواطن الانحراف" التي "استنزلت" على المبدع السوفياتي ثناء "العدو الطبقي".
وكان المنتوج الثقافي الجيد سبباً لوجع رأس القيادة السياسية، في حين كانت معاناة المبدع تتمثل بالخيار بين تقديم نتاج هابط لكنه يضمن السلامة ورضا المسؤولين، أو المجازفة بعمل جيد يُكافأ عليه بإدراجه في قائمة المشبوهين طبقياً وإيديولوجياً. ويمكن القول ان الاتحاد السوفياتي بهذا الموقف حكم على نفسه بتدمير خير ما كانت ثقافته نفسها تبدعه. وفي هذا السياق يذكر المؤلف مصير السينمائي اندريه تاركوفسكي الذي أخرج اعمالا رائعة مثل "طفولة ايفان"، ثم فترة الجدب التي عاشها بعد اختياره المنفى في 1982.
ومن مفارقات تلك الحقبة الضاجة بالصخب الدعائي رهانها الكبير على الفن الراقي. ويؤكد كوت ان اميركا أغدقت المال على الفن من أجل الفن طمعاً بالمكاسب السياسية التي يمكن تحقيقها لاحقاً. وأياً تكن الدوافع فإن الجاسوس البريطاني غاي برغس الذي جندته المخابرات السوفياتية في صفوفها عندما كان طالبا في جامعة كمبريدج، بكى بعدما شاهد عروضا غربية لثلاث من مسرحيات شكسبير في موسكو عام 1958. وفي هذه الاثناء قدمت فرقة سوفياتية مسرحية "بستان الكرز" لتشيخوف في لندن حيث اعتبرها النقاد انتصارا للفن على السياسة.
مثل هذه الغزوات الثقافية المتبادلة بين المعسكرين كانت نادرة، والجانب السوفياتي كان الطرف الأضعف عموماً لخوضه المعركة بأسلحة فكرية متخلفة ترسانتها دوغما مؤداها أن لا حياد في الفن. وقد أسهم هذا النهج العدمي في تسييس كل نشاط فكري بقسط كبير في هزيمة الاتحاد السوفياتي على الجبهة الثقافية، حيث كان الواقع ينسف زعمه بأن المجتمع الذي يبنيه لا مكان فيه للتشاؤم واليأس والشك الى حد وصم هاملت ب... الانحطاط.
كتاب ديفيد كوت سيرة ثقافية جامعة لفترة الحرب الباردة التي انتهت بانهيار الشيوعية السوفياتية وانتقال شيء من عدوى جمودها الفكري الى دوائر نافذة في الدولة المنتصرة على الجانب الآخر من الأطلسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.