محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمرو اكد ان عباس سيلتقيه قريباً ... وابو ردينة يشدد على ترجمة الاقوال الى افعال . شارون يقترح قبل سفره الى واشنطن اطلاق 100 من اعضاء "حماس"و"الجهاد"
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2003

فيما اعلنت مصادر اسرائيلية ان رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون سيقترح على حكومته اليوم الاحد اطلاق نحو مئة معتقل من حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" قبل سفره الى واشنطن حيث يلتقي الرئيس جورج بوش بعد غد الثلثاء، صرح وزير الاعلام الفلسطيني نبيل عمرو امس بان رئيسي الوزراء الفلسطيني والاسرائيلي سيلتقيان مجددا خلال الايام القليلة المقبلة بعد عودة محمود عباس ابو مازن من واشنطن، لكنه لم يحدد موعد اللقاء ومكانه. واشار مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى امس الى ان شارون سيتمسك خلال محادثاته في واشنطن بمواصلة بناء الجدار الفاصل بحجة ان "ضرورات امنية" تمليه.
اعلنت الاذاعة الاسرائيلية العامة امس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيقترح على حكومته خلال اجتماعها الاسبوعي اليوم الاحد اطلاق نحو مئة معتقل من حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي".
واضافت الاذاعة ان شارون يريد الحصول على موافقة حكومته على هذا الاقتراح قبل انتقاله مساء الاحد الى الولايات المتحدة حيث يريد ان يقدم هذا الامر للرئيس الاميركي جورج بوش على انه اجراء يهدف الى تعزيز الثقة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
واوضحت الاذاعة ان المعتقلين الاسلاميين المئة الذين سيطلق سراحهم لم يشاركوا في اعمال عنف اوقعت ضحايا اسرائيليين.
وهم سيضافون الى 350 معتقلا سبق واعلنت الحكومة الاسرائيلية عزمها على اطلاقهم قريبا.
وكان مصدر مقرب من جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي شين بيت اعلن السبت عن احتمال اطلاق اكثر من مئة معتقل اسلامي. ويقوم هذا الجهاز بتحديد معايير اطلاق الاسرى.
ويطالب الفلسطينيون باطلاق سراح نحو ستة الاف اسير ويشددون على اولوية هذا المطلب.
وبدد الرئيس بوش مخاوف الاسرائيليين باستبعاده بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس الجمعة في البيت الابيض ان يطالب الاسرائيليين باطلاق اسرى "سيرتكبون بعد ذلك اعمالا ارهابية"! وقال انه ينبغي التعامل مع هذه المسألة من خلال "كل حالة على حدة".
ويلتقي شارون بعد غد الثلثاء الرئيس بوش.
من جهته، قال وزير الاعلام الفلسطيني نبيل عمرو امس ان عباس وشارون "سيلتقيان مجددا بعد عودة ابو مازن من واشنطن" من دون ان يحدد زمان الاجتماع ومكانه، مشيرا الى انه تم الاتفاق على عقد هذا اللقاء قبل توجه عباس الى الولايات المتحدة.
وكان آخر لقاء بين الرجلين عقد الاسبوع الماضي عشية زيارة "ابو مازن" الى واشنطن ووصف بأنه طغى عليه "التوتر". وتطرق المسؤولان خلال الاجتماع خصوصا الى مسألة المعتقلين الفلسطينيين واستمرار محاصرة الرئيس الفلسطيني.
من ناحية ثانية اوضح عمرو ان الوزير المكلف شؤون الامن محمد دحلان سيلتقي ايضا وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز خلال الايام القليلة المقبلة.
واكد انه سيتم خلال اجتماع دحلان وموفاز "بحث مسألة الانسحابات الاسرائيلية اللاحقة من المدن الفلسطينية ورفع الحصار والاغلاق بما في ذلك المفروض على الرئيس ياسر عرفات وقضايا اخرى".
ابو ردينة: يجب ترجمة
الاقوال الى افعال
وشدد نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس ياسر عرفات امس على ضرورة ترجمة اقوال الرئيس بوش الى افعال، مؤكدا ضرورة البدء بتنفيذ "خريطة الطريق"، وذلك تعقيبا على تصريحات بوش اثر اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في واشنطن.
وقال ابو ردينة: "المطلوب البدء بتنفيذ خريطة الطريق وترجمة الاقوال الى افعال"، واصفا اللقاءات الفلسطينية - الاميركية في واشنطن بانها "مهمة ولكن الاهم تحويل الاقوال الى افعال".
واكد ضرورة "تنفيذ خريطة الطريق وارسال مراقبين دوليين للاشراف على ذلك حتى يمكن الحفاظ على الهدنة وعملية السلام"، موضحا ان اسرائيل "تتهرب من تنفيذ خريطة الطريق ولم تنسحب ولم تفرج عن المعتقلين حتى الان وما زال الحصار" قائما.
واشار الى ان اسرائيل "تتحدى المجتمع الدولي بالاستمرار في بناء الجدار الفاصل".
وكان ابو ردينة دعا الخميس الى التحرك الفوري لوقف بناء الجدار الفاصل والى الحفاظ على الهدنة التي اعلنتها الحركات الفلسطينية اواخر حزيران يونيو الماضي.
ووصف بوش بناء الجدار الامني ب"المشكلة" في مؤتمره الصحافي الجمعة مع رئيس الوزراء الفلسطيني، وقال: "اعتقد ان الجدار مشكلة وقد تناقشت في ذلك مع ارييل شارون"، مضيفاً ان "من الصعب جدا تنمية الثقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين مع جدار يخترق الضفة الغربية وسأستمر في مناقشة هذه المسألة بكل صراحة مع رئيسيّ الوزراء".
واعلن مسؤول اسرائيلي كبير امس ردا على انتقادات الرئيس بوش، ان الجدار الذي تبنيه اسرائيل على طول الخط الفاصل مع الضفة الغربية "واجب تمليه ضرورات امنية".
وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف اسمه ان "بناء هذا السياج الامني لا يحمل اي طابع سياسي. انه واجب تمليه ضرورات امنية: منع هجمات الانتحاريين الفلسطينيين ضد اسرائيل". واضاف ان "اسرائيل لا تبني اي جدار. ان الفلسطينيين هم الذين يستخدمون هذه العبارة. وهم يبذلون الكثير من الجهود لاقناع العالم بان الامر اشبه بجدار برلين". وتابع: "من المؤسف ان الرئيس بوش لم يستخدم العبارة الصحيحة للسياج الامني. هذا السياج يشكل ضرورة وليس خيارا. وشارون سيشرح ذلك للرئيس بوش عندما يراه" بعد غد، مشيرا الى ان "الرئيس بوش كان يضع دوما في المقدمة حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.