مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    القنصلية السعودية في لوس أنجلوس المواطنين لأخذ الحيطة والحذر    الوحدة يتغلّب على الفتح بهدفين في دوري روشن الجولة 14    الملك يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن واللاعنف : حياة تصعد من خراب
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2003

في نيسان ابريل 2001، أي بعد ستة أشهر على انتفاضة الأقصى، التي تحولت من حركة احتجاج وفعل شعبي مقاوم للاحتلال إلى مواجهة عسكرية بين ما بدا أنه نخب مقاتلة من الطرفين، بادرت مجموعة من الفنانين والشعراء والكتاب الفلسطينيين إلى إعادة الاعتبار للطابع الشعبي للانتفاضة. فقد قرر هؤلاء تنظيم مسيرة بملامح جديدة إلى الحاجز العسكري الفاصل بين مدينتي رام الله والقدس، مسيرة اقتصرت عليهم، وحملوا فيها أدواتهم: آلات موسيقية متنوعة ولوحات فنية وكتب وأقلام وكاميرات. واجتاح الفنانون والمثقفون الذين بلغ عددهم حوالى 500، الحاجز العسكري من الجانبين، فبدا المشهد غريباً ومربكاً لجنود اعتادوا، خلال أشهر مضت، على أشكال أخرى من المواجهة مع الفلسطينيين. وبينما هم في ارتباكهم، اقتحمت جموع العازفين وضاربي الدفوف والمصورين الحاجز، والتحم الجمعان، وأطلقوا العنان للغناء والنشيد والعزف على الآلات الموسيقية.
يصف الفنان الفلسطيني وليد عبد السلام، وهو مغنٍ ومخرج مسرحي بارز كان أول المغنين أمام ذلك الحاجز العسكري، المشهد قائلاً: "بدا الجنود في حيرة من أمرهم، فقد جئنا إليهم حاملين أدوات موسيقى وفن، ولم نحمل حجارة، ولم نضرم النار في إطارات السيارات، وأطلقنا حناجرنا للغناء.وقد طالت حيرتهم إلى الدرجة التي تمكنا فيها من اقتحام الحاجز". وكانت رسالة الفنانين والمثقفين في ذلك اليوم هي أن "كل قطاعات شعبنا ترفض الاحتلال، بكل الأشكال من غير الحجر والسلاح"، كما قال عبد السلام.
بعد تلك المسيرة التي تردد صداها في الإعلام الفلسطيني المحلي، واعتبرت دعوة لفعل شعبي لاعنفي شامل مناهض للاحتلال، تداعت فئات عدة للقيام بعمل مشابه، فنظم الأطباء والممرضون والعاملون في القطاع الصحي مظاهرة طالبوا فيها بحقهم في التنقل وممارسة عملهم، وتبعهم الفلاحون والصناع والتجار والطلاب وغيرهم. وعندما اجتاح الجيش الإسرائيلي المدن الفلسطينية في نيسان من العام التالي، ووقعت مواجهات ضارية سقط فيها ما يزيد عن مئتي فلسطيني في غضون أسبوعين، وهدمت عشرات المنازل، كما جرى في مخيم جنين الذي أزيل فيه حي بأكمله من الوجود، عادت فكرة المواجهة الشعبية اللاعنفية التي تبنّاها الفنانون قبل عام للظهور ولكن بشكل آخر هذه المرة. فقد ولدت مجموعة اجتماعية في مدينة رام الله أطلقت على نفسها اسم "نواة"، أخذت توظّف الفن في التحريض على فعل لاعنفي شعبي، ما وصفته منسقة المجموعة، وفاء عبد الرحمن، بأنه فعل يعبر عن مدى حب الفلسطينيين للحياة ورفضهم الموت: "كانت الدبابات الإسرائيلية قد دمرت مدننا ومؤسساتنا، وشعر الكثيرون منا بالهزيمة، فأردنا العمل على صيانة نسيجنا الداخلي"، كما قالت وفاء.
وقد بدأت هذه المجموعة، التي استرشدت بالفن والفنانين في كل نشاط قامت به حتى اليوم، بالتجمع في دوار المنارة وسط رام الله عند الواحدة من ظهر كل يوم، قبل ساعة واحدة على موعد حظر التجول الذي كان يفرضه الإحتلال في الثانية بعد الظهر حتى صباح اليوم التالي، وتطلق حناجرها للغناء. وقوبل نشاط هذه المجموعة بالكثير من النقد والاستهجان والسخرية في الأيام الأولى، لكنه سرعان ما تحول ظاهرةً محببة من قبل الجمهور، خصوصاً الشاب منه. تقول المنسقة: "في اليوم الأول سخر الناس منا، وفي اليوم التالي انضم إلينا عدد قليل، وفي الثالث زاد العدد قليلاً، وكذلك في الرابع والخامس، ثم أصبحنا نجد الجمهور وقد سبقنا إلى الموقع للمشاركة في الغناء".
وكان نشطاء المجموعة وفنانوها يغنون مختلف الأغاني التي تمجّد الحرية والحب وتحضّ على الحياة. "في البداية لجأنا إلى تغيير الهتاف التقليدي الذي يطلقه المتظاهرون في المسيرات والمظاهرات من "نموت نموت وتحيا فلسطين" إلى "نعيش نعيش وتحيا فلسطين""، قالت وفاء لتضيف متسائلة: "نحن لا نريد أن نموت ،لأن حياتنا مهمة لنا ولأهلنا وبلدنا. نريد أن نعيش، وإذا كان الكل يريد الموت كما تبلغ هتافاتنا، فلمن ستؤول فلسطين في النهاية؟". وسعت هذه المجموعة التي تشكلت من عدد من الشابات والشبان المثقفين في مدينة رام الله، إلى ترسيخ المقاومة الشعبية اللاعنفية التي تُتاح فيها مشاركة أكبر للشعب. واعتمدت المجموعة على فنانين محليين يغنون أشعاراً وأناشيد يكتبونها هم أو نشطاء في المجموعة، وكانت دائماً أشعاراً وأناشيد إنسانية تمجّد الحياة. وقد وقف الفن في فلسطين على الدوام في مواجهة الاحتلال، مشكلاً النقيض له، فظهرت الأغاني التي تمجّد الحرية في مواجهة القيد، وتشيد بالحياة في مواجهة الموت: "برغم كل ما نتعرض له، فإن الفن في فلسطين يسعى للحفاظ على توازن الإنسان، وهذا يظهر من خلال الأغاني والمشاهد التمثيلية التي تُعرض اليوم في مسرح القصبة في رام الله وفي غيره من الأمكنة"، كما قال الفنان وليد عبد السلام. وقد امتدت تأثيرات الأنشطة الفنية في رام الله، التي تعد اليوم المركز الثقافي في فلسطين، إلى مناطق أخرى كغزة ونابلس وبيت لحم.
"الكثيرون يتصلون بنا سائلين عن أفكار لتنفيذها في مواقعهم"، قالت وفاء وأضافت: "الناس تريد أن تحيا وتعيش لا أن تموت، وقد وجدنا أن حب الحياة وتقديسها يزدادان مع ازدياد القتل والدم، فليس صحيحاً ما يقوله السياسيون من أننا كلنا مشاريع شهادة. أنا لا أريد أن أموت، كذلك الآلاف من زملائي الذين يشاركوننا نشاطاتنا، مع أطفالهم المتطلعين إلى الحياة. فالموت صعب والحياة أفضل وأجمل، وعلينا أن نتمسك بها حتى الرمق الأخير". وقد شجعت فعاليات هذه المجموعة نشوء أعمال شعبية لاعنفية واسعة في العديد من المدن والمناطق، مثل الطرق على أواني الطعام وإضاءة الشموع وإطلاق الطائرات الورقية وتنظيم معارض وعروض ومسيرات متنوعة شاعت في الكثير من المدن مؤخراً. "فالطرق على الأواني يعني أن الكيل قد طفح، والطائرات الورقية تعني أن سماءنا حرة، وعروض الدبكة الشعبية تعني طَرق الأرض بعنف تعبيراً عن الرفض"، كما شرحت وفاء.
- محمد دراغمة صحافي ومحلل سياسي فلسطيني. والمقال جزء من سلسلة مقالات عن اللاعنف تنشر بالتعاون مع خدمة Common Ground الإخبارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.