تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريق دولي يتهم الخرطوم وقرنق بارتكاب انتهاكات لحقوق المدنيين
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2003

سلمت الحكومة السودانية وسطاء الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا ايغاد موافقتها على عقد الجولة السادسة من المفاوضات مع "الحركة الشعبية لتحرير السودان" في 6 تموز يوليو المقبل في ضاحية ناكورو شمال غربي نيروبي بدلاً من مشاكوس. وفي غضون ذلك اتهم فريق دولي يتابع قضايا حماية المدنيين طرفي النزاع السوداني بارتكاب تجاوزات.
اتهم تقرير دولي أصدره فريق حماية المدنيين المتعدد الجنسية الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" بقيادة جون قرنق بارتكاب تجاوزات خلال الفترة الماضية. ودعا الطرفين الى كبح جماح العنف والسيطرة على المواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرتهما.
وحمل التقرير الحكومة مسؤولية مقتل 30 مدنياً وتدمير ممتلكاتهم في شرق أعالي النيل عندما هاجمت ميليشيا تدعمها الخرطوم قرى في نيسان ابريل الماضي.
واتهم "الحركة" بخطف 48 مدنياً من منازلهم في شمال شرقي أبيي بينهم نساء حوامل وأطفال قبل ان تنهب ممتلكاتهم، ما استدعى تدخل الأمم المتحدة للافراج عنهم. وطالب الحركة بضبط سلوك ضباطها.
من جهة اخرى، بدأت في أديس ابابا امس، جلسات تشاورية ينظمها معهد النهضة الافريقي وجامعة كمبردج لمناقشة قضايا ما بعد التوقيع على اتفاق السلام. ويشارك في اللقاء مسؤولون في الحكومة و"الحركة الشعبية" والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني. وتدرس الجلسات التي تستمر حتى الأحد المقبل مسائل الدستور والانتخابات والاجراءات الأمنية وفصل القوات بين طرفي النزاع.
الى ذلك، قال الوزير المفوض في السفارة السودانية في نيروبي الدريري محمد أحمد في بيان صحافي انه سلم كبير مفاوضي "ايغاد" الجنرال الكيني لازاراس سيمبويو موافقة حكومته واسماء اعضاء وفدها المفاوض. واكد استعداد الخرطوم للتفاوض في شأن الوثيقة الاطارية التي تحوي مواضيع التفاوض تمهيداً للتوقيع على اتفاق سلام نهائي قريباً.
وأعلن وزير الدولة للسلام ضيو مطوك ان الوسيط الكيني سيزور مدن جوبا وواو وملكال كبرى مدن الجنوب وبانتيو القريبة من حقول النفط من أول تموز الى الرابع منه لعقد لقاءات مع قادتها واستطلاع الرأي في شأن القضايا العالقة لتسهيل مهمته في صوغ مشروع اتفاق يعرض على طرفي النزاع.
ويزور الجنرال سيمبويو حالياً المناطق التي تسيطر عليها "الحركة الشعبية"، اذ عقد امس لقاء مع قادة الحركة في منطقتي كاودا وجلد في جبال النوبة، وينتقل منها الى منطقة اقوك قرب ابيي قبل ان يتوجه اليوم الى ياي ويامبيو وطمبرة في غرب الاستوائية المحاذية للحدود مع الكونغو، ويلتقي غداً زعيم الحركة العقيد جون قرنق ووفده المفاوض في رمبيك.
وبدأ سيمبويو زيارته الى مناطق الحركة أول من امس واجرى محادثات مع قادة الحركة الدكتور رياك مشار وكوال مينانق وفيليب أوبانق وسلاطين المنطقة ورجال الدين المسيحي في فانقار شمال بور مسقط رأس قرنق.
وقال الناطق باسم "الحركة الشعبية" ياسر عرمان ان سيمبويو "وصل أمس الى منطقة جبال النوبة في وسط السودان بعدما غادر رمبيك حيث استقبل استقبالاً جماهيرياً كبيراً".
وشدد ممثلو النوبة في المناطق التي تقع تحت سيطرة قرنق على "حقهم في تقرير مصيرهم ديموقراطياً وايجاد قوانين تراعي تعدد الأديان في جبال النوبة، وأكدوا أهمية التعايش الديني والثقافي في المنطقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.