«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاد إلى بغداد بعد 20 سنة وطلب من العراقيين المساعدة في اعتقال المقاتلين العرب ... وغارنر متضايق من تركيز الإعلام على التظاهرات . رامسفيلد يعد بالانسحاب بعد تشكيل حكومة ديموقراطية
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2003

قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الذي يزور العراق في إطار جولة على دول المنطقة، ان القوات الاميركية لن تبقى لفترة أطول من المطلوب لضمان تشكيل حكومة ديموقراطية في العراق. والتقى في بغداد بعد الظهر رئيس الإدارة المدنية للعراق الجنرال الأميركي المتقاعد جاي غارنر المكلف اعادة اعمار البلاد. وقال غارنر بعد المقابلة ان الأميركيين يجب ان يفخروا بأنهم اطاحوا صدام حسين من دون تدمير العراق.
وأوضح: "يتعين علينا ان ننظر في المرآة ونشعر بالفخر… ونقول نحن اميركيون". وانتقد وسائل الاعلام لتركيزها على التظاهرات المناهضة للولايات المتحدة في اعقاب الحرب التي استمرت ثلاثة اسابيع لإطاحة صدام. وجاءت تعليقاته بعدما فتحت القوات الاميركية النار للمرة الثانية هذا الاسبوع على الحشود الغاضبة التي تحتج على الوجود الاميركي في الفلوجة غرب بغداد.
وقال غارنر ان الحرب شُنّت في شكل منع قوات صدام من اشعال النار في حقول النفط وحافظت بدرجة كبيرة على البنية الاساسية العراقية سليمة. وأضاف: "كنت اتوقع ان تحرق حقول النفط وان تقع كارثة انسانية ضخمة وتكون هناك مهمة اعادة بناء… ليست هناك أزمة انسانية… ومشكلات البنية الاساسية ليست كبيرة سوى في ما يتعلق باصلاح شبكة الكهرباء". وتابع ان الوضع في بغداد يتحسن يوماً بعد يوم والكهرباء استعيدت في نحو نصف المدينة.
كلمة الى العراقيين
ومن المقرر ان يكون رامسفيلد زار بعد لقائه غارنر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في العاصمة العراقية. وهو كان طلب في كلمة موجّهة الى الشعب العراقي وسُجّلت في أحد قصور صدام حسين، مساعدة العراقيين في القبض على انصار الرئيس المخلوع والمقاتلين الاجانب، قائلاً ان القوات الاميركية تحاول اصلاح الخدمات الاساسية في البلاد.
وقال رامسفيلد في كلمته المقرر ان تذاع على موجات اذاعية وتلفزيونية تابعة للجيش الاميركي: "أهلاً، أنا دون رامسفيلد، وزير الدفاع الاميركي. تسعدني زيارة العراق بلدكم لأشهد تحرركم. الشعب الاميركي يشارككم فرحتكم برحيل الطاغية. رأيناكم تحتفلون بحريتكم باسقاط تماثيل صدام حسين وتتعبدون بحرية للمرة الأولى منذ عقود وتبحثون في مستقبل بلادكم وحتى انكم ترفعون اصواتكم احتجاجاً من دون خوف من تعذيب أو قتل".
وأضاف: "دعوني اوضح… العراق لكم. نحن لا نريد ادارته. تحالفنا جاء الى العراق لغرض وهو اطاحة النظام الذي قمع شعبكم وهدد شعبنا". وزاد: "هدفنا تحقيق الاستقرار والأمن حتى يمكنكم تشكيل حكومة موقتة وفي نهاية الأمر تشكيل حكومة عراقية حرة. حكومة من اختياركم… سنبقى فقط للفترة المطلوبة لمساعدتكم على القيام بذلك ولن نبقى يوماً واحداً أكثر".
وقال ان "بناء مجتمع حر ليس بالأمر السهل. انه يتطلب عملاً شاقاً وتضحية. نحن نعرف ان هذا وقت صعب بالنسبة الى الكثيرين منكم. حتى وانتم تحتفلون بحريتكم التي حصلتم عليها لتوّكم فأنتم تريدون ان تروا حياتكم تعود الى طبيعتها".
وأضاف ان "تحسن الحياة في العراق يعتمد على العثور على فلول النظام وضمان إزالة أي تأثير لحزب البعث. احتجز التحالف عدداً من كبار القادة في نظام صدام حسين.
وفي كل حالة تقريباً تم ذلك بمساعدة الشعب العراقي. نحن نحتاج الى مساعدتكم للقبض على الباقين. كما نحتاج للتخلص من المقاتلين الاجانب القادمين من الدول المجاورة الذين كانوا يسعون الى السطو على بلادكم لمصالحهم الشخصية. نرجوكم ان تساعدوننا في إزالة هذا التهديد بالتقدم لقوات التحالف بأي معلومات لديكم عن الناشطين واماكن وجود المقاتلين الأجانب في منطقتكم".
وكان رامسفيلد، وهو أرفع مسؤول يزور العراق عقب الاستيلاء على بغداد في 9 نيسان ابريل، وصل الى مدينة البصرة الجنوبية في طائرة عسكرية من طراز "ام سي-130" تابعة للقوات الاميركية الخاصة قبل ان يتوجه الى بغداد.
وقال لدى وصوله مطار البصرة: "المهم انه تم تحرير اعداد كبيرة من البشر الاذكياء المليئين بالحيوية". واضاف: "لقد تخلصوا من قبضة نظام وحشي وهذا الأمر جيد ليس لهم فحسب بل للمنطقة ايضاً".
ويأتي وصول رامسفيلد الى العراق بعد يوم واحد من اعلانه سحب القوات الاميركية من المملكة العربية السعودية.
ويرافقه في زيارته الجنرال ديفيد ماكيرنان قائد قوات التحالف البرية في العراق. واستقبله في مطار البصرة الميجر جنرال روبين بريم قائد الفرقة البريطانية المدرعة الاولى التي تسيطر على المنطقة المحيطة بالبصرة. واثناء وجوده في قاعة الاستقبال في المطار، اشاد رامسفيلد بالجنرال بريم وقواته لما وصفه بالنصر العسكري "الرائع" الذي حققوه. وقال: "انني مسرور للغاية بحضوري الى هنا لأنظر في عيني الجنرال بريم واقول له انهم حققوا انجازاً رائعاً". ورد بريم بالقول: "سنطلع وزير الدفاع على ما نقوم به في مناطق البصرة والعمارة".
ويقوم رامسفيلد 70 عاماً بجولة على عدد من دول المنطقة شملت حتى الآن الامارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية والكويت.
وكانت المرة الأخيرة التي زار فيها رامسفيلد بغداد في كانون الاول ديسمبر 1983 في أوج الحرب بين العراق وايران والتقى خلالها سراً صدام حسين للقيام بمهمة ادت الى التقارب بين الولايات المتحدة والعراق. غير انه ومنذ توليه منصب وزير الدفاع في ادارة الرئيس جورج بوش اصبح رامسفيلد واحداً من اكثر المتشددين في واشنطن وقاد حملة اطاحة نظام صدام حسين واقامة حكومة صديقة للولايات المتحدة في بغداد.
وأعلن الجيش الاميركي الثلثاء ارسال تعزيزات الى بغداد لتحسين الأمن وهو أمر ضروري لبدء ورشة اعادة الاعمار في العراق الذي نهشته الحرب وعمليات النهب.
وقال الجنرال غلين ويبستر خلال مؤتمر صحافي في بغداد مع جاي غارنر: "في الاسبوعين المقبلين سيصل ثلاثة آلاف إلى أربعة الاف جندي لحماية المدينة". وتضاف هذه التعزيزات الى 12 ألف جندي منتشرين حالياً في بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.