محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2003

في حين يواجه السيد محمود عباس أبو مازن ضغوطاً هائلة عليه لاعلان الحكومة الفلسطينية خلال ساعات، أو يوم أو يومين، فإن الأرجح الاّ تعلن هذه الحكومة قبل مضي أسبوع.
أبو مازن سيعرض تشكيلته الحكومية على اللجنة المركزية، حيث يتوقع ان تكون صفقات الاتفاق على الأسماء سبقت الاجتماع، ثم تعرض الحكومة برنامجها السياسي على المجلس التشريعي لمناقشته وإقراره.
الحكومة أمن ومفاوضات، وأبو مازن يواجه مهمة مستحيلة، فعلى رغم كل العناق والقبل يظل أبو عمار عنصراً غير مساعد، وهو لا يزال يمسك خطوطاً كثيرة ومؤثرة في يديه، ورئيس وزراء اسرائيل آرييل شارون لا يريد أيضاً للأخ أبو مازن ان ينجح، فهو يدرك ان رئيس الوزراء المعيّن آخر حلقة في القيادة التاريخية للفلسطينيين، والوحيد المتبقي الذي لا يزال قادراً على جمع الناس حوله، في حين ان قادة الصف الثاني والثالث سيحتاجون الى وقت طويل قبل فرض سيطرتهم.
واذا كان هناك فرصة ضئيلة جداً للنجاح فهي ستتوقف على الأشخاص الذين سيختارهم أبو مازن معه، غير انه لا يصرّح بشيء، لأسباب مفهومة، فهو لا يستطيع ان يقترح اسماً ثم يتراجع عنه. مع ذلك أتصوّر ان السيد محمد دحلان لا يزال المرشح الأقوى لوزارة الداخلية، أو لمنصب مستشار الأمن القومي.
الواقع ان الأمن هو "الكأس المسمومة" بحسب العبارة الانكليزية، فكل شيء آخر سيعتمد على ضبط الأمن في شكل توافق عليه الولايات المتحدة واسرائيل، غير ان شارون يفعل كل ما في وسعه لاحباط مهمة أبو مازن قبل ان تبدأ، وأعمال القتل والتدمير والاجتياح كل يوم تقيّد يدي رئيس الوزراء إذا رغب في ايقاف "حماس" و"الجهاد الإسلامي" عن القيام بعمليات. ولا يوجد ودّ كبير بين أبو مازن والمقاومة الإسلامية، فهو عارض عسكرة الانتفاضة، وقال ان العمليات الانتحارية أضرّت بالفلسطينيين ودمّرت اقتصادهم، وردّت "حماس" و"الجهاد" برفض طروحات أبو مازن.
مع ذلك وقف ما يسميه الفلسطينيون مقاومة، وما تسميه الولايات المتحدة واسرائيل إرهاباً، خطوة يجب أن تسبق أي مفاوضات سياسية، وكان الرئيس بوش أعلن في 24 حزيران يونيو من السنة الماضية رؤيته للسلام على أساس دولة اسرائيل ودولة فلسطين جنباً الى جنب. وجاءت "خريطة الطريق" لتترجم الرؤية الأميركية، أو الرؤيا، عملياً.
الاسرائىليون اليوم يعترضون على "خريطة الطريق" لأنها تفرض على الفلسطينيين والاسرائىليين ان ينفّذوا معاً المراحل الثلاث الأولى، فيوقف الفلسطينيون جميع أعمال العنف والتحريض على اسرائيل، ويجمدون نشاط المنظمات "الارهابية"، أي المقاومة الإسلامية وكتائب شهداء الأقصى، ويقومون بإصلاحات سياسية واقتصادية. وتتوقف اسرائيل في الوقت نفسه عن مصادرة الممتلكات الفلسطينية أو تدميرها، وتفتح حرّية التنقل للمسؤولين الفلسطينيين، وتحسّن الأوضاع الإنسانية، وتجمّد بناء المستوطنات، وتفكك المستوطنات التي بُنيت بطريقة غير شرعية كل المستوطنات في رأينا غير شرعية.
والاعتراض الاسرائىلي يركّز على أن خطاب الرئيس بوش اشترط ان يوقف الفلسطينيون جميع أعمال العنف قبل ان تنفّذ اسرائيل أي خطوة من التزاماتها، في حين ان "خريطة الطريق" أصبحت تطالب بخطوات متزامنة من الطرفين.
هذه قضية فيها جدل، غير ان ما لا جدل فيه هو ان شارون يحاول نسف "خريطة الطريق" من أساسها، وقد اقترحت حكومته حتى الآن حوالى مئة "تصحيح" ما يعني ان الخريطة لن تبقى كما هي اذا نفّذت الرغبات الاسرائىلية.
الموقف الأميركي المعلن على لسان وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس هو رفض أي تغيير أو تعديل في "خريطة الطريق"، وهذا موقف بريطانيا والاتحاد الأوروبي كلّه، وروسيا والأمم المتحدة.
ويبقى ان نرى إذا كان شارون أقوى في واشنطن من كل هؤلاء، خصوصاً من رئيس الوزراء توني بلير الذي يحاول جهده تحقيق تقدّم في عملية السلام، ويخشى الاسرائىليون ان "يكافئه" الأميركيون على موقفه من الحرب على العراق بتنفيذ رغباته في موضوع السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.
والموضوع لا يزال مفتوحاً، أولاً لجهة الحكومة التي سيقدّمها أبو مازن، وثانياً لقدرة الاسرائىليين على التعطيل في واشنطن. وقد أرسل شارون في نهاية الأسبوع مدير مكتبه دوف فايسغلاس الى واشنطن على رأس فريق سيحاول ان يقنع رايس بثلاث نقاط توضح في "خريطة الطريق" أو تعدّل أو تضمّ إليها، هي: أولاً، أن يبدأ الالتزام الاسرائىلي بعد تنفيذ الفلسطينيين التزاماتهم. وثانياً، استناد الخريطة الى القرارين 242 و338 وخطة السلام السعودية التي تدعو الى انسحاب اسرائيل حتى حدود 1967. وثالثاً، حق العودة الذي تريد ان يتخلّى الفلسطينيون عنه في مقابل قبولها قيام دولة فلسطينية.
والتجربة تقول ان اسرائيل أقوى في واشنطن من اللجنة الرباعية التي وضعت "خريطة الطريق"، وأقوى من جورج بوش الابن، كما كانت أقوى من أبيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.